طهران: جولة ظريف الاقليمية تهدف لإرساء الأمن والسلام

قالت وزارة الخارجية الايرانية اليوم إن الجولة الاقليمية التي يقوم بها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف تأتي في إطار ارساء الامن والسلام في المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم خلال مؤتمرها الصحافي الاسبوعي ان “ايران تشدد على اولوية علاقتها مع دول الجوار وتأمل بفتح صفحة جديدة من العلاقات مع الكويت وقطر وسلطنة عمان” مشيرة في الوقت نفسه الى ان ظريف سيزور الامارات غدا الاربعاء.

وحول زيارة ظريف الى المملكة العربية السعودية اوضحت افخم ان هذه الزيارة تحتاج الى بعض التمهيدات لكنها ستتم في موعدها المحدد وسيعلن عنها لاحقا.

وأشارت الى ان هناك زيارة مرتقبة لرئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام اكبر هاشمي رفسنجاني الى المملكة العربية السعودية لكن لم يتم تحديد موعدها بعد مبينة ان “هذه الزيارة ستتم بهدف تمهيد الارضية لتطوير العلاقات بين طهران والرياض”.

وكشفت افخم ان طهران تسلمت دعوة للمشاركة في منتدى حوار المنامة وانها ستلبي هذه الدعوة وسيحضر هذا الاجتماع مستشار في الخارجية الايرانية.

من جهة اخرى نفت المتحدثة الايرانية تقارير صحافية تحدثت عن عزم الرئيس الامريكي باراك اوباما زيارة ايران واصفة هذه الانباء بانها “مفبركة ولا اساس لها من الصحة”.

كما أعلنت ان القائم بالأعمال البريطاني غير المقيم في طهران سيصل إلى ايران اليوم مبينة انه “لا يوجد موعد محدد لافتتاح السفارتين الايرانية والبريطانية في لندن وطهران وان هذا الأمر بحاجة الى خطوات من الجانبين”.

وقالت ان “العلاقات بين ايران والغرب تشهد مرحلة جديدة” داعية في الوقت نفسه الدول الغربية الى اتخاذ خطوات جادة لبناء الثقة مع ايران.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.