ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الأمير: تعاون دول الخليج عزة وإباء.. وقوة ومنعة… الغانم أمام القمة: نفخر بالنجاح.. لكن طريق الإنجاز مازال طويلاً… برميل النفط الكويتي يرتفع 13 سنتا ليستقر عند 106.45 دولار… الطاحوس لإنشاء الهيئة العامة للأنشطة الاقتصادية… مليون و650 ألف لغم.. أزيلت من الأراضي الكويتية

الوطن
الأمير: تعاون دول الخليج عزة وإباء.. وقوة ومنعة

لا صوت للحكومة.. باختيار المناصب البرلمانية

خالد الجراح: نسعى لتحقيق الأفضل للوطن.. ولا أملك عصا سحرية

مليون و650 ألف لغم.. أزيلت من الأراضي الكويتية

القبس
الأمير: رغم الظروف المحيطة دولنا صمدت

الغانم أمام القمة: نفخر بالنجاح.. لكن طريق الإنجاز مازال طويلاً

الجارالله: قيادة عسكرية موحّدة وإنتربول خليجي

البعيجان: أين الدعم وتسهيل دخول منتجاتنا إلى العراق وإيران؟

الراي
سمو أمير البلاد يقيم مأدبة عشاء على شرف قادة دول مجلس التعاون الخليجي

وزارة الكهرباء توقع عقد تزويد وتركيب خطوط هوائية بقيمة تتجاوز 29 مليون دينار

جامعة الكويت تلغي شرط عدد الفصول من قواعد التحويل وترفع معدل الطلبة الراغبين في التحويل لكلية الهندسة إلى 3 نقاط

برميل النفط الكويتي يرتفع 13 سنتا ليستقر عند 106.45 دولار

الجريدة
الجارالله: “إعلان الكويت الخليجي” سيتضمن بنودا حول ايران وسوريا ومصر

الطاحوس لإنشاء الهيئة العامة للأنشطة الاقتصادية

الامير يفتتح أعمال الدورة الـ 34 لـ “الخليجي”

“المنبر”: الاتحاد الخليجي يتطلب مقومات صحيحة للبدء فيه

من الوطن نقرأ
سموه افتتح القمة الخليجية الـ34 مؤكدا قدرة مجلس التعاون على الصمود والتواصل رغم الظروف الإقليمية والعالمية
الأمير: تعاون دول الخليج عزة وإباء.. وقوة ومنعة

أكد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ان مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية قادرة على الصمود والتواصل لخدمة أبناء المجلس، مشددا سموه على ان اجتماع قادة وزعماء دول الخليج وتشاورهم وتبادلهم الرأي حيال الظروف المحيطة على المستوى الاقليمي والعالمي، وتداعياتها على المنطقة انما يعزز من تكاتف دول المجلس ويزيد من صلابة وحدتها.

وقال سموه: «ان في اجتماعنا عزة واباء.. وفي تعاوننا قوة ومنعة».

وأوضح سموه في كلمة افتتح بها أعمال الدورة الـ34 للمجلس الأعلى لمؤتمر القمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس ان المنطقة لن تنعم بالسلام الا بتطبيق اسرائيل لقرارات الشرعية الدولية، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة.

ودعا سموه الى مضاعفة الجهود لحل الأزمة السورية، لاسيما وأن مجلس الأمن وقف عاجزا عن ممارسة مسؤولياته في وضع حد للكارثة الانسانية في سورية، مناديا سموه بمشاركة فاعلة في المؤتمر الثاني لدعم الوضع الانساني في سورية والذي سيعقد في الكويت منتصف شهر يناير المقبل.

كما دعا سموه الى مواصلة دعم الأشقاء في اليمن حتى يتحقق له الأمن والاستقرار، مشيرا سموه الى أنه تلقى رسالة من الرئيس اليمني عبد ربه منصور يشرح فيها المصاعب والتحديات التي تواجهها بلاده، ويطلب دعم دول المجلس السياسي والاقتصادي.

وأعرب سموه عن ارتياح دول مجلس التعاون لاتفاق جنيف التمهيدي حول البرنامج النووي الايراني، متطلعا سموه ان يتحقق له النجاح ويقود لاتفاق دائم يبعد شبح التوتر عن المنطقة.

وفيما أعرب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدى وصوله البلاد عن أمله بأن يسهم اللقاء في تعزيز مسيرة المجلس، وتحقيق ما تتطلع اليه الشعوب من آمال وطموحات، أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان فهد بن محمود آل سعيد دعم السلطنة الكامل لانجاح كل الجهود الرامية الى الارتقاء بالمسيرة الخليجية من خلال المنظومة القائمة للمجلس.

وفي الجلسة الافتتاحية، ألقى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم كلمة رحب فيها بضيوف الكويت، مؤكدا ان دفاع دول مجلس التعاون عن الكويت أثبت حكمة قيام المجلس، كما أعطى تحرير الكويت للمجلس مصداقية وحضورا وهيبة.

وقال مخاطبا قادة وزعماء الدول الخليجية: «لقد كنتم الأنصار يوم كنا المهاجرين». وأضاف ان سلسلة الاجتماعات الدورية لرؤساء البرلمانات الخليجية سجلت تقدما ملحوظا في أسلوب العمل والتنظيم المؤسسي وقنوات الاتصال والتواصل والتشاور الجماعي وتوحيد المواقف، وأضافت بعدا هاما لمسيرة مجلس التعاون يتكامل فيها الجانب البرلماني الشعبي بالجانب الحكومي الرسمي.

وذكر الغانم ان الانجازات لم ترق بعد الى طموحات القادة ولا لآمال الشعوب ولم تستجب لكل دواعي التحديات وتساريع ايقاع التغيرات، داعيا الى توسيع نطاق التعاون الاقتصادي ورفع وتيرته، وزيادة وتنويع آليات وقنوات التشابك الثقافي والمعرفي والمجتمعي، والاهتمام بقضايا الشباب.
وعن كلمته والتي تعتبر أول كلمة لرئيس برلمان في افتتاح القمم الخليجية، قال الغانم: «لقد تشرفت بأن أكون فاتحة تقليد جديد وكريم للقمة الخليجية المباركة، وأتوسم ان ترسخ القمم القادمة هذا التقليد وتعززه».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح ان أبناء الخليج يتطلعون للقمة الخليجية لتضيف لبنة صلبة في صرح الانجازات والاسهامات في كافة المجالات.

بينما أوضح وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح تعليقا على الموقف العماني من فكرة الاتحاد الخليجي ان كل مواطن خليجي يتمنى الانتقال من التعاون الى الاتحاد، الا ان هناك وجهات نظر يجب ان تحترم، معربا عن أمله بأن يكون الدور العماني فاعلا في المجلس، مضيفا ان المتابع للسياسة العمانية يعرف ان للسلطنة سياستها الخارجية الخاصة التي يجب احترامها.

بدوره، قال وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله ان البيان الختامي للقمة الخليجية الـ34 المنعقدة في الكويت سيتضمن بنودا عدة من أهمها العلاقات مع ايران والاتفاق النووي الايراني الغربي والوضع في سورية ومصر ومسيرة السلام في الشرق الأوسط.وأضاف ان القمة ستعتمد انشاء قيادة عسكرية موحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، وانشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، وانشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس «أنتربول خليجي» وفيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية، أشار الجارالله الى اعتماد الشركات الاستشارية لمشروع سكة حديد مجلس التعاون الخليجي، اضافة الى مشروع الربط والأمن المائي.

تقليد جديد
الكلمة التي ألقاها رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم جاءت في تقليد قال عنه الغانم انه الاول في مشاركة برلمانية خليجية في القمة من خلال كلمة تعرب عن تطلعات الشعوب متمنيا استمراره في القمم القادمة.

الملك حمد آخر الحضور
افتتح سمو الامير فعاليات القمة الساعة الخامسة والنصف من مساء أمس وكان اخر الحضور من قادة دول «الخليجي» ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

تعديل على كلمة الائتلاف..

لم توزع كلمة رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية احمد الجربا على وسائل الاعلام بعد ان القاها وابلغ الصحافيين انها تخضع لتعديل من الوفد.

الصحافة المحلية ممنوعة!

لم يسمح للصحافة المحلية بالدخول الى قاعة الجلسة الافتتاحية بينما تم السماح لحملة الدعوات الخاصة من صحافيين وكتاب عرب واجانب.

ومن القبس نقرأ
في أول كلمة من نوعها لرئيس البرلمانات الخليجية أمام القمة
الغانم للقادة: نفخر بالنجاح.. لكن طريق الإنجاز مازال طويلاً

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في كلمة له أمام القادة، هي الأولى من نوعها لرئيس مجلس تشريعي في مجلس التعاون الخليجي، أن الكويت ترحب بالقادة في بلدهم، الذي امتزجت على ثراه دماء شعبه بدماء أبنائكم.

واضاف: نرحب بكم في البلد الذي اثبت دفاعكم عنه ضرورة وحكمة قيام مجلس التعاون الخليجي، وأعطى تحريره هذا المجلس مصداقيته وحضوره وهيبته، ونرحب بكم لنؤكد لكم أنكم كنتم الأنصار يوم كنا المهاجرين، وأن التزامكم بخلق المروءة ولهفة الاخوان، لن يعادله إلا تمسكنا بمكرمة الوفاء وواجب العرفان.

وأكد أنه بفضل اهتمام رجال القمة ورعايتهم، أصبحت الاجتماعات الدورية لرؤساء البرلمانات الخليجية مكوناً أساسياً في منظومة العمل الخليجي المشترك، يتفاعل معها، ويتكامل ضمنها، ويرفد جهدها وهدفها، بما يعزز قاعدتها التي وضعها القادة الرواد، والتي أعليتم بنيانها، وطورتم دورها، لتكون نموذجاً في التنظيم الإقليمي يخدم شعوبنا ويثير اعجاب عالمنا.

تشاور برلماني
ومما يبعث على الارتياح، ان سلسلة الاجتماعات الدورية لرؤساء البرلمانات الخليجية سجلت تقدماً ملحوظاً في أسلوب العمل، والتنظيم المؤسسي، وقنوات الاتصال والتواصل، كما حققت العديد من النتائج المثمرة تمثلت في التشاور الجماعي وتوحيد المواقف، حيث برزت المجالس البرلمانية الخليجية في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية كتلة واحدة متجانسة تمارس دوراً فاعلاً في دعم قضايا ومواقف دول المجلس.

وتابع: ان المجالس البرلمانية الخليجية تأمل – وبكل التفاؤل والاستبشار – ان تنال مؤسسات المجتمع المدني الخليجي الدرجة ذاتها من التشجيع والمساندة لتنظيم لآلئها في عقد العمل الخليجي المشترك، وتمنح هذا العمل امتداداً تشاورياً شعبياً، يزيده قوة وتماسكاً، ويزيد المواطن الخليجي معرفة وتمسكاً بمجلس التعاون ومنجزاته، وتفاعلاً وتفهماً مع مواقفه ومنطلقاته.

وأشار الى انه وبحكمة القادة دخل مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقده الرابع، وقد حقق من الإنجازات ما يعتبر نجاحاً بكل المعايير. لعل أبرزها ذلك الشعور المتنامي بين أبناء دول المجلس بالترابط والتكاتف، ووحدة الهدف ووحدة المصير، وذلك بحد ذاته إنجاز تعتز وتفتخر به شعوب دول المجلس، فلم نعد شعوبا خليجية متفرقة بل شعب خليجي واحد.

طريق طويل
ونحن بقدر ما نفخر بهذا النجاح، بقدر ما ندرك بأن الطريق مازال طويلاً، وان انجازاتنا لم ترق بعد الى طموحات قادتنا، ولا إلى آمال شعوبنا، ولم تستجب لكل دواعي التحديات وتسارع ايقاع التغيرات. ذلك انه لم يسبق لمجموعة دول ان جوبهت بمسؤولية إنمائية وأمنية، مركزة ومكثفة، مثلما جابهت دول مجلس التعاون الخليجي ولا تزال.

ولم يسبق لمجموعة دول ان تحملت مسؤوليات قومية واقليمية، ومسؤوليات انسانية واخلاقية، كما تتحمل دولنا اليوم، وفي منطقة مثقلة بحساسيات التاريخ، وصراعات الجغرافيا، واطماع السياسة، مما يجعل الاسراع في الانجاز، والمزيد من الفاعلية في اداء مؤسسات العمل الخليجي المشترك، وتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي ورفع وتيرته، لنفرض وجودنا بين الكتل الاقتصادية العالمية، من خلال سوق مشتركة، وزيادة وتنويع آليات وقنوات التشابك الثقافي والمعرفي والمجتمعي، والاهتمام بقضايا الشباب الذين هم عماد المستقبل ووقود التنمية، أمراً تتطلع اليه شعوبكم باهتمام خلال المرحلة المقبلة، للانتقال من مرحلة التعاون الى دائرة التكامل، التي هي – بإذن الله – هدفكم، وغاية كبرى لشعوبكم.

فاتحة تقليد
وختم الغانم: تشرفت بان اكون فاتحة تقليد جديد وكريم للقمة الخليجية المباركة، بان أتحدث امامكم نيابة عن اخواني رؤساء البرلمانات الخليجية، وأتوسم بثقة ان ترسخ القمم المقبلة هذا التقليد وتعززه.

اما هذه القمة، فنحن على يقين بأن قراراتها ستعكس حكيم رؤاكم، وسديد آرائكم، وبعيد تطلعاتكم، كما ستجسد آمال شعوبكم، وتستقرئ تداعيات الاحداث، وتستشرف إرهاصات مستقبل مثقل بتحديات كبيرة، ومستند الى ارادة اكبر، لشعوب تقف خلف قيادتكم عامرة بالامل ومفعمة بالايمان، فكلما زاد تكاتف القادة تكون الشعوب أكثر قوة وأكثر اطمئناناً.

ومن الراى نقرأ

وزارة الكهرباء توقع عقد تزويد وتركيب خطوط هوائية بقيمة تتجاوز 29 مليون دينار

وقع وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز عبداللطيف الابراهيم عقدا خاصا بتزويد وتركيب خطوط هوائية جهد 300 كيلوفولت لربط خطوط قائمة بمحطتي تحويل الروضتين (واي) و(اكس) والجهراء وسعد العبدالله بمبلغ قدره نحو 29 مليونا و787 الف دينار.

وقالت الوزارة في بيان صحافي اليوم ان المشروع يشتمل على تزويد وتركيب خطين هوائيين ثنائيي الدائرة جهد 300 ك.ف لتغذية محطة تحويل الروضتين (اكس) المقترحة عن طريق قطع الخط الهوائي القائم جهد 300 ك. ف والواصل بين محطة توليد الصبية ومحطة تحويل الجهراء (اكس).

واضاف ان المشروع يشتمل ايضا على تزويد وتركيب خطين هوائيين ثنائيي الدائرة جهد 300 ك.ف لتغذية محطة تحويل الروضتين (واي) المقترحة عن طريق قطع الخط الهوائي القائم جهد 300 ك. ف والواصل بين محطة توليد الصبية ومحطة تحويل سعد العبدالله (اكس).

وذكر ان المشروع يشتمل ايضا على تزويد وتركيب خطين هوائيين ثنائيي الدائرة جهد 300 ك.ف يربطان محطة تحويل الروضتين (واي) المقترحة بمحطة تحويل الروضتين (اكس).

ومن الجريدة نقرأ
الجارالله: “إعلان الكويت الخليجي” سيتضمن بنودا حول ايران وسوريا ومصر

قال وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله أن مشروع البيان الختامي للقمة الخليجية الـ 34 التي ستبدأ أعمالها في وقت لاحق هنا اليوم يتضمن عدة بنود في الشأن السياسي أبرزها العلاقات مع ايران والاتفاق النووي الايراني الغربي والوضع في سوريا ومصر ومسيرة السلام في الشرق الاوسط.

جاء ذلك في تصريح خاص للجارالله لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب انتهاء الجلسة الثانية لاجتماع المجلس الوزراي للدورة 129 التحضيرية للدورة 34 للمجلس الاعلى لاصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال الجارالله ان البيان الختامي للقمة “سيتضمن اشارة ايجابية للعلاقات” مع ايران بالاضافة الى “ترحيب دول مجلس التعاون الخليجي بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة دول (5+1) مع ايران في جنيف في ال24 من نوفمبر الماضي.

واشار الى وجود بند يتعلق بالوضع في سوريا “ورؤية دول مجلس التعاون الخليجي لمعالجة الوضع في سوريا والمتمثلة في المشاركة في مؤتمر (جنيف 2) بما يؤدي الى تشكيل حكومة انتقالية سورية وفق بيان (جنيف 1)”.

ولفت ايضا الى وجود بند يتعلق بالوضع في مصر موضحا ان البيان الختامي يتضمن “تاكيد دول مجلس التعاون الخليجي على خيارات الشعب المصري وعلى الحفاظ على امن مصر واستقرارها ووقوف دول المجلس الى جانب مصر”.

واضاف ان هناك بند يتعلق بمسيرة السلام في الشرق الاوسط مبينا ان البيان الختامي يتضمن “تاكيد دول مجلس التعاون الخليجي على ان السلام العادل لا يمكن له ان يتحقق الا بانسحاب اسرائيل الكامل من الاراضي العربية المحتلة عام 1967 واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

وفي الشأن العسكري قال الجارالله ان “قمة الكويت ستعتمد انشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي الى جانب انشاء اكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والامنية بالاضافة الى انشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس (الانتربول الخليجي)”.

اما في الجانب الاقتصادي قال الجارالله ان “البيان الختامي يتضمن موضوعات اقتصادية تتعلق بمسيرة مجلس التعاون الخليجي حيث هناك موضوعين بارزين الاول الربط والامن المائي والثاني مشروع سكة حديد مجلس التعاون الخليجي ومن ثم اعتماد الشركات الاستشارية لاعتماد التصاميم الهندسية الاولية للمشروع لاستكمالها في عام 2014 حيث نتوقع تشغيل المشروع عام 2018”.

وحول شؤون الانسان والبيئة في مشروع البيان الختامي قال ان “هناك تركيز في الاهتمام بالشباب وتنمية قدراتهم وضرورة الاستمرار في تنظيم المؤتمرات والورش التي تتناول تطلعات واهتمامات الشباب”.

واكد وكيل وزارة الخارجية الجارالله انه تم خلال الجلسة الثانية للاجتماع التكميلي للمجلس الوزراي للدورة 129 التحضيرية للدورة 34 للمجلس الاعلى لدول المجلس الاتفاق على مشروع البيان الختامي ومشاريع القرارات.

واضاف “كان هناك توافق واضح من وزراء الخارجية دول مجلس التعاون الخليجي حول ما سيرد في البيان الختامي من بنود تتعلق بمسيرة مجلس التعاون”.

واكد ان قمة الكويت الخليجية “تأتي في ظروف دقيقة واوضاع غير مستقرة في محيطنا العربي مما سيستدعي ان يكون هناك لقاء وتشاور وتنسيق بين اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي ليتدارسوا القضايا المتعلقة بمسيرة المجلس والقضايا الاخرى الاقليمية والدولية”.

وحول مشاريع القرارات التي تم بحثها في اجتماع المجلس الوزراي قال الجارالله ان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي رفعوا الى اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاتون الخليجي مشاريع القرارات التي اعدتها لجنة الصياغة للقمة حيث سيتم اعتمادها من قبل القادة.

واعلن الجارالله انه سيصدر عن القمة الخليجية الحالية (اعلان الكويت) “الذي سيركز وبشكل اساسي على الجانب الاقتصادي من مسيرة مجلس التعاون الخليجي لما في ذلك من اهمية وارتباط مباشر بمصالح ابناء دول المجلس ومساس لاحتياجات حياتهم اليومية”.

واشار الى ان (اعلان الكويت) “سيشكل منطلقا للعمل الاقتصادي المستقبلي لدول مجلس التعاون الخليجي كما انه سيشير ايضا الى القرارات الاقتصادية الهامة التي صدرت في مجلس التعاون الخليجي والتي تشكل محور العمل في اطار المجلس”.

واكد ان (اعلان الكويت) ياتي “ادراكا من دولة الكويت للاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة ودول العالم نتيجة لتداعيات الازمة الاقتصادية العالمية وايمانا من دولة الكويت بأهمية العمل الاقتصادي في اطار مجلس التعاون الخليجي”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.