ليبرمان يشكك في امكانية التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين

شكك وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم في فرص تحقيق السلام مع الفلسطينيين بما في ذلك امكانية التوصل الى اتفاق حول هذا الامر.

وقال ليبرمان في تصريحات نقلتها الاذاعة العبرية وعلق فيها على حالة التفاؤل التي ابداها وزير الخارجية الامريكي جون كيري امس بعد زيارة قام بها الى كل من القدس ورام الله ان “مفاوضات السلام وصلت الى طريق مسدود ولا ارى اي فرصة تشير الى امكانية التوصل الى اتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين”.

ووصل كيري امس الاول الى اسرائيل واجتمع مع رئيس حكومتها ثلاث مرات اضافة الى لقائه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

واشار الوزير الامريكي قبل عودته الى واشنطن عن تقدم في المفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والاسرائيليين مشددا على “ان عدم خروج اي معلومات عنها لا يعني انها ليست مثمرة”.

وقال قبل لحظات من مغادرته اسرائيل “اعتقد اننا الان اقرب مما كنا عليه قبل سنوات من تحقيق السلام والازدهار والامن الذي يتوق جميع الناس في هذه المنطقة الى تحقيقه”.

ومن جهته رأى ليبرمان في معرض تعليقه على هذه التصريحات ان “شيئا دراماتيكيا ربما تحقق وانا لا اعرف عنه” مضيفا “انه ليس من السهل سد الثغرات في المحادثات الجارية ونحن لسنا على مقربة من التوصل الى اتفاق ولا حتى اتفاق مؤقت وهذا هو تقديري”.

ورأى الوزير الاسرائيلي الذي لم يشارك شخصيا في اي لقاء تفاوضي “ان المحادثات مع الفلسطينيين ما كان لها ان تبدأ بنقاش قضايا صعبة مثل الامن او اللاجئين وكان الاجدر ان تبدأ بقضية سهلة مثل الثقة المتبادلة والمصداقية”.

واشار الى “ان هذه الثقة غير موجودة بين الطرفين ومن الصعب صناعة السلام خاصة عندما لا تثق ولا تؤمن بالطرف الاخر”.

ومن المقرر ان يجتمع ليبرمان مع كيري في واشنطن يوم غد الاحد في لقاء ينطوي على رمزية هامة بالنسبة للاول الذي رفضت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة هيلاري كلينتون الاجتماع به مرتين قبل استقالتها من منصبها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.