ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الغانم: اجتماع «السلطتين» في لجنة الميزانيات لايجاد حلول على ملاحظات ديوان المحاسبة… رئيس الوزراء: حضوري اجتماع لجنة الميزانيات «سابقة حميدة»… جدول زمني لمعالجة ملاحظات «المحاسبة»… 10 حوادث كل ساعة في الكويت… «الأشغال»: تدوير المديرين والمراقبين ورؤساء الأقسام وسد الشواغر نهاية الجاري

الوطن
الغانم: اجتماع «السلطتين» في لجنة الميزانيات لايجاد حلول على ملاحظات ديوان المحاسبة

رئيس الوزراء: حضوري اجتماع لجنة الميزانيات «سابقة حميدة»

المعوشرجي: دعم الديمقراطية وتحفيز المشاركة السياسية من اولويات أي اصلاح دستوري

ذكرى الرشيدي تترأس اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية الخليجي

القبس
جدول زمني لمعالجة ملاحظات «المحاسبة»

10 حوادث كل ساعة في الكويت

«التربية» والبنك الدولي بحثا تطوير التعليم

الميسور الكويتي يسافر للسياحة 4 مرات سنوياً على الأقل

الراي
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: بادرة رئيس لجنة الميزانيات حسنة وفي الطريق الصحيح لتحقيق الإصلاح ومتفائل ان هذا النهج والأسلوب سيؤدي الى نتيجة

النائب القويعان يحذر وزيري التجارة والداخلية من المخالفات التي قد ترتكب في الاحتفالات برأس السنة الميلادية

عبدالله المعتوق: المنظمات الإنسانية تستعد لمؤتمر المانحين الثاني لسورية في الكويت

جابر المبارك: سابقة حميدة.. حضوري اجتماع لجنة الميزانيات البرلمانية

الأنباء
تدوير جزئي في «الشؤون»
«الأشغال»: تدوير المديرين والمراقبين ورؤساء الأقسام وسد الشواغر نهاية الجاري

أطباء الجهراء يستخرجون جسماً معدنياً انتقل من أمعاء مريض إلى كليته

تكريم 250 مهندساً ومهندسة اليوم

من الوطن نقرأ
رئيس «لجنة الميزانيات» عدنان عبدالصمد يؤكد على تجاوب رئيس مجلس الوزراء مع ما طرحته اللجنة من ملاحظات واقتراحات
الغانم: اجتماع «السلطتين» في لجنة الميزانيات لايجاد حلول على ملاحظات ديوان المحاسبة

قال رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ان اجتماع لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية اليوم بحضور رئيس الحكومة و33 نائبا جاء بهدف ايجاد الآليات والحلول للتعامل مع الملاحظات المتكررة في تقارير ديوان المحاسبة على الحسابات الختامية لوزارات الدولة.

واضاف الرئيس الغانم في تصريح صحافي عقب انتهاء اجتماع اللجنة ان الاجتماع الذي حضره سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم الصباح ورئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز العدساني استعرض العديد من ملاحظات ديوان المحاسبة للحسابات الختامية “وايصال صوتنا للحكومة حيث أصبحت الصورة واضحة وتحت مرأى اعلى مستوى في الحكومة”.

واوضح ان اللجنة سوف تبحث في اجتماعها المقبل جميع الاقتراحات والحلول التي تحظى بموافقة الطرفين وايجاد جدول وبرنامج زمني لتنفيذها مشيرا الى انه في حال لم تنفذ تلك المقترحات وفق الجدول المعد “يستطيع النائب ان ينتقل الى مرحلة اخرى من المحاسبة والمسائلة”.

وذكر ان هناك بعض الاقتراحات المتوافق عليها في السابق “إلا أنها لم تنفذ” كما تم دراسة جميع السلبيات السابقة لايجاد الحلول التوافقية وتنفيذها وفق جدول وبرنامج زمني محدد.

وقال الغانم ان دعوة رئيس الحكومة من قبل رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد لحضور اجتماع اللجنة التشاوري “بادرة حسنة في طريق تحقيق الاصلاح وفي الطريق الصحيح والسليم بعيدا عن اي أمور اخرى” مضيفا ان هذا النهج سوف يؤدي الى نتيجة تحقق الاصلاح الحقيقي.

وذكر ان موعد الاجتماع المقبل سيحدد من قبل رئيس واعضاء لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية في وقت لاحق.

ومن جانبة أكد رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية النائب عدنان عبدالصمد تعاون وتجاوب سمو رئيس مجلس الوزراء مع ما طرحته اللجنة من ملاحظات واقتراحات حول الحسابات الختامية لوزارات الدولة.

وقال عبدالصمد في تصريح للصحافيين في مجلس الأمة اليوم عقب انتهاء اجتماع اللجنة ان سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وعد خلال حضوره الاجتماع “باصدار توجيهاته للوزراء لحضور اجتماعات لجنة الميزانيات خلال مناقشة ميزانيات وزاراتهم”.

واضاف أن سمو رئيس الوزراء “اقتنع بإحياء اللجنة الحكومية لمتابعة ملاحظات ديوان المحاسبة والتابعة لمجلس الوزراء” مشددا على أهمية وجود منصب وكيل في وزارة المالية مستقل معني بالميزانية والحساب الختامي.

وذكر ان الموازنة العامة للدولة ارتفعت من اربعة مليارات في أواسط التسعينات الى 5ر21 مليار دينار في الوقت الحالي مشيرا الى توجه اللجنة بتقديم تشريع يتعلق بتقييم الاداء الاستثماري في “مؤسسات الدولة المليارية” كالهيئة العامة للاستثمار وصندوق التنمية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومؤسسة البترول.

وبين عبد الصمد ان النواب تقدموا باقتراح بقانون مهم من شأنه تشكيل نقلة نوعية في قضية الرقابة المالية وهو انشاء هيئة للمراقبين الماليين مستقلة عن مجلس الوزراء اداريا وماليا في مقابل اعطائهم الصلاحيات ومحاسبتهم عن التقصير.

واوضح ان المسئولين من وزار المالية الذين يحضرون اجتماعات اللجنة “يشتكون من قلة أعداد المحاسبين” مطالبا بتعيين المحاسبين الكويتيين في وزارة المالية وتدريب الكوادر الجديدة لسد هذا النقص.

وافاد بأن اللجنة تعمل على اعداد منهج دراسي حول اعداد ومراجعة ميزانية الدولة ستتقدم به الى جامعة الكويت كمنهج قابل للتدريس.

ومن القبس نقرأ
نزف الطرقات.. أرقام مفزعة والشباب أكثر الضحايا

666 ألف حادث في 11 عاماً.. وإصابة ووفاة 24 ألفاً

10 حوادث كل ساعة في الكويت !

الأزمة المرورية تفاقمت بصورة غير مسبوقة، وضحايا حرب الشوارع والطرقات تضاعفوا.
هذا ما كشف عنه تقرير الجمعية الكويتية للسلامة المرورية، محذراً من ان معدل الحوادث صعد إلى 10 حوادث كل ساعة في الكويت.

وأظهرت البيانات مصرع 4581 مواطناً ومقيماً، وإصابة 22 ألفاً في حوادث مرورية خلال 11 عاماً مضت (من 2002 حتى 2012)، ويمثل المواطنون 40% من ضحايا نزف الطرقات.

وسجل العام الماضي أعلى معدل للحوادث بأكثر من 86 ألف حادث، ولقي 454 مواطنا ومقيماً مصرعهم، واصيب نحو 10 آلاف شخص.

وشدد التقرير على أن 1.7 مليون مركبة متهالكة تسير في الطرقات وتتسبب بحوادث قاتلة، مشيراً إلى أن الأزمة المرورية تستنزف 2% من الدخل القومي.

كشف تقرير الجمعية الكويتية للسلامة المرورية عن تنامي اعداد الحوادث والوفيات خلال الاحدى عشرة سنة الماضية، حيث شهدت البلاد وقوع 666,345 الف حادث في الفترة من 2002 الى 2012، وسجّل العام الماضي أعلى معدل للحوادث، حيث وصلت الى 86542 حادث اي بمعدل 10 حوادث كل ساعة تقريبا، وحصدت اكثر من 4581 حالة وفاة، كما تعرض 20,638 الف شخص الى اصابات متنوعة ما بين جسيمة وخفيفة.

وأضاف التقرير الذي أعده مدير عام الجمعية سلطان الجزاف، وحصلت القبس على نسخة منه، أن الشباب كان لهم النصيب الأكبر من هذه الحوادث، وأن 40% من حالات الوفيات مواطنون، والسبب الرئيسي في هذه الحوادث السرعة وعدم ارتداء حزام الامان.

تنامي المخالفات
وأشار الى أن عدد المخالفات المسجلة للإحدى عشرة سنة الماضية أيضا في تنام، حيث وصل مجموعها الى 39,682,052 مليون مخالفة حتى نهاية سنة 2012، كما بلغت قيمة الغرامات المالية لهذه المخالفات المرورية المدفوعة من قبل قائدي المركبات أكثر من 333,574,923 مليون دينار أي ما يعادل مليار و200 الف دولار، لافتا إلى ان مخالفات السرعة جاءت في المرتبة الأولى، مؤكدا أنه من واقع الإحصائيات فإن الكاميرات التصويرية المثبتة على الطرقات أثبتت عدم جدواها ما لم يكن يواكبها تغليظ بالعقوبات وإجراءات اخرى تأتي بنتائج ايجابية لاسيما في ظل تنامي عدد مخالفات السرعة أيضا.

أسباب
وبيّن التقرير أن اهم الأسباب التي تؤدي الى وقوع الحوادث المرورية السرعة العالية، وهي أعلى نسبة في المخالفات المسجلة بالإدارة العامة للمرور، وعدم الالتزام بالقواعد المرورية، بالإضافة الى غياب الوعي المروري لدى قائدي المركبات بشروط الأمن والسلامة على الطرقات، وعدم احترام القانون، وعدم اكتراث قائد المركبة بمسؤلياته تجاه الآخرين، فضلا عن الغياب الكامل للدور الاسري في توعية أبنائهم بأهمية الالتزام باحترام القانون، ولهذا فإن فئة الشباب تحتل النصيب الاكبر من متضرري الحوادث.

واسطات
واوضح أن هناك عوامل ساهمت في تعميق المشكلة المرورية، منها الضعف الشديد والتراخي في تطبيق القانون خلال العشرين السنة الماضية، وتدني إنتاجية رجل المرور ووجود ما يسمى «الواسطات» في جميع المعاملات، مما خلق ثقافة عامة لدى الجميع بعدم احترام القانون، بالإضافة الى الغياب شبه الكامل لتواجد رجال المرور على الطرقات الرئيسية والخطوط السريعة لردع الخارجين على القانون وفرض هيبة القانون، فضلا عن وجود نقص بعدد الدوريات التي تغطي التنامي الجغرافي والسكاني وعدد السيارات، لافتا إلى وجود 1.7 مليون سيارة على الطرقات، وهذا الرقم يفوق الطاقة الاستيعابية لكل من مساحة الطرقات الموجودة وعدد الدوريات ورجال المرور.

الهواتف النقالة
وأضاف: عدم الالتزام بالإرشادات والقواعد المرورية أيضا من مسببات الحوادث، حيث إن الغالبية العظمى من قائدي المركبات لا تعرف ما هي حدود السرعة القصوى على الطرقات، ولا تعير اي انتباه الى اللوحات الإرشادية المنتـشـرة على الطرقات، كما لا يوجد وعي باستعمال حزام الأمان ومعرفة وإدراك اهميته في تخفيف حجم الاصابة عند وقوع حادث، مؤكدا وجود تنام في استعمال الهواتف النقالة اثناء القيادة وفقدان التركيز، مما تسبب في كثير من الحوادث.

أضرار اقتصادية وبيئية
تطرق التقرير الى الآثار الاقتصادية والبيئية الناجمة عن المشكلة المرورية، حيث أكد أن البلاد تستنزف ما يعادل 2% من الدخل القومي سنويا اي حوالي 3 مليارات دولار، وهذا المبلغ يعادل تقريبا ما يصرف على التعليم أو الصحة، مما ينذر بحجم الهدر الذي تخسره الدولة والمواطنون سنويا، كما أن الآثار البيئية متعددة منها المركبات المعدومة نتيجة الحوادث غير القابلة للتصليح، ومع كثرتها يصعب التخلص منها وتخزينها، وأكبر دليل على ذلك منطقة السكراب، والتي بها أكوام من المركبات المعدومة متكدسة فوق بعضها، وأصبحت تشكل عبئا على الدولة، وكذلك تسبب الحوادث تلفا كبيرا للمزروعات والاشجار، بالإضافة الى ان الغازات المنبعثة من عوادم السيارات سامة وتسبب تلوث للهواء والكثير من الأمراض للإنسان.
لا تطبيق للقانون
بيّن التقرير أنه بحسب منظمة الصحة العالمية تعتبر الكويت من الدول الضعيفة في تطبيق القانون المروري، وخاصة في مخالفات السرعة واستعمال حزام الأمان والتشريعات المرورية الرادعة.

المطلوب مواجهة المشكلة
لخص التقرير مجموعة من الضروريات لمواجهة المشكلة المرورية والتحديات التي تعاني منها الطرق في البلاد، جاءت على النحو التالي:

1- وضع خطة واستراتيجية وطنية واقعية وشاملة طويلة المدى
2- تنفيذ خطة تنموية تشمل الطرق والبيئة المستدامة
3- إيجاد بدائل لوسائل النقل الفردية والتشجيع على النقل الجماعي، عمل دراسات وبحوث علمية للنظر في العوامل المسببة للحوادث وطرق علاجها
4- رفع مستوى الوعي المروري لدى قائدي المركبات
5- تغيير منهجية الأسلوب التقليدي في استخراج رخص القيادة
6- اعادة النظر في قانون المرور بعمل التعديلات والتشريعات اللازمة
7- تفعيل نظام النقاط على رخصة القيادة لكبح جماح تنامي الحوادث والمخالفات
8- تغليظ العقوبات ورفع قيمة المخالفات وتطبيق القانون
9- وضع استراتيجية متكاملة طويلة المدى لتطوير ورفع مستوى شبكة الطرق
10- تطوير وسائل النقل العام
11- الاستعانة بالتقنيات الحديثة في التعامل مع الحوادث
12- الارتقاء بالعنصر البشري لرجال المرور ورفع مستوى انتاجيتهم

ومن الراي نقرأ
عبدالله المعتوق: المنظمات الإنسانية تستعد لمؤتمر المانحين الثاني لسورية في الكويت

أعلن المستشار في الديوان الاميري مبعوث الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية الدكتور عبدالله المعتوق ان منظمات الامم المتحدة وجميع المنظمات الانسانية تستعد لعقد مؤتمر المانحين الدولي الثاني لدعم الوضع الانساني في سورية الذي تستضيفه الكويت في شهر يناير المقبل.

وقال الدكتور المعتوق وهو رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية في بيان صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة اليوم ان ما نسبته 73 في المئة من تعهدات الدول التي أعلنت في مؤتمر المانحين الدولي الاول قد تم الايفاء بها.

ونفى صحة ما تم ذكره وتداوله من أن التكاليف الادارية لمشاريع وبرامج انسانية مقدمة من خلال منظمات الامم المتحدة قد وصلت الى 60 بالمئة، موضحا ان التكاليف الادارية للامم المتحدة تتراوح بين 3 و 7 بالمئة من اجمالي التبرعات.

وبين أن هذه النسبة متفاوتة ولا تتعدى 7 بالمئة حسب طبيعة البرامج الاغاثية المقدمة للأشقاء السوريين، لافتا الى أن هذه النسب مسجلة ومقيدة بقوانين صارمة على مستوى المنظمات الدولية وهي غير قابلة للزيادة.

ونوه الدكتور المعتوق بالجهود الجبارة التي تقوم بها الكويت أميرا وحكومة وشعبا لإيصال المساعدات الانسانية ومساعدة الاشقاء في سورية، مثمنا الدور الذي تقوم به المنظمات الانسانية في الكويت ومنظمات الامم المتحدة كافة لوضع خطة استجابة اقليمية مستقبلية لمساعدة أخوانهم في الانسانية.

وأشار الى أن التبرعات المقدمة من قبل الكويت في مؤتمر المانحين الاول لدعم الوضع الانساني في سورية والمنفذة من قبل منظمات الامم المتحدة وصلت لملايين المتضررين والمحتاجين داخل سوريا ودول الجوار واستهدفت كل القطاعات من غذاء وصحة وملاجىء وحماية ومياه وصحة وتعليم.

ومن الأنباء نقرا
تدوير جزئي في «الشؤون»

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة في وزارة الشؤون أن وكيل الوزارة عبدالمحسن المطيري أصدر قرارا بإجراء تدوير جزئي في قطاعي العمل والرعاية شمل تدوير عدد من مديري الإدارات والمراقبين. وذكرت المصادر أن التدوير في قطاع العمل شمل نقل مدير إدارة عمل محافظة الأحمدي د.فواز الديحاني ليتولى إدارة عمل العاصمة، وتكليف مدير إدارة عمل محافظة حولي عبدالله المطوطح بالإضافة إلى عمله القيام بأعمال إدارة عمل محافظة الفروانية، كما شمل التدوير نقل مدير إدارة عمل الفروانية بالتكليف محمد عوض المطيري إلى إدارة عمل الأحمدي، وإعادة مدير إدارة العاصمة عواضة العازمي إلى إدارة عمل مبارك الكبير.

وأضافت أنه تمت ترقية م.سلطان الحسن ليصبح مديرا لإدارة تفتيش العمل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.