محمد العسعوسي: مهرجان الكويت المسرحي مناسبة لتعزيز النشاط واذكاء روح المنافسة

أكد المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ان مهرجان الكويت المسرحي يعد مناسبة سنوية للحقل المسرحي في البلاد تساهم في اذكاء روح المنافسة ودعم التجارب الشبابية المبدعة وتنشيط حركة النقد المسرحي الجاد.
وقال الامين العام المساعد لقطاع المسرح بالمجلس محمد العسعوسي في مؤتمر صحافي ان الهدف من اقامة هذا المهرجان الذي انطلق في عام 1989 هو تنشيط المنافسة بالساحة المسرحية ودعم التجارب والحوار بين الرواد وجيل الشباب في مجالات المسرح والنقد.
وحول فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 الذي سينطلق في العاشر من الشهر الجاري اوضح العسعوسي ان الشباب هم عماد هذا المهرجان ووقود استمراره وتطوره كل عام وأن المهرجان متجدد بذاته كل عام حيث تقدم العروض المشاركة لأول مرة على خشبة المسرح.
واضاف ان الندوة الفكرية السنوية للمهرجان تتناول في هذه الدورة موضوع الكوميديا في المسرح فضلا عن الندوات التطبيقية التي تعقد عقب كل عرض.
وكشف عن اختيار الفنان فؤاد الشطي ليكون شخصية المهرجان هذا العام الى جانب تكريم عدد من الفنانين والكتاب ومنهم الكاتب الدكتور خالد عبد اللطيف والفنان جمال الردهان والفنان حمد ناصر والفنان أحمد السلمان والفنان عبدالامام عبدالله والفنان داوود حسين والفنان عبد الرحمن العقل والفنان طارق العلي والفنانة انتصار الشراح.
وجدد العسعوسي التأكيد على اهتمام وزارة الاعلام وفي مقدمتها الوزير الشيخ سلمان الحمود الصباح بالمهرجان وأنشطة المسرح بشكل عام متقدما بالشكر لكل العاملين في تنظيم وترتيب هذه الدورة من مهرجان الكويت المسرحي.
من جانبه استعرض مدير المهرجان صالح الحمر خريطة الأنشطة والعروض المسرحية المشاركة هذا العام مشيرا الى برنامج حفل الافتتاح الذي سيشهد عرض أوبريت فني وكلمات راعي الحفل والمكرمين واعلان أسماء لجنة التحكيم.
وقال الحمر أن اعمال الفرق المشاركة ستخضع لتقييم لجنة التحكيم فيما يقتصر دور المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب على الجانب الرقابي ومراجعة النصوص والعروض خصوصا من القطاع الخاص الذي يمثل بفرقة واحدة اضافة الى الفرق الأهلية الأربعة وفرقة الجامعة وفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية وفرقة الهيئة العامة للشباب والرياضة.
وأوضح ان كل عرض يعقبه ندوة تطبيقية ونقدية اضافة الى الندوة الفكرية حول (الكوميديا والمسرح) التي ستعقد يومي 14و15 من الشهر الجاري بفندق جي.دبلو ماريوت ويشارك فيها نخبة من النقاد والمسرحيين الخليجيين والعرب.
وتتسابق على الجوائز المحلية للمهرجان المسرحي في دورته ال14 والذي يستمر عشرة ايام ثمانية فرق مسرحية كويتية تقيم عروضها على مسرح الدسمة وهي فرقة مسرح الخليج العربي بعرض (مرأة لا تريد الموت) وفرقة المسرح العربي بمسرحية (تهوم) وفرقة شركة سوبر ستار بمسرحية (بروباجاندا).
فيما تقدم فرقة المسرح الجامعي عرضا بعنوان (عتيج الصوف) وفرقة المسرح الكويتي (معزوفة الذاكرة) وفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية التي تشارك بعرضها (عنق الزجاجة) وفرقة المسرح الشعبي (من منهم هو) وفرقة مسرح الشباب (راديكاليا).

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.