بسبب فض المظاهرات بالقوة..الرئيس الأوكراني يقيل عددا من كبار المسؤولين

اصدر الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش اليوم مرسوما بإقالة عدد من كبار المسؤولين في الدولة على خلفية استخدام القوة ضد المتظاهرين في العاصمة كييف.

وذكرت وكالة انباء (انترفاكس) الروسية  ان يانوكوفيتش امر بإقالة عمدة العاصمة كييف الكسندر بوبوف ونائب سكرتير مجلس الامن القومي فلاديمير سيفكوفيتش بعد اتهامهما بتجاوز صلاحياتهما واصدار تعليمات باستخدام القوة ضد المتظاهرين المحتجين يومي 29 و30 نوفمبر الماضي.

ويرى معظم المراقبين السياسيين ان يانوكوفيتش يحاول من وراء هذه الخطوة امتصاص غضب انصار المعارضة الذين يواصلون منذ اكثر من اسبوعين احتجاجاتهم على رفض الحكومة الاوكرانية توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي.

وعلى نفس الصعيد اعرب النائب المعارض من كتلة (باتكيفشنا) يوري اودارتشينكو في تصريح ل(انترفاكس) عن ارتياحه لإقالة عمدة مدينة كييف لافتا الى ان المعارضة تطالب بتحديد موعد لإجراء انتخابات بلدية مبكرة في كييف ومحاسبة جميع المسؤولين عن استخدام القوة ضد المعارضة.

وفي تطور متصل ذكرت مصادر مستقلة أن زهاء 60 الف مواطن اوكراني تظاهروا اليوم في كييف دعما للحكومة الاوكرانية في موقفها الرافض توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي.

ورفع المتظاهرون الذين قدم اغلبيتهم من الاقاليم الشرقية ذات الاغلبية الروسية شعارات مؤيدة للتقارب مع روسيا والتكامل مع الاتحاد الجمركي الذي يدور في فلك موسكو.

واتخذت سلطات الامن الاوكرانية اجراءات امنية مشددة لمنع الاحتكاك بين المتظاهرين المؤيدين للحكومة والمعارضين لها الذين واصلوا اعتصامهم في ميدان الاستقلال في كييف المطالبين بإقالة الحكومة والتقارب مع الاتحاد الاوروبي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.