البيت الأبيض: فرض مزيد من العقوبات على طهران يقوض مصداقية واشنطن

قال البيت الابيض ان فرض عقوبات اضافية على ايران سيقوض مصداقية واشنطن وان الفرصة الدبلوماسية الحالية يجب الا تتعقد بتشريع مزيد من العقوبات في هذه المرحلة.
ورغم ان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما لا تريد ان يفرض الكونغرس مزيدا من العقوبات على ايران بيد أن ثمة اتفاق ديمقراطي جمهوري على أن الضغوط المتزايدة التي خضعت لها طهران هي التي جعلت الايرانيين يجلسون على طاولة المفاوضات.
وقال نائب المتحدث باسم البيت الابيض جورج ارنست في بيان صحافي “قد تكون هناك بعض الاختلافات الطفيفة حول الاساليب ولكن هدفنا النهائي واحد هو خفض القدرات النووية الايرانية”.
واضاف “امامنا ستة اشهر مهمة جدا وهذه الفرصة الدبلوماسية يجب ان لا تتعقد بتشريع عقوبات اضافية في هذه المرحلة”.
واوضح ان “فرض عقوبات اضافية سيقوض التعاون الذي تمتعنا به مع حلفائنا وشركائنا حول العالم” مضيفا ان مجرد التهديد من المشرعين الأمريكيين بفرض مزيد من العقوبات يجعل ايران متحفزة.
واكد “اننا ندرك والايرانيون كذلك أن هناك دعما قويا في مجلس الشيوخ لفرض عقوبات اضافية في حال فشلت ايران في متابعة هذه الفرصة الدبلوماسية”.
وكان أوباما وفريقه اجروا عدة مكالمات هاتفية خلال الأيام القليلة الماضية مع اعضاء في الكونغرس في محاولة لتأكيد أهمية دورهم وشددوا عى اهمية عدم فرض مزيد من العقوبات على ايران.
وقال “نحن لا نعاقب لمجرد العقوبات.. اننا لا نعاقب الايرانيين بالتحديد من اجل ان نعاقبهم” مضيفا “ان هذه العقوبات هي للضغط على ايران لمواصلة متابعة الخيار الدبلوماسي الذي قدم فرصة دبلوماسية وعلينا متابعة ذلك”.
وكانت ايران ومجموعة (5+1) قد توصلتا في جنيف الاحد الماضي الى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي وصفها الرئيس الامريكي اوباما بانها خطوة اولى ولن يتيح لايران استخدام الجيل الجديد من اجهزة الطرد المركزي وستفرض قيودا على برنامجها النووي وستقطع الطريق على امكانية انتاج اسلحة نووية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.