20 % من الأسر الإسرائيلية تحت خط الفقر

قال تقرير صادر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية إن إسرائيل تعاني من أسوأ نسبة فقر بين دول المنظمة وذلك رغم تمتعها بنمو اقتصادي سريع ومعدلات بطالة منخفضة فإن لديها اسوأ نسبة فقر بين دول المنظمة.

وقالت المنظمة في تقريرها لـ 2013 عن الحالة الاقتصادية في إسرائيل”لا يزال النمو في إسرائيل قوياً نسبياً ومعدلات البطالة فيها في مستويات منخفضة تاريخية، ويواصل قطاع التكنولوجيا العالية استقطاب الإعجاب الدولي، وبدأ الإنتاج في حقول الغاز البحرية”.

نسبة الفقرالأعلى 
وأضاف: لكن ومع ذلك، لا تزال مستويات المعيشة أقل بكثير من متوسط دول منظمة التعاون، ونسبة الفقر هي الأعلى في المنظمة مع تحديات بيئية مستمرة”.

وأشار التقرير إلى أن “دخل أسرة واحدة من بين كل خمس أسر إسرائيلية يقع تحت خط الفقر”، موضحاً أن النسبة تصل إلى أكثر من أسرة من بين كل أسرتين في المجتمعين العربي واليهودي المتدين حيث “يعود ذلك أساساً إلى انخفاض معدلات العمالة بين النساء العربيات والرجال المتدينين”.

استثناءات
وأوصى التقرير الأخير برفع المستويات التعليمية، التي تستثني العرب الإسرائيليين واليهود المتدينيين وإصلاح نظام الرعاية الاجتماعية.

ودعا التقرير إلى إصلاح ضرائب الدخل وزيادة سن التقاعد لدى النساء وتسهيل الإجراءات للحصول على رعاية طويلة الأمد” مشيراً الى ضرورة “أن تكون انظمة الرعاية الصحية والتقاعد قادرة على التعامل مع الشيخوخة” .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.