جون كيري: إسرائيل أكثر أمانا بعد اتفاق جنيف النووي

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن إسرائيل أكثر أمانا حاليا عما كانت عليه قبل التوصل إلى الاتفاق المؤقت مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقال كيري في كلمة ألقاها خلال الاحتفال بالذكرى المئوية لإنشاء لجنة التوزيع المشتركة اليهودية الأميركية إن الولايات المتحدة “لن تسمح بامتلاك إيران الأسلحة النووية”.

وأوضح قائلا “إنني أعرف المسائل العسكرية والأمنية، وأتفهم، وكذلك الرئيس ومن حولنا، الأساسيات اللازمة لكي تثبت أمة أن برنامجها النووي سلمي. ولا يمكن أن أقف هنا اليوم لأبلغكم أن إيران ستفعل ما يتوجب عليها عمله، لكنني أعرف أن إسرائيل أكثر أمانا بالفعل مما كانت عليه قبل التوصل إلى الاتفاق”.

كيري في الكونغرس

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر باسكي إن وزير الخارجية سيسعى الثلاثاء لإقناع الكونغرس بتجنب فرض عقوبات جديدة على إيران أثناء المفاوضات مع إيران.

وقالت إن “من المؤكد أن فرض العقوبات سيعرض للخطر المفاوضات التي عملنا بجد من أجلها والتي نؤمن أنها أفضل فرصة أتيحت لنا منذ عقد من الزمن لتحقيق نتيجة سلمية”.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أنه “إذا تخلى الإيرانيون عن تنفيذ بعض أجزاء الاتفاق أو لو لم يتقيدوا به أو انتهكوه فمن المؤكد أننا سنقود الجهود الرامية إلى فرض مزيد من العقوبات”.

ومن المقرر أن تعقد لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي جلسة استماع الثلاثاء لبحث مزايا الاتفاق المؤقت.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل “راديو سوا” من واشنطن زيد بنيامين:

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.