هيغ يؤكد إمكانية رفع جزء من العقوبات على ايران قبل نهاية يناير المقبل

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ هنا اليوم ان هناك احتمالات بامكانية البدء في رفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة على ايران قبل نهاية يناير المقبل.
واوضح هيغ امام نواب مجلس العموم انه سيتم قريبا تشكيل لجنة مشتركة بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد ستعمل بالتنسيق والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اجل مراقبة مدى التزام ايران بما تم الاتفاق عليه في مفاوضات جنيف الاخيرة.
واشار الى ان الاتفاق الاولي سيظهر مدى جهوزية الحكومة الايرانية للبدء في تنفيذ القرارات الدولية معربا عن اعتقاده بامكانية التوصل الى اتفاق نهائي في المستقبل مع ايران بشكل سيسمح بتسوية ملفها النووي ومن ثم رفع العقوبات الدولية عنها بشكل كامل.
وقال هيغ ان التوصل الى اتفاق اولي مع طهران بعد محاولات عديدة منذ اكثر من عقد من الزمن سيفتح المجال واسعا امام الجهود الدولية لايجاد مخرج نهائي ودائم للملف النووي الايراني.
واكد ان “الاتفاق الذي تم التوصل اليه امس في جنيف كان خطوة اساسية لابد منها ولها كل ما يبررها” مضيفا ان ذلك سيمنح جميع الاطراف الوقت الكافي للتفاوض حول شروط اتفاق نهائي.
واعتبر وزير الخارجية البريطاني انه امام ايران فرصة كبيرة للعودة الى المجتمع الدولي ورفع العقوبات عنها نهائيا من خلال الالتزام التام بالشروط الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي.
واعرب في هذا الصدد عن استعداد حكومة بلاده لتعزيز علاقاتها مع ايران مشددا على ان ” بريطانيا ستظل متمسكة بالخيار الدبلوماسي مع ايران بهدف جعل منطقة الشرق الاوسط والعالم اكثر امنا”.
بيد ان هيغ حذر من ان المجتمع الدولي سيواصل فرض العقوبات الرئيسية على ايران بشكل صارم حتى التوصل الى حل نهائي لهذا الملف.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.