Wish list: نحاول الحد من الشعب المغلقة

في خطوة جديدة تعيد جمعية الهندسة والبترول احياء نظام التسجيل الوهمي الى الحياة ويسمح هذا النظام لجموع الطلبة بتسجيل المواد التي يريدونها للفصل الدراسي فتتوفر للأقسام احصائيات بهذه الأعداد مما يحد من مشكلة الشعب المغلقة. يذكر ان هذا النظام كان موجوداً في السابق الا أنه فشل لعدم قدرة الروابط الطلابية على اقناع الطلبة بالتسجيل فيه فهل تنجح جمعية الهندسة والبترول في هذه المرة؟

في هذا السياق أجرينا مقابلة مع عثمان المطيري رئيس جمعية الهندسة والبترول الذي أكد ان تحركات الجمعية جميعها تصب في مصلحة الطلبة وأن الـWish list هو أول هذه الخطى وفيما يلي نص المقابلة:

< ما هو نظام الـWish list؟ وما الهدف منه؟

– نظام الـWish list هو نظام يتيح للطلبة اختيار وتسجيل المواد التي يريدونها للفصل الدراسي بشكل وهمي والهدف منه معرفة كل قسم بعدد الطلبة الذين يريدون المادة في الفصل الدراسي فيتم فتح شعب كافية لاستيعاب كل من يريد هذه المادة.

< ما آلية عمل النظام؟

– يقوم الطالب بالدخول على نظام الجامعة ومن ثم يدخل رقمه الجامعي وكلمة السر ومن ثم يقوم بالضغط على خانة الخدمات الأكاديمية ومن ثم تظهر القائمة الفرعية ويتم اختيار خدمات التسجيل ومن ثم القائمة المفضلة بعد الانتهاء من هذه الخطوات ستظهر شاشة جديدة يتم فيها اختيار الفصل الدراسي المراد التسجيل فيه ويختار المواد التي يريدها وبذلك تتم عملية التسجيل الوهمي.

< هل هذا القرار ملزم للأقسام من حيث فتح عدد الشعب اللازمة لاستيعاب الأعداد المتقدمة؟

– القرار غير ملزم لهم ولكن سنقوم بدورنا حيث سنوفر الاحصائيات اللازمة لهم وسنبذل أقصى جهد ممكن حتى تقوم كل الأقسام بفتح الشعب المطلوبة طبقا للاحصائيات التي ستقدم لهم.

< هل سيخدم العملية الأكاديمية؟ وكيف؟

– هذا مؤكد فمن خلاله سيكون لكل قسم رؤية واضحة عن الأعداد التي تريد مواده وبذلك لن يكون هناك شعب مغلقة وسيكون ذلك سهلا على الطلاب حتى لا يلجأوا الى التسجيل في الـBy force فيكون هناك ضغط عليهم.

< ما ايجابيات هذا النظام؟

– ايجابية هذا النظام تتلخص في ألا يكون هناك مزاجية في بعض الأقسام من ناحية عدد الشعب المفتوحة وحتى لا يكون هناك عبء التفكير بالأعداد المتقدمة للمادة للبعض الآخر فهذا النظام سيجعل الطريق سهلا عليهم وبذلك يتم الحد من مشكلة الشعب المغلقة فكما قلت سابقا ستكون هناك رؤية واضحة لهم بالأعداد المتقدمة.

< هل واجهتكم معوقات عند اقرار هذا النظام؟

– نعم واجهتنا معوقات فلا شيء يأتي على طبق من ذهب، فبعد ضغوطات مستمرة من قبل جمعية الهندسة والبترول بمساعدة كبيرة من د.عبدالله المطوع ود.صبيح المخيزيم ود.خالد الفاضل تم اعادة هذا النظام الذي كان موجودا في السابق وتم الغاؤه من قبل الجامعة لعدم تفاعل الطلبة معه ولفشل الجمعيات باقناع الطلبة بالتسجيل فيه، وهذا النظام هو للجامعة ككل ولكن العين والتركيز على كلية الهندسة والبترول فبذلك تدخل الجمعية في تحد كبير لانجاح هذا النظام من خلال اقناع الجميع بالمشاركة فيه ولدينا خطة نحن جمعية الهندسة والبترول فلن نقدم احصائيات فقط بل سنعمل على توفير دراسات خاصة بالطلبة لكل قسم.

< هل فعلا الـWish list هي الحل لمشكلة الشعب المغلقة؟

– نحن نأمل بأن تكون حلا ولكن عند النظر الى الواقع الذي نعيش فيه نرى بأنها جزء من الحل فنحن بحاجة الى زيادة في عدد دكاترة الجامعة والى توفير قاعات دراسية جديدة اضافة للموجودة في السابق وليس فقط نظام تسجيل وهمي، ولكن هذا النظام سيحد من مشكلة الشعب المغلقة باذن الله.

< ما مدى تفاعل الطلبة مع النظام الجديد؟

– نحن مازلنا في أول الطريق ولكننا نرى تفاعلا ممتازا من الطلبة ونرى بأنهم سعيدون بنظام كهذا ولكن مازلنا لا نعرف الرقم المحدد فنحن بانتظار اغلاق التسجيل وتسلم الاحصائية من العمادة.

< هل هذا النظام يقتصر فقط على طلبة كلية الهندسة والبترول؟

– النظام متاح لجميع الطلبة في الجامعة لكن العمادة لن تنظر الى أي كلية سوى كلية الهندسة والبترول لأننا نحن من قام بعمل حملة اعلامية كاملة عن هذا النظام في داخل الكلية وخارجها ونحن من طالبنا باحيائه مرة أخرى ولذلك تريد العمادة ان ترى ماذا يمكن ان نفعل وهل سننجح في ابقاء هذا النظام أم سيفشل كما في المرة السابقة؟ ونحن لها باذن الله تعالى.

< كلمة أخيرة؟

– الشكر موصول لكل من ساهم في انجاح هذا النظام وبخاصة د.عبدالله المطوع ود.صبيح المخيزيم ود.خالد الفاضل لاقتناعهم بهذه الفكرة والعمل عليها آملين تعاون العمادة معنا ومساعدتنا من قبلهم ومن قبل الأقسام حتى ينجح هذا النظام ومن خلال هذا المنبر أدعو كافة الطلبة الى التسجيل بهذا النظام فهو في مصلحتهم.

والجدير بالذكر ان نظام التسجيل الوهمي عاد مرة أخرى الى نظام الجامعة الالكتروني في الأحد الماضي ويستمر لمدة أسبوعين على ان تتسلم جمعية الهندسة والبترول الاحصائيات من العمادة حال انتهاء مدة التسجيل المقررة.
المصدر”الوطن”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.