العبد الله: مخصصات “الصحة” في الميزانية خير دليل على الاهتمام بالقطاع

شدد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح على ضرورة العمل على القضاء على ظاهرة الغش الدوائي والحد من تضخمها وتغليظ العقوبات الخاصة. وقال الشيخ محمد في كلمة افتتح بها اليوم “المؤتمر الدولي لمكافحة التزوير في الصناعات الدوائية” ان المؤتمر يعد محاولة جادة للقضاء على ظاهرة الغش الدوائي مضيفا ان محاور المؤتمر تتناول دراسة النظم والتجارب العربية والعالمية وكيفية محاربة آفة الادوية المغشوشة والمزورة.

وذكر ان التزوير في الصناعات الدوائية والطبية يؤثر سلبيا على صحة افراد المجتمع وعلى اقتصاديات الدول لافتا الى اهمية تعاون وزارات الصحة الخليجية والعربية لمحاربة التزوير والحد من تضخمه.

واوضح ان محاربة الادوية المزورة في الوطن العربي سيؤدي الى مجتمع صحي سليم وانخفاض كلفة العلاج المرتبط بالرعاية الصحية في المؤسسات والشركات العاملة في تنمية المجتمع الخليجي والعربي مشيرا الى الرعاية الصحية اصبحت ذات كلفة عالية حيث تنفق عليها الدول جزءا كبيرا من مواردها.

وشدد على اهمية الاستفادة من السلبيات التي مرت بها العديد من دول العالم مؤكدا حرص الكويت قيادة وحكومة وشعبا على ايلاء القطاع الصحي كل الاهتمام والعناية بهدف تقديم رعاية صحية عالية الجودة بحيث لا يتحمل المواطن منها اي كلفة او عناء.

وافاد الشيخ محمد بان المخصصات السنوية التي يتم ادراجها ضمن ميزانية الدولة لهذا القطاع هي خير دليل على حجم العناية والاهتمام مؤكدا ان المؤتمر سيتم من خلاله الاستفادة من تجارب الدول المشاركة فيه.

وأكد حرص الوزارة على تنظيم المؤتمرات والفعاليات العلمية والصحية نظرا لاهميتها وتماشيا مع حرص القيادة الحكيمة على اعطاء هذا الموضوع الدراسات الكافية للوصول الى توصيات يمكن تطبيقها على ارض الواقع.

واعرب عن الامل في ان يكون المؤتمر نقطة بداية لدراسة شاملة يتم من خلالها عقد الندوات وورش العمل والاستفادة من التجارب العالمية والجهات ذات العلاقة.

وعن العقبات التي تواجه وزارة الصحة قال ان الصحة دورها فني في تعقب السلع المزيفة فهذه قضية تحتاج الى تعاون عدة جهات سواء من الناحية العلمية للجهات التي ترصد وتتلقى البلاغات وكذلك الجمارك التي هي خط الدفاع الأول في استيراد الادوية.

وأوضح ان الوزراة تعمل على التنسيق بين هذه الجهات وتبادل المعلومات بين دول المنطقة سواء في مجلس التعاون او الدول العربية للتعرف على أحدث انواع الغش.

من جهته قال وكيل وزارة الصحة في السعودية صلاح بن فهد في كلمته ان هذا المؤتمر الذي تدعمه بلاده يدعو للتضافر بين القطاعات الحكومية مبينا اهمية دور القطاع الحكومي وادارات الجمارك وادارات الغذاء والدواء بهذا الصدد.

وأوضح ان الغش الدوائي اصبح مستفحلا وسبب العديد من المشكلات للمرضى والتي تؤدي الى الموت احيانا مبينا ان بعض الادوية قد تنتشر وتستهدف دول الخليج العربي. وقال ان المؤتمر سيصدر توصيات بعقد لقاءات دورية ويكون هناك تعاميم فيما يتعلق بالغش الدوائي ووضع اللوائح والاقتراحات للقوانين الخاصة بهذا الشأن لافتا الى ان الجميع مطالب بشراء الادوية من الجهات المعنية الرسمية.

من جهته قال رئيس الاتحاد العربي لمكافحة تزييف الادوية مطلق العتيبي في كلمته ان المؤتمر يأتي لمكافحة التزوير ومحاربته ويشهد مشاركة واسعة من الخبراء والهيئات الدولية مبينا ان منظمة الصحة العالمية حذرت من تفاقم ظاهرة التزوير في الادوية على مستوى العالم وخطورتها على صحة الانسان والشركات المصنعه للادوية ذات الجودة العالية.

وبين ان دور الاتحاد يأتي في تشكيل لجان دائمة لمحاربة ظاهرة الادوية المغشوشه وتبادل الخبرات بين الاعضاء مؤكدا اهمية عقد مثل هذه اللقاءات والاجتماعات على المستوى العربي والدولي لمحاربة هذه الظاهرة.

من جانبه قال المدير العام للخليج العربي للشرق المتوسط لشركة فايزر الدكتور زيدان أبو عيسى في كلمته انه سيتطرق خلال محاضرة علمية الى سلامة توصيل الدواء للمريض وطريق الدواء من المصنع للموزع وللصيدلي وأخيرا المريض. من جهتها قالت مدير ادارة الصحة والمساعدات الانسانية ومسؤولة الامانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب ليلى نجم في كلمتها ان جامعة الدول العربية تولي اهتماما بالغا بتطوير وتحسين مستوى الرعاية الصحية في الدول العربية باعتبارها ركيزة المنظومة الصحية.

واضافته انه سعيا لرفع مستوى الخدمات الصحية دعا الاعلان الصادر عن القمة الغربية الاقتصادية والتنموية الاجتماعية التي عقدت في الكويت في يناير 2009 الى التنسيق والتكامل بين الشركات المنتجة للدواء في الوطن العربي في اطار استراتيجية واضحة للتصنيع الدوائي العربي واعتباره احد مقومات الامن القومي.

وافادت بانه لكون قضية الدواء قضية متعددة الابعاد فقد شاركت نخبة من المتخصصين في مجال التصنيع الدوائي في الدول العربية عام 2010 اعضاء لجنة التشريعات الصحية باعداد القانون الاشترشادي الخاص بتزوير وتهريب الدواء وتم اقراره من مجلس الوزراء الصحة العرب في بيروت عام 2011 كما اهتم مجلس وزراء الصحة العرب بتوحيد اجراءات تسجيل الدواء منذ عام 2004.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.