إسرائيل تستأنف إدخال مواد البناء إلى غزة بعد منعها ثلاثة أشهر

استأنفت اسرائيل اليوم ادخال مواد البناء المختلفة الى قطاع غزة بعد ان منعتها ثلاثة اشهر متواصلة.
واعلن رئيس لجنة تنسيق ادخال البضائع في قطاع غزة في السلطة الفلسطينية رائد فتوح عن ادخال شاحنات محملة بالاسمنت والحصمة خاصة بمشاريع تشرف عليها مؤسسات دولية في قطاع غزة.
وقال فتوح لمحطات اذاعة محلية ان “عددا من هذه الشاحنات مخصص لمشاريع تعود لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في غزة”.
واضاف ان “مواد البناء ستدخل من معبر كرم ابوسالم الواقع الى الجنوب الشرقي من مدينة رفح في اقصى جنوب قطاع غزة وهو المعبر التجاري الوحيد الذي يربط هذه المنطقة المحاصرة بدول العالم”.
ولفت فتوح الى ان اسرائيل سمحت اليوم بعد فتح هذا المعبر بتصدير ست شاحنات محملة بالتوت وكذلك الزهور محلية الصنع الى اوروبا.
واوضح انه من المقرر ادخال نحو 220 شاحنة محملة ببضائع خاصة بالقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات الدولية الى القطاع.
واكد انه سيتم ضخ كميات محدودة من البنزين والسولار وغاز الطهي الى قطاع غزة.
ولم تعلن اسرائيل بعد فترة منع دخول هذه المواد للقطاع العام والخاص في غزة حيث توقف العمل في جميع مشاريع البناء فيه رغم موافقتها على دخول مواد البناء الى مؤسسات دولية.
وتسبب قرار منع دخول هذه المواد في وقف العمل في الغالبية العظمى من مشاريع البناء بالقطاع وزيادة عدد العاطلين عن العمل بشكل كبير.
وقرر وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون في وقت سابق الموافقة على توصية من الجهات الامنية المختصة في اسرائيل دعت لاستئناف دخول مواد البناء الى القطاع.
يذكر ان اسرائيل منعت ادخال مواد البناء المختلفة منذ ثلاثة اشهر بزعم اكتشافها لنفق حفره مسلحون فلسطينيون شرق (خان يونس) جنوب القطاع لاستخدامه في شن هجمات مسلحة وفق ما اعلن جيشها في ذلك الحين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.