المعارضة السورية تسقط طائرة حربية وتستولي على عدة بلدات بريف دمشق

اعلن الجيش السوري الحر مقتل عدد من ضباط القوات النظامية احدهم برتبة عميد واستهداف عدة حواجز للقوات النظامية في منطقة الزبداني بريف دمشق وسيطرته على عدة بلدات في ريف حلب واسقاط طائرة حربية في القلمون بريف دمشق.
وقالت الهيئة العامة للثورة السورية في تقرير لها عن سير العمليات ان الجيش السوري الحر اسقط طائرة حربية في مدينة يبرود بريف دمشق مشيرة الى ان طيران الميغ قصف السوق الرئيسي في المدينة مما ادى الى مقتل شخص وجرح العشرات بينهم اصابات خطيرة بالاضافة الى دمار هائل لحق بالمكان.
وفي ريف دمشق ايضا ذكرت الهيئة ان الطيران الحربي جدد قصفه لمنطقة (ريما) قرب مدينة يبرود مما ادى الى سقوط جرحى وسقطت قذيفة هاون على قرية القسطل في القلمون مما ادى لسقوط جرحى.

واشارت الى مقتل قائد (الكتيبة الخضراء) عبدالحكيم الخضيري مع زميل له خلال المعارك التي دارت في مشفى دير عطية بمنطقة القلمون.
وقالت ان الجيش السوري الحر استهدف حواجز قلعة التل والتصوينة والخزان التابعة لقوات النظام بالقرب من مدينة الزبداني بريف دمشق بالاسلحة المتوسطة وقذائف الهاون مما ادى الى اعطاب دبابة وتدمير عربة بالاضافة الى قتل عدد من عناصر الاخيرة بينهم ثلاثة ضباط برتبة نقيب وملازم اول.

كما تعرضت مدينة الزبداني بريف دمشق لقصف من قبل قوات النظام المتمركزة في حاحز المعسكر ولم ترد انباء عن خسائر بشرية.
وذكر ناشطون ان قائد جيش الدفاع الوطني (تابع للنظام) العميد مازن صالح قتل في الغوطة الشرقية خلال مواجهات مع الجيش الحر هناك مشيرين الى ان الجيش الحر قصف ادارة الدفاع الجوي التابعة لقوات النظام في المليحة بريف دمشق ردا على قصفها مدن الغوطة الشرقية.

وفي محافظة ريف دمشق اعلن المرصد السوري ان خمسة مقاتلين من حزب الله اللبناني لقوا مصرعهم واصيب 12 اخرون بجراح في منطقة المرج بالغوطة الشرقية في اشتباكات مع مقاتلي الكتائب المقاتلة فيما تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة على اطراف مدينة الزبداني وسط تجدد القصف على المدينة ومناطق في مدينة النبك.
وفي حلب سيطر الجيش السوري الحر على قريتي القاشوطة وباشكوي بريف المدينة اثر معارك خاضها هناك مع قوات النظام على مدار يومين وادت الى مقتل عدد من عناصر الاخيرة كما دارت مواجهات وصفت بالعنيفة بالقرب من شركة الكهرباء ومعمل الجرارات بمدينة السفيرة بريف حلب ما ادى إلى تدمير دبابتين لقوات النظام وقتل وجرح عدد من عناصرها.

واستهدف الجيش الحر بناء يتمركز فيه عناصر الشبيحة واخرون تابعون لقوات النظام في حي الشيخ مقصود في حلب بعبوات ناسفة زرعها بعدما تسلل الى المكان مما ادى الى تدميره ومقتل اربعة جنود على الاقل وجرح اخرين.
يأتي ذلك في وقت يسجل الجيش السوري الحر تقدما ملحوظا لليوم الثاني على التوالي في ريف حلب الجنوبي بعدما سيطر امس على 13 بلدة هناك كما استهدف مطار النيرب العسكري في مدينة حلب بصواريخ كاتيوشا اسفرت عن تحقيق اصابات مباشرة.
وقالت الهيئة ان ذلك يأتي فيما يواصل الجيش الحر قطع طريق حلب – خناصر باعتباره منطقة عسكرية في حين تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية المدعومة بضباط من حزب الله اللبناني من جهة وبين مقاتلي المعارضة في ريف حلب الجنوبي كما سيطر مقاتلو الدولة الاسلامية صباح اليوم على مقر المجلس المحلي في بلدة جرابلس.

وعلى صعيد متصل قال مصدر رسمي سوري في تصريح لوكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان عبوة ناسفة انفجرت في سيارة على المدخل الشمالي لقرية الصفصافية بريف حماة مما ادى الى مقتل السائق واصابة ثمانية اخرين بجروح اصابة اثنين منهم خطيرة.
ومن ناحية اخرى استهدف النظام بالطيران الحربي مدينة معربة بريف درعا. وفي الرقة وريفها استهدف الجيش السوري الحر سيارة لقوات النظام بالقرب من اللواء 93 في بلدة عين عيسى مما ادى الى مقتل عدد من عناصرها.

واعلنت الهيئة عن مقتل عنصرين من الجيش السوري الحر في ادلب شمال غرب سوريا وذلك خلال مشاركتهما في المعارك الدائرة هناك.
وفي حمص وسط سوريا استهدف النظام حي الوعر بالطائرات الحربية لاول مرة مما ادى الى احتراق عدد من المنازل ولم ترد انباء عن خسائر بشرية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.