“الوطني” : 3.9% نسبة ارتفاع الإئتمان في الكويت في مايو الماضي

قال بنك الكويت الوطني ان الائتمان في الكويت استمر في اظهار علامات التحسن مرتفعا بنسبة 9ر3 في المئة على اساس سنوي في شهر مايو الماضي مقارنة مع النمو “الضعيف” الذي شهده في الفترة نفسها من 2011 والبالغة 4ر0 في المئة.

وأضاف البنك في تقريره الاسبوعي عن التطورات النقدية في الكويت وصدر اليوم ان عرض النقد بمفهومه الضيق (ن1) ارتفع بواقع 4ر3 في المئة في مايو الماضي بقيمة بلغت 247 مليون دينار كويتي.
وأوضح أن النقد بمفهومه الواسع (ن2) ارتفع ايضا في مايو الماضي بنسبة 6ر1 في المئة بقيمة بلغت 448 مليون دينار بسبب القفزة الايجابية التي شهدتها الموجودات السائلة.
وذكر ان معدل النمو الائتماني عاد للارتفاع في مايو الماضي عقب التباطؤ الذي شهده في سابقه شهر ابريل الماضي حيث ارتفعت القروض بمقدار 128 مليون دينار بعدما شهدت استقرارا في شهر أبريل بينمااستمر نمو الائتمان في اظهار علامات التحسن مقارنة بالعام الماضي مرتفعا بنسبة 9ر3 في المئة على أساس سنوي مقارنة بالنمو الضعيف الذي شهده بالفترة نفسها من العام الماضي والبالغة 4ر0 في المئة.
وبين (الوطني) في تقريره ان التسهيلات الشخصية باستثناء القروض الممنوحة لغرض شراء الاوراق المالية بقيت المصدر الرئيسي لنمو الائتمان حيث شهدت ارتفاعا كبيرا بلغ 83 مليون دينار في مايو الماضي مقارنة بسابقه شهر ابريل.
ولاحظ التقرير “حركة في الائتمان” من خارج القطاع الاستهلاكي خلال مايو الماضي كقطاع التجارة بزيادة قدرها 42 مليون دينار والقطاع العقاري بزيادة 26 مليون دينار في حين شهد قطاع الانشاءات أكبر انخفاض في الائتمان بواقع انخفاض قدره 67 مليون دينار.
واشار الى ان الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية غير المصرفية بقي يؤثر سلبا على معدل نمو الائتمان عموما حيث انخفض بمقدار 18 مليون دينار في مايو الماضي مقارنة بسابقه ابريل وبلغ انخفاض الائتمان الممنوح لهذا القطاع 228 مليون دينار منذ بداية العام أي بما نسبته 6ر9 في المئة.
وذكر (الوطني) في تقريره ان ودائع القطاع الخاص ارتفعت بمقدار 417 مليون دينار في مايو الماضي بعد الانخفاض الذي شهدته في سابقه شهر ابريل الماضي مرجعا هذه الزيادة الملحوظة الى الزيادة في الودائع بالدينار الكويتي والتي حققت زيادة قدرها 487 مليون دينار “نتيجة الزيادة الكبيرة في الودائع تحت الطلب والودائع لاجل في وقت انخفضت الودائع بالعملة الاجنبية بواقع 70 مليون دينار”.
وبين ان الاحتياطات السائلة لدى البنوك ارتفعت بمقدار 436 مليون دينار في مايو الماضي مقارنة بابريل الماضي نتيجة زيادة الودائع لدى بنك الكويت المركزي (بزيادة 108 و 25 مليون دينار على التوالي للودائع تحت الطلب والودائع لاجل).
واشار الى ان الموجودات الاجمالية للبنوك ارتفعت بواقع 830 مليون دينار بفضل الارتفاع الكبير في الموجودات السائلة التي بلغت زيادتها 703 مليون دينار ما ساهم بانخفاض متوسط أسعار الفائدة على الودائع الخاصة بالدينار ما بين 2 الى 6 نقاط أساس عند مختلف الاجال.

 

كونا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.