حسابات التداول النشطة تضاعفت 6 مرات منذ إدراج “وربة”

قفز عدد الحسابات النشطة إلى 120.7 ألف حساب بنهاية شهر نوفمبر، أي ما يعادل 6 أضعاف الرقم الذي كان عليه في أغسطس الماضي، حين كان الرقم لا يتجاوز 21.34 ألف دينار.

ويعود الفضل في هذه الزيادة إلى إدراج بنك وربة، الذي رفع العدد الإجمالي لحسابات التداول إلى 308.987 حساب ما بين نشط وغير نشط.

وتزامنت زيادة حسابات التداول مع ارتفاع إيرادت شركات الوساطة المالية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي إلى نحو 16.9 مليون دينار (على مدار 11 شهراً) منها نحو 900 ألف دينار حققها القطاع خلال نوفمبر فقط.

وكانت الشركات الاربع عشرة حققت خلال العام الماضي 11.3 مليون دينار أي ان هناك نمواً يقدر بنحو 60 في المئة حتى الآن مع الوضع في الحسبان ان هذه الحسابات لم تتضمن أداء القطاع خلال شهر ديسمبر.

وقفزت المبادلات التي نفذتها شركة الشرق للوساطة المالية لصالح مجموعة المشاريع القابضة وغيرها بإيراداتها لتحتل المركز الاول على مستوى الاداء الشهري لقطاع الوساطة المالية خلال الشهر الماضي. وجاءت شركة الوسيط للأعمال المالية في المرتبة الثانية باستحواذها على نحو 13 في المئة من إجمالي السوق، فيما استحوذت الشركتان الى جانب ثلاث شركات اخرى هي هيرميس ايفا والاتحاد وكفيك على ما يتجاوز 60 في المئة من تعاملات السوق خلال الشهر الماضي.

ويعود تراجع حجم الإيرادات التي حققتها شركات الوساطة خلال نوفمبر الى انخفاض معدلات السيولة المتداولة، فيما تتزايد انفاقات القطاع على التطوير ومواكبة الانظمة الجديدة في سوق الاوراق المالية، ما يُنذر بحدوث إشكاليات في شأن التعامل مع الرسوم المُبالغ فيها التي يتوقع ان تدخل حيز التفعيل خلال المرحلة المقبلة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.