الجزائر تسجل 78 إصابة بالايدز خلال العام الجاري

أعلنت السلطات الصحية في الجزائر هنا اليوم أنها سجلت 78 حالة إصابة جديدة بمرض نقص المناعة المكتسب (ايدز) حتى شهر سبتمبر من العام الجاري.

وقالت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجزائرية في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز الذي يصادف أول ديسمبر من كل عام إنها سجلت أيضا 459 حالة لأشخاص حاملين للفيروس خلال نفس الفترة.

وأشارت الوزارة في البيان إلى أن الجزائر تسجل أكثر من 600 حالة إصابة وحاملة لفيروس الايدز سنويا.

ودعت مسؤولة مديرية الوقاية بوزارة الصحة الجزائرية حورية خليفي إلى ضرورة تطوير سبل الكشف المبكر عن الإصابة بالايدز والعمل على وقف انتقال العدوى من الأم الحامل المصابة بالفيروس إلى الجنين.

وأشارت إلى أن حالات الإصابة بالايدز منذ الكشف عن أول إصابة بالجزائر في عام 1985 بلغت قرابة 1500 حالة إصابة و6603 حالات لحمل الفيروس حتى شهر سبتمبر من العام الجاري.

وجاءت الجزائر العاصمة في المقدمة من حيث عدد المصابين بالإيدز بعدما سجلت 1930 حالة تلتها ولاية تيارت (523 حالة) وتمنراست (442 حالة) وسعيدة (327 حالة) ووهران ( 318 حالة).

وفيما يتعلق بتسجيل الحالات حسب الجنس قال بيان وزارة الصحة الجزائرية إن الرجل يأتي في مقدمة الإصابة بنسبة أكثر من 48 بالمئة فيما تقدر نسبة الإصابة بين النساء بما يربو على 40 بالمئة.

وبالنسبة للفئات العمرية سجل البيان أن الإصابة لدى البالغين 49 عاما فما فوق تبلغ 76 بالمئة مقابل 19 بالمئة لدى الفئة العمرية ما بين 15 و49 عاما ونحو 3 بالمئة لدى الفئة التي تقل أعمارها عن 15 عاما.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.