وزراء خارجية أوروبا يرحبون بالاتفاق النووي مع إيران

رحب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم ب”النجاح” الذي تحقق مؤخرا في المحادثات النووية بين مجموعة (5+1) وايران وخطة العمل المشتركة التي جرى التوصل إليها في ال24 من نوفمبر الماضي في جنيف

وقال الوزراء في بيان عقب محادثات في بروكسل تناولت في جزء منها مناقشة الملف النووي الإيراني إن “هذا الاتفاق هو إشارة طال انتظارها على التزام جميع الاطراف ببناء الثقة وتقليل التوترات ومواصلة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى حل شامل للمخاوف المحيطة بأنشطة إيران النووية”.

وأضاف البيان أن “الأهم الان هو التنفيذ السريع للاجراءات التي اعربت جميع الأطراف الالتزام بها في اطار الاتفاق لاسيما ايران”.

وذكر أن الاتحاد الأوروبي من جانبه ملتزم باتخاذ الخطوات اللازمة وتعليق العقوبات التي فرضها على ايران على النحو المبين في خطة العمل المشتركة بمجرد تحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تنفيذ ايران الاجراءات الخاصة بأنشطتها النووية وبناء على توصية من الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ قد صرح في بروكسل اليوم بإن الاتحاد الأوروبي لن يرفع العقوبات المفروضة على ايران على خلفية برنامجها النووي حاليا حتى تقوم طهران بخطوات واضحة لإبرام اتفاق شامل في هذا الشأن.

ووصف هيغ في الوقت نفسه الاتفاق الذي جرى التوصل اليه مؤخرا بين طهران والقوى الدولية بأنه “خطوة مهمة للغاية” مشددا على أهمية مرحلة التنفيذ التي ستشهدها الأشهر المقبلة والتي “ستكون في غاية الصعوبة”.

وكانت ايران ومجموعة (5+1) توصلتا في 24 نوفمبر الماضي في جنيف الى اتفاق بشأن برنامج ايران النووي يتضمن الاعتراف بحق ايران بتخصيب اليورانيوم وتواصل النشاطات في المنشآت النووية الايرانية.

ويتيح الاتفاق الجديد الذي سيكون ساري المفعول على مدى ستة اشهر لايران استخدام الجيل الجديد من اجهزة الطرد المركزي كما سيعمل على فرض قيود اساسية على برنامجها النووي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.