السعودية: اتفاق إيران النووي خطوة أولية نحو حل شامل بشرط حٌسن النوايا

أكدت السعودية هنا اليوم ان اتفاق جنيف بين إيران ومجموعة ( 5 + 1) حول برنامجها النووي يمكن أن يشكل خطوة أولية في اتجاه التوصل لحل شامل للبرنامج النووي الإيراني “إذا توفرت حسن النوايا”.

وذكر بيان صادر عن مجلس الوزراء السعودي بثته وكالة الانباء السعودية ان الحكومة السعودية اطلعت بعناية على إتفاق جنيف المبرم بين مجموعة ( 5 + 1 ) وإيران حول برنامجها النووي يوم أمس معتبرة انه “إذا توفرت حسن النوايا فيمكن أن يشكل هذا الاتفاق خطوة أولية في اتجاه التوصل لحل شامل للبرنامج النووي الإيراني فيما إذا أفضى إلى إزالة كافة أسلحة الدمار الشامل وخصوصا السلاح النووي من منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي”.

وأعرب مجلس الوزراء السعودي عن الامل في أن تستتبع هذه الخطوة المزيد من الخطوات المهمة المؤدية إلى ضمان حق كافة دول المنطقة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية .

وتناول المجلس في جلسته لقاءات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع أخويه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر خلال استقباله لهما والتي تصب في صالح دول مجلس التعاون وشعوبها والأمتين الإسلامية والعربية .

كما تم التطرق إلى لقاء ولي العهد السعودي بالرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين الذي أكد من خلاله الموقف الثابت للمملكة العربية السعودية في دعم القضية الفلسطينية معبرا عن إدانته للمخططات الإسرائيلية في بناء المستوطنات واعتداءاتها السافرة على الحقوق الشرعية الثابتة للشعب الفلسطيني .

وتناول المجلس جملة مما شهده العالم من حراك تجاه العديد من القضايا من قمم ومؤتمرات واجتماعات من بينها القمة العربية الأفريقية الثالثة التي عقدت في العاصمة الكويتية حيث أكدت المملكة من خلالها ضرورة تعزيز سبل التعاون وإزالة المعوقات بين الدول العربية والأفريقية وبذل جهد أكبر لتطوير العلاقات بينهما خاصة في مجالي تنمية التجارة المتبادلة وزيادة تدفق الاستثمارات .

واعرب المجلس عن استنكاره وإدانته للتفجيرات الإرهابية التي شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت وعن خالص عزائه ومواساته لأسر الضحايا والحكومة والشعب اللبناني وتجديد موقفها بإدانة الإرهاب بكل أشكاله وصوره .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.