ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … «الوحدة الطلابية» تفوز بمقاعد اتحاد طلبتنا في أمريكا… خدم المنازل.. باب على «تجارة الرقيق»… وزير الإعلام: حريصون على مكافحة الاتجار بالبشر… وزير المواصلات: أبلغت «الداخلية» عن واقعة تسريب جانب من اجتماعي مع بعض قيادات «الكويتية» لتحديد هوية المسرّب واتخاذ الاجراءات القانونية ضده… الحكومة تقترح 17و18 الجاري للجلسات البديلة
الوطن
«الوحدة الطلابية» تفوز بمقاعد اتحاد طلبتنا في أمريكا
وزير المواصلات: أبلغت «الداخلية» عن تسريب جانب من اجتماعي مع بعض قياديي «الكويتية»

سفير الكويت في طهران يعلن عن إطلاق سراح المواطن الكويتي المحتجز في إيران عادل الحوال

وزارة العدل تصدر 1026 وثيقة زواج وطلاق للبدون في 9 أشهر

القبس
خدم المنازل.. باب على «تجارة الرقيق»

وزير الإعلام: حريصون على مكافحة الاتجار بالبشر

الديوان للشؤون: تكليف القياديين الـ 4 مخالف للمعايير

عاشور: تعديل وزاري قريباً

الراي
وزير المواصلات: أبلغت «الداخلية» عن واقعة تسريب جانب من اجتماعي مع بعض قيادات «الكويتية» لتحديد هوية المسرّب واتخاذ الاجراءات القانونية ضده

الكويت تجدد ترحيبها بالاتفاق النووي الإيراني وتؤكد حق جميع الدول بإنتاج وتطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية

الانباء
الحكومة تقترح 17و18 الجاري للجلسات البديلة
طهبوب شارك في اعتصام للتنديد بمخطط «رافر»: ندعو «حماس» إلى الذهاب للانتخابات بهدف الوحدة

المغامس لـ «الأنباء»: اجتماع تنسيقي تحضيراً لـ «الكويتية ـ العراقية»
الأذينة: «التسليف» اعتمد زيادة القرض الإسكاني إلى 100 ألف دينار

من الوطن نقرأ
سفير الكويت في طهران يعلن عن إطلاق سراح المواطن الكويتي المحتجز في إيران عادل الحوال

أعلن قبل قليل سفير دولة الكويت لدى إيران مجدي الظفيري عن إطلاق سراح المواطن الكويتي عادل الحوال المحتجز لدى الجهات الامنية في مدينة شيراز الإيرانية .

وقال السفير الظفيري ان مسؤول الشؤون القنصلية في السفارة الكويتية والمتواجد حاليا بمدينة شيراز الإيرانية قد استلم المواطن الكويتي من الجهات الامنية وان العمل جار لإعادته لدولة الكويت ولذويه في اقرب فرصة ممكنة .

وأضاف الظفيري ان الجهود التي بذلتها وزارة الخارجية في دولة الكويت والمتمثلة باتصالات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ووكيل الخارجية خالد الجارالله وما قامت به السفارة الكويتية في طهران من اتصالات للمتابعة الحثيثة اليومية لتأمين إطلاق سراح المواطن عادل الحوال قد تكللت بالنجاح وتم إطلاق سراحه بعد ظهر هذا اليوم .

وثمن السفير الظفيري تعاون الجهات الإيرانية والمتمثلة بالخارجية الايرانية ووزارة الامن والجهات الامنية كافة على تعاونها لاطلاق سراح المواطن الكويتي .

ومن القبس نقرأ
التقى وفد مكتب الشهيد ونقابة المجلس الوطني

سلمان الحمود لمنظمة الهجرة: مكافحة الاتجار بالبشر عبر القوانين

أكد وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود، احترام الكويت للقوانين والانظمة الدولية، وخصوصا ذات الطابع الانساني منها.

وشدد لدى استقباله امس رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في الكويت ايمان عريقات، على ان الكويت حريصة على مكافحة الاتجار بالبشر، من خلال القوانين الرادعة لتلك الآفة التي تهدد امن المجتمعات.

اكد وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، احترام الكويت للقوانين والانظمة الدولية، خصوصا ذات الطابع الانساني منها.

وشدد سلمان الحمود خلال استقباله امس رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في الكويت ايمان عريقات على ان الكويت حريصة على مكافحة الاتجار بالبشر من خلال القوانين الرادعة لتلك الافة التي تهدد امن المجتمعات.

واضاف ان الكويت حرصت منطلقة من عقيدتنا السمحة وقناعتها الثابتة على اتخاذ العديد من الخطوات المتقدمة على هذا الصعيد ومنها الالتزام بقوانين مكافحة الاتجار بالبشر ايمانا منها بضرورة صيانة كرامة الانسان والحفاظ على حقوقه وهي دائما سباقة في هذه المجالات.

إشادة
من جانبها، اشادت عريقات بالسمعة والمكانة اللتين تحظى بهما الكويت على المستوى العالمي في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

واثنت على الجهود التي تبذلها الحكومة الكويتية لمكافحة الاتجار بالبشر من خلال سن قوانين وتشريعات تسهم في القضاء على هذه الظاهرة السلبية التي تنتشر في العديد من دول العالم لاسيما المستقبلة للعمالة الوافدة.

واوضحت ان وجود بعض الملاحظات البسيطة على الكويت التي تستقطب عددا كبيرا من العمالة الوافدة يعد امرا متوقعا، معربة عن املها بتدارك هذه الملاحظات ومعالجتها باسرع وقت ممكن. واعربت عن سعادتها لاستضافة الكويت للمنتدى الاول للشرق الاوسط وشمال افريقيا حول دور الاعلام في مواجهة الاتجار بالبشر خلال الفترة ما بين 7 و8 من يناير المقبل.

قضية حساسة
واضافت ان المنتدى يهدف الى تسليط الاضواء على هذه القضية الحساسة التي تحظى باهتمام دولي واسع ومراجعة الاجراءات والتشريعات التي اتخذتها العديد من الدول لمواجهة هذه الظاهرة.

من جهة أخرى، استقبل الشيخ سلمان الحمود وفدا من مكتب الشهيد برئاسة الوكيل المساعد في المكتب فاطمة احمد الامير وعضوية ناصر القبندي وصلاح العوفان.
واشاد سلمان الحمود خلال اللقاء بالجهود المشرفة التي يقدمها المكتب الى اسر الشهداء وفاء منه لهذه الشريحة المهمة من ابناء الكويت ممن ضحى ذووهم بأرواحهم من اجل رفعة واستقلال الوطن.

من جانبها، اعربت فاطمة الامير عن فخر واعتزاز ادارة مكتب الشهيد بالرعاية والاهتمام الكبيرين من قبل سمو امير البلاد لكوكبة من ابناء الشهداء «الذين نعمل معهم وندعمهم بكل السبل».

كما التقى وزير الاعلام رئيس نقابة العاملين بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سعيد الهاجري ونائبه يعقوب الكندري وعضوي مجلس ادارة النقابة طارق الوندة وعبدالله المري.

وبحث سلمان الحمود الذي يرأس المجلس الاعلى للثقافة والفنون والاداب مع وفد النقابة اهم القضايا التي تهم العاملين في المجلس وسبل معالجتها وتذليل العقبات التي تعترض اعمالهم على اكمل وجه.

كما استقبل الشعراء عامر السحلول ومجبل الحشاش (ديوانية شعراء النبط) والملحن أنور عبدالله والشاعر الغنائي عبد اللطيف البناي.

ومن الراي نقرأ
الكويت تجدد ترحيبها بالاتفاق النووي الإيراني وتؤكد حق جميع الدول بإنتاج وتطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية

أكدت الكويت حق جميع الدول غير القابل للتصرف بانتاج وتطوير واستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية في إطار معاهدة انتشار النووي.

جاء ذلك في كلمة لدولة الكويت ألقاها السكرتير الثالث في سفارة الكويت لدى النمسا والعضو الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ياسين الماجد أمام أعمال مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي ناقش البند الرابع الخاص بتنفيذ اتفاق الضمانات المعقود بموجب معاهدة الانتشار النووي بين الوكالة وإيران.

وأضاف ان الكويت تتطلع لالتزام ايران بتنفيذ بنود الاتقاق خلال ثلاث أشهر بهدف ضمان سلامة برامجها النووية وسلميتها.

وقال الماجد ان الكويت ترحب بالاتفاق التمهيدي الذي تم التوصل اليه في ال24 من الشهر الجاري في جنيف بين مجموعة (5 + 1)، معربة عن أملها في ان يشكل الاتفاق بداية ناجحة لاتفاق دائم يجنب المنطقة التوترات.

واشار إلى ان “الكويت اطلعت باهتمام بالغ على تقرير المدير العام الاخير حول إيران لا سيما ما ورد في الوثيقة الخاصة بتنفيذ اتفاق الضمانات المبرم بموجب معاهدة عدم الانتشار النووي بين الوكالة وإيران”.

ونوه الماجد بالجهود المبذولة من المدير العام للوكالة والامانة العامة في إعداد التقرير وجلسة الاحاطة العامة للوكالة المتعلقة بالتقرير.

ومن الأنباء نقرأ
لا تراجع عن مواجهة الاستجوابات.. وجداول زمنية للمشاريع الإسكانية
الحكومة تقترح 17و18 الجاري للجلسات البديلة

قالت مصادر وزارية لـ «الأنباء»: ان الحكومة ستنتظر إبلاغها من قبل مكتب مجلس الأمة بالموعد الجديد البديل لجلستي 10 و11 ديسمبر الجاري اللتين لن تستطيع حضورهما.

وأوضحت المصادر أن: مكتب المجلس سيحدد الموعد الجديد وان كانت الحكومة تفضل ان يكون بعد أسبوع واحد أي تعقد الجلستان البديلتان في 17 و18 ديسمبر الجاري لتعويض جلستي 26 و27 نوفمبر الماضي اللتين كان قانونا خصخصة «الكويتية» والمعاملات الإلكترونية مدرجين عليهما.

وبحسب المصادر ستكون الجلسة الإسكانية الخاصة في موعدها 12 الجاري وستقدم الحكومة جداول زمنية للمشروعات الإسكانية الجديدة سواء في الضواحي او بالمدن الإسكانية، وسيتم تشكيل فريق نيابي – حكومي لإنجاز التشريعات الجديدة وتعديل تشريعات قائمة لإنجاز المشاريع الإسكانية التي سيشارك فيها القطاع الخاص المحلي والعالمي.

هذا ويعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي الاعتيادي غدا برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد.

وأكدت المصادر انه: لا تراجع عن قرار مواجهة الاستجوابات وسننظر في التوقيت المناسب لمناقشة استجواب وزيرة الشؤون الى جانب ما اذا كانت هناك تطورات إيجابية على صعيد معالجة استجواب وزير البلدية.

وتوقعت المصادر ان يناقش المجلس التقرير النهائي المقدم من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد العبدالله حول تغطية رجال الإطفاء بمظلة التأمين الصحي الشامل والذي وضع تقديرا من المجلس للدور الحيوي والعمل المخلص والتضحيات التي يقدمها رجال الإطفاء خلال تأدية مسؤولياتهم في مواجهة الحرائق والحوادث المختلفة والأعباء والمخاطر الكبيرة التي يتحملوها، والذي أنجز من قبل مجلس الخدمة المدنية وإدارة الفتوى والتشريع.

وتوجد على طاولة المجلس قضايا تتعلق بنسب العمالة الوطنية في القطاع الخاص ومذكرة مجلس الخدمة المدنية حول ضوابط تعيين القياديين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.