الصحة تدشن استراتيجية العمل بمنطقة العاصمة الصحية للرعاية الأولية

دشنت وزارة الصحة اليوم استراتيجية العمل بمنطقة العاصمة الصحية للرعاية الاولية اذ تشمل تلك الاستراتيجية التي تطبق في 25 مركزا تابعا للمنطقة برامج تدريبية وبرامج صحية جديدة ومنها الصحة النفسية.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية الدكتور جمال الحربي خلال حفل التدشين في مركز عبدلله العبدالهادي بمنطقة اليرموك اليوم ان الاستراتيجية مهمة للاعتراف الدولي للمراكز والتي تصب في مصلحة وعلاج المرضى لرفع جودة المراكز الصحية.

وأوضح ان التدريب سيشمل ليس الاطباء فقط بل الاداريين لأنهم واجهة اي مركز من خلال تدريبهم على كيفية التعامل مع المراجعين.

وأكد ان الاستراتيجية تضيف برامج جديدة على المراكز الصحية للرعاية الاولية منها الصحة النفسية وسيتم توفير العلاج للمرضى في المراكز التي تحفظ سريتهم لكي لا يتعرض للاحراج من الذهاب الى الطب النفسي مبينا ان الاولية في العلاج تكون لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه قال مدير منطقة العاصمة الصحية الدكتور طارق الجسار ان 90 في المئة من الامراض يتم التعامل معها في مراكز الرعاية الصحية الاولية على جميع المستويات سواء كان في مراكز الامومة او العام او الطفولة.

وأشار الى وجود فريق متميز في منطقة العاصمة الصحية من الاطباء خريجي طب العائلة الذين يعملون بجد في جميع المراكز للرفع من مستوى الخدمة المقدمة للمراجعين.

وبين ان اكثر المراكز تعمل بنظام طب العائلة لان المنطقة تعتبر من المناطق الرائدة في مجال تطبيق نظام طب العائلة وهو الطبيب الشامل الذي يقدم خدمات طبية على مستوى عالي موضحا ان هذا البرنامج بدء تطبيقه في اوائل الثمانينات والى الان هو في تطور مستمر.

وأكد الجسار أهمية مواكبة التطور العالمي وتعزيز الخدمات والرقي بها في مراكز الرعاية الاولية الصحية التي تعتبر نقطة الالتقاء الاولى ما بين المريض والطبيب.

وذكر ان اغلب الامراض يتم تشخيصها في هذه المراكز واذا لم يتم التشخيص بشكل جيد في هذه المراكز سيدفع المريض نفسه ثمن التأخر في التشخيص.

واضاف الجسار ان الخطة الاستراتيجية التي تم رفعها الى وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية لتعزيز الخدمات وتطبيق اهدافها بالعمل والاجتهاد وتحقيقها خلال السنوات القادمة ستعزز مستوى الخدمة المقدمة والرقي في المراكز الرعاية الاولية التي تشمل جميع التخصصات.

بدورها اوضحت مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية الدكتورة رحاب الوطيان وجود لجنة عليا مركزية لوضع اساسيات تطبيق الاستراتيجيات مشيرة الى ان كل منطقة صحية ستضع الاستراتيجية التي تناسبها.

وقالت ان اول منطقة انتهت من وضع هذه الاستراتيجية هي منطقة العاصمة الصحية حيث تم اعتمادها من مدير المنطقة التي وضعت رؤية واضحة في رفع المستوى الصحي في المنطقة موضحة ان هناك ست اهداف منها تحسين مستوى الاطباء والعاملين والخدمة المقدمة لكبار السن بالاضافة الى الامراض المزمنة غير المعدية.

وأوضحت الوطيان ان جميع المناطق تعمل على وضع استراتيجية معينة لها يتم اعتمادها من مدير المنطقة ثم ترسل الى وزارة الصحة وتعتمد ويتم تنفيذها لاحقا.

من جهتها اكدت مديرة ادارة الجودة الدكتورة بثينه المضف ان استراتيجية العمل للمناطق هي احد المشاريع التي قامت بها ادارة الجودة لتدريب جميع موظفي الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات.

وبينت ان مشروع الاستراتيجية هو احد متطلبات البرنامج الوطني للاعتراف بجودة الخدمات الصحية على ان يكون لكل مستشفى وكل مركز في المناطق الصحية استراتيجية واضحة تعتبر بمثابة خارطة طريق للعمل وتحسين الاداء.(

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.