عسكر العنزي يدعو لإنشاء مراكز صحية مؤقتة للإسعاف على الطرق السريعة

تقدم النائب عسكر العنزي باقتراحين برغبة قال في مقدمة الأول إنه ونظرا لكثرة الحوادث المرورية التي تقع في الخطوط السريعة البعيدة نسبيا عن المناطق السكنية والمستشفيات، وتأخر الاسعاف في انقاذ المصابين بحوادث التصادم بين المركبات أو الدهس نتيجة بُعد المسافة بين المراكز الصحية والاسعاف عن تلك الطرق والمناطق النائية.

وطالب العنزي في نص الاقتراح بانشاء مراكز صحية مؤقتة للاسعاف مزودة بكافة وسائل الاسعاف اللازمة على الطرق السريعة والبعيدة نسبيا عن المناطق السكنية والمستشفيات لانقاذ المصابين جراء حوادث تصادم المركبات أو الدهس ومن ثم نقلهم لأقرب مستشفى لاستكمال العلاج اللازم وذلك الى ان يتم اصدار القرارات اللازمة من الجهات المعنية لبناء مراكز صحية متكاملة في تلك الطرق.

وفي الاقتراح الثاني دعا العنزي إلى ما يلي:
1- تحديد عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية في كل منطقة صحية وذلك بهدف فتح عيادات تخصصية في الفترة الصباحية أو المسائية.

2- انتداب أطباء بمستوى استشاري أو اختصاصي ممن يحملون تخصصات طبية دقيقة ومطلوبة والتي تستدعي لها الحاجة مثل تخصص أمراض القلب، تخصص الأمراض الصدرية، تخصص أمراض الغدد الصماء، تخصص أمراض السكر، تخصص أمراض الروماتيزم، تخصص أمراض الأطفال وغيرها من التخصصات بحسب الطلب والحاجة في العيادات الخارجية.

3- تحديد أيام العيادات التخصصية على حسب جدول الطبيب الاستشاري أو الاختصاصي.

4- تحديد مواعيد العيادات التخصصية في مراكز الرعاية الأولية بشكل يومي أو أسبوعي وفي الفترة الصباحية أو المسائية حسب الحاجة والقدرة على توفير الأطباء المتخصصين مع مراعاة منح الحوافز التشجيعية المجدية للأطباء الاختصاصيين الذين يعملون في الفترة المسائية «الساعات الاضافية».

5- يقوم الطبيب الاستشاري أو الاختصاصي بالعمل في العيادة التخصصية مرة واحدة في الأسبوع ويعاين من خلالها الحالات التي يتم تحويلها اليه من قبل أطباء الرعاية الأولية ويقوم بعمل الفحوصات والعلاج اللازم.

6- يقوم الطبيب الاستشاري أو الاختصاصي بوصف الأدوية اللازمة للمريض، ويتم توفيرها في صيدلية المركز، أو يتم الصرف من المستشفى التابع للمنطقة الصحية بشكل مباشر دون الحاجة لفتح ملف جديد وتوفير الفحوصات والأشعة اللازمة في المركز أو التحويل الى المستشفى التابع للمنطقة الصحية دون الحاجة لفتح ملف جديد لعمل الفحوصات والأشعة اللازمة.

7- يقوم الطبيب الاستشاري أو الاختصاصي بتدريب وتثقيف أطباء الرعاية الصحية الأولية من خلال معاينة الحالات المرضية المحولة وعلاجها وذلك وفق نظام تدريبي معين يهدف الى رفع كفاءة أطباء الرعاية الصحية الأولية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.