فابيوس: رفع العقوبات الجزئي عن ايران يشكل 5 % من العقوبات الأوروبية

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم ان الرفع الجزئي المحتمل للعقوبات الاوروبية على ايران بعد اتفاق جنيف لا يشكل سوى نسبة خمسة في المئة فقط من اجمالي العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي على طهران بسبب برنامجها النووي.

واضاف فابيوس في تصريحات اوردتها اذاعة (فرانس كولتور) ان مجموعة اولى من العقوبات سترفع عن ايران فور مباشرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعمال المراقبة وذلك في اعقاب الاتفاق الذي توصلت اليه مجموعة (5+1) وايران في جنيف مؤخرا.

واوضح ان “الجزء الاساسي من العقوبات لا يمكن تخفيفه الا في مرحلة ثانية” مشيرا الى ان اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في منتصف الشهر المقبل سيناقش جميع هذه المسائل.

واكد ضرورة متابعة تطبيق ايران للالتزامات التي تعهدت بها في مفاوضات جنيف معتبرا ان الاتفاق لا يزال “مرحليا” على الرغم من انه احرز “تقدما كبيرا” في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد اكد امس ان المقترح الاوروبي لخفض جزئي للعقوبات على ايران سيكون “محدودا ودقيقا وقابلا للمراجعة” وذلك في اطار اتفاق جنيف الذي اعتبره الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند “خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح يمكن ان تمهد لتطبيع العلاقات مع ايران”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.