العجمي : تنفيذ مشروعي الصفاة الجديدة والوقود البيئي بأقل من الميزانية المرصودة لها

توقع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة البترول الوطنية الكويتية فهد العجمي تنفيذ مشروعي المصفاة الجديدة والوقود البيئي بأقل من الميزانية المرصودة والبالغة 6ر8 مليار دينار كويتي ورأى ان الفترة الراهنة “الانسب لتنفيذ المشروعات الكبرى نظرا الى ندرتها حاليا وتحفز الشركات العالمية للدخول في مشاريع عملاقة”.
وقال العجمي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال حفل تدشين محطة تعزيز الغاز 160 جنوبي وشرقي الكويت اليوم “اننا نتوقع أن تقدم الشركات أسعارا أقل من الميزانية المحددة وتبين ان هذه الفترة وبعد لقاءات عقدناها مع الشركات العالمية انها أفضل فترة لانجاز المشاريع نظرا الى خلو الساحة الاقليمية من المشاريع الكبرى فيما عدا مشروع (جيزان) ما يحفز الشركات للعمل بأرخص الأسعار”.
وأوضح ان الميزانية المرصودة هي 6ر4 مليار دينار لمشروع الوقود البيئي واربعة مليارات دينار للمصفاة الجديدة مؤكدا ان وثائق مناقصتي مشروعي المصفاة والوقود “أصبحت جاهزة”.
وذكر ان الشركة تقوم حاليا بعمل تقييم لشركات المستشار الخاص بمشروعي المصفاة الجديدة والوقود البيئي على أن يتم الانتهاء من التقييم في نهاية شهر يوليو الجاري مبينا ان المستشار سيكون مختلفا في كل من المشروعين.
وعن اختيار الشركات التي ستقوم بتنفيذ المشروعين أجاب العجمي “نحن الان في مرحلة التأهيل وقمنا بتمديد الفترة من نهاية شهر يونيو الماضي الى الاسبوع الاول من شهر أغسطس المقبل بهدف اتاحة الفرصة للشركات التي لم تفز في مناقصة المستشار للمشاركة في مناقصة التنفيذ وستكون أمامها فرصة للدخول في تضامنات (كونسرتيوم) مع شركات اخرى” في اشارة الى انه لن يسمح للشركات الفائزة بعقد المستشار بالمشاركة في مناقصات التنفيذ في مشروعي المصفاة والوقود.
وبخصوص توقعاته لبداية مرحلة التنفيذ توقع العجمي ان يتم بعد شهرين على الأكثر الانتهاء من مرحلة التأهيل “على أن نكون جاهزين لطرح المناقصتين بالسوق أول شهر أكتوبر المقبل وعلى أن يبدأ التنفيذ بحدود منتصف العام المقبل 2013 ومن ثم نتوقع ان يتم الانتهاء من المشروعين في حدود عام 2018 “.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.