مفوضية اللاجئين: أوضاع الأطفال السوريين اللاجئين سيئة و3700 طفل بدون ذويهم

أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم سوء أوضاع الاطفال اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان الذين “يواجهون واقعا مريرا ومستقبلا غامضا”.
وحذر مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس في تقرير بعنوان (مستقبل سوريا – أزمة الأطفال اللاجئين) من ان “عدم اتخاذ اجراءات سريعة سيؤدي الى استمرار معاناة جيل من الأبرياء في حرب مروعة”.
وأشار التقرير الى تفكك العائلات حيث يعيش ما يزيد على 70 ألف عائلة سورية لاجئة دون آباء وأكثر من 3700 طفل لاجئ غير مصحوب أو منفصل عن والديه.
وكشف التقرير ان الصراع في سوريا المتواصل منذ 32 شهرا ترك آثارا نفسية عميقة على الأطفال العزل اذ أحيل 741 طفلا سوريا لاجئا إلى المستشفيات في لبنان خلال النصف الاول من هذا العام فيما تلقى أكثر من ألف طفل في مخيم الزعتري بالأردن علاجا لإصابات ترتبط بالحرب خلال عام واحد.
ونقل التقرير عن صبية لاجئين رغبتهم في العودة إلى سوريا من أجل القتال كما أبلغ معدو التقرير عن وجود صبية يتم تدريبهم على القتال استعدادا للعودة إلى سوريا.
وذكر ان عددا لا يحصى من العائلات اللاجئة التي تنعدم لديها الموارد المالية يقومون بإرسال أطفالهم للعمل لتأمين احتياجاتهم المعيشية الأساسية حيث يعمل أطفال صغار تبلغ أعمارهم سبعة أعوام لساعات طويلة مقابل أجر ضئيل وأحيانا في ظروف يتعرضون فيها للخطر والاستغلال.
وفي مخيم الزعتري للاجئين بالأردن تقوم غالبية المتاجر الصغيرة البالغ عددها 680 متجرا بتوظيف الأطفال.
ويشير التقرير إلى حياة مؤلمة من العزلة والإقصاء وانعدام الأمن التي يتحملها العديد من الأطفال اللاجئين حيث قال 29 في المئة من الأطفال الذين أجريت معهم مقابلات انهم يغادرون منازلهم مرة في الأسبوع أو أقل وعادة ما يكون المنزل شقة مكتظة أو مأوى مؤقتا أو خيمة.
ويشمل التقرير شهادات عديدة من جانب أطفال لاجئين ويوضح أن عدد الأطفال الذين لا يحصلون على التعليم يفوق عدد الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة.
وفي لبنان يقدر أن يبقى ما يقرب من 20 الف طفل سوري لاجئ ممن هم في سن المدرسة دون تعليم حتى نهاية العام.
ويرى التقرير ان من الآثار الأخرى المزعجة حول الأزمة وجود عدد كبير من الأطفال الذين يولدون في المنفى دون أن يكون لديهم شهادات ميلاد.
وكشف استقصاء حديث أجرته المفوضية حول تسجيل المواليد في لبنان أن 77 في المئة من عينة تشمل 781 رضيعا لاجئا ليس لديهم شهادات ميلاد رسمية.
وفي الفترة بين يناير ومنتصف أكتوبر 2013 تم إصدار 68 شهادة فقط لأطفال ولدوا في مخيم الزعتري بالأردن.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.