ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… سمو أمير البلاد غادر البلاد متوجها إلى النمسا في زيارة خاصة… صباح الخالد: قرار العراق إعادة افتتاح قنصليتنا بالبصرة وافتتاح أخرى في أربيل خطوة تمثل «انطلاقة دبلوماسية»… وزير المالية: نحو فرض ضرائب على الشركات المحلية… مهلة جديدة يستفيد منها 100 ألف عامل مخالف للإقامة… الكليب: 9.13 مليارات دينار تكلفة 426 مشروعاً في 2013 – 2014

الوطن
صباح الخالد: قرار العراق إعادة افتتاح قنصليتنا بالبصرة وافتتاح أخرى في أربيل خطوة تمثل «انطلاقة دبلوماسية»

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء «محكمة الأسرة»

نواب نقلوا مديراً ومرروا معاملات

«البلدي» يوافق على مشروع المخطط الهيكلي للمنطقة الاقليمية الثانية

القبس
وزير المالية: نحو فرض ضرائب على الشركات المحلية

مهلة جديدة يستفيد منها 100 ألف عامل مخالف للإقامة

الغانم: المشاركة الشعبية إثراء للديموقراطية

الملا يتقدم باستقالته الثالثة: القرارات الوزارية مخالفة

الراي
سمو أمير البلاد غادر البلاد متوجها إلى النمسا في زيارة خاصة

الكويت والعراق يوقعان اتفاقيتين معنيتين بالاستثمارات والسياحة وتنظيم الملاحة في خور عبدالله

الرئيس الغانم يدشن خدمة “ساهم في التشريع” على الموقع الإلكتروني لمجلس الأمة: ستجعل النواب قريبين من المواطنين

“التجارة”: وفد الكويت وفر مبالغ كبيرة للدولة في مفاوضات “حزمة بالي”

الأنباء
الكليب: 9.13 مليارات دينار تكلفة 426 مشروعاً في 2013 – 2014

«فوربس»: الأمير محمد بن سلمان «شخصية العام القيادية»

كشف بترقية 67 عقيداً إلى عميد بـ «الداخلية» على مكتب الخالد

«الكهرباء»: تفعيل الربط الإلكتروني مع «البلدية» والمكاتب الهندسية بعد أسبوعين

من الوطن نقرأ
ومشاريع قوانين أخرى.. رفعها لسمو الأمير
مجلس الوزراء يوافق على إنشاء «محكمة الأسرة»

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء .

واطلع مجلس الوزراء على توصيات لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون في شأن إنشاء محكمة الأسرة ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (67) لسنة 1983 في شأن إنشاء الهيئة العامة لشؤون القصر ومشروع قانون بتعديل المادة الخامسة من القانون رقم (30) لسنة 2004 بإنشاء وتنظيم المدينة الجامعية. وقرر المجلس الموافقة على مشاريع القوانين ورفعها لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه تمهيدا لإحالتها لمجلس الأمة.

ومن القبس نقرأ
%15 على غرار ضرائب الشركات الأجنبية العاملة في الكويت
وزير المالية: نحو فرض ضرائب على الشركات المحلية

قال نائب رئيس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح إن الوزارة تعد حاليا اقتراحا لفرض ضريبة دخل على الشركات الوطنية للمساعدة في زيادة إيرادات الحكومة. كلام الوزير جاء ردا على أسئلة طرحتها وكالة بلومبرغ عبر البريد الإلكتروني.

وقال ان الحكومة قد تتبنى اقتراحات ليشمل نظام ضرائب دخل الشركات الحالي، الشركات الكويتية إلى جانب الشركات الأجنبية، كما تنسق وزارة المالية مع السلطات في مجلس التعاون الخليجي «لتطوير ضريبة القيمة المضافة، التي شهدت تقدما ملحوظا حتى الآن».

وذكرت وكالة بلومبرغ أن خطة فرض ضرائب على الشركات المحلية إذا تبنتها الحكومة، قد تتطلب الحصول على موافقة مجلس الأمة. وتدفع الشركات الأجنبية في الكويت ضرائب بنسبة 15%.

ذكر نائب رئيس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح أن الوزارة تعد حاليا اقتراحا لفرض ضريبة دخل على الشركات الوطنية للمساعدة في زيادة إيرادات الحكومة. كلام الوزير جاء ردا على أسئلة طرحتها وكالة بلومبرغ عبر البريد الإلكتروني.

وقال سالم عبدالعزيز ان الحكومة قد تتبنى اقتراحات ليشمل نظام ضرائب دخل الشركات الحالي الشركات الكويتية إلى جانب الشركات الأجنبية، كما تنسق وزارة المالية مع السلطات في مجلس التعاون الخليجي «لتطوير ضريبة القيمة المضافة، والتي شهدت تقدما ملحوظا حتى الآن».

وذكرت وكالة بلومبرغ أن خطة فرض ضرائب على الشركات المحلية إذا تبنتها الحكومة، قد تتطلب الحصول على موافقة مجلس الأمة. وتدفع الشركات الأجنبية في الكويت ضرائب بنسبة 15%.

وجاءت ملاحظات وزير المالية بعد مرور أكثر من شهر على حث رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الصباح المواطنين على تقليص اعتمادهم على دولة رفاه غير مستدامة. ومنذ ذلك الحين، قامت الحكومة بتشكيل لجنة لمراجعة الدعم على البضائع والخدمات.

ولفت وزير المالية إلى أن الإنفاق على الدعم تضاعف 4 مرات خلال 9 سنوات مالية حتى 2012 – 2013 و«تظهر سيناريوهات الدعم أنه سيخلق ضغوطا جوهرية على الإيرادات العامة».

وكان صندوق النقد الدولي حذر مرارا دول الخليج لتخفيض الدعم على الطاقة لئلا تواجه الميزانيات العامة عجزا على المدى المتوسط. وتشكل فاتورة دعم الطاقة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا نحو 50% من مبلغ الدعم العالمي كما في 2011، وفق آخر دراسة لصندوق النقد الدولي.
وقال رئيس مكتب الشال للاستشارات الاقتصادية جاسم السعدون ان مقترح فرض الضرائب على الأرجح قد يواجه اعتراضاً من داخل الحكومة والبرلمان.

ويقول السعدون: «هذه الفكرة ليست جديدة، ولكن لا اعتقد ان قدرة الحكومة على المساومة جيدة بما يكفي لتبني هذه الخطوة».

ومن الراي نقرأ

الرئيس الغانم يدشن خدمة “ساهم في التشريع” على الموقع الإلكتروني لمجلس الأمة: ستجعل النواب قريبين من المواطنين

دشن رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم اليوم خدمة (ساهم في التشريع) على الموقع الالكتروني لمجلس الامة التي تتيح للمواطنين المساهمة في ابداء ارائهم في المقترحات والمشاريع بقوانين المدرجة على لجان المجلس.

وقال الغانم خلال تدشينه الخدمة انها تعد احدى الاليات التي ستساهم بشكل كبير في توسيع المشاركة الشعبية لإبداء الرأي والملاحظات لممثلي الامة، مبينا “انه منذ بداية الفصل التشريعي لهذا المجلس ونحن نتحدث عن توسيع المشاركة الشعبية من الشعب الى بيت الشعب وان تصل اراؤه وملاحظاته وان يكون لها انعكاس في قاعة عبد الله السالم”.

واضاف اننا بدأنا باستطلاع الرأي الذي ساهم في توحيد رؤى اعضاء المجلس ثم بدأنا بالجولات الميدانية التي عززت من الدور الرقابي ووصول المعلومة الصحيحة لنواب المجلس، موضحا “اننا اليوم ندشن خدمة ساهم في التشريع حتى يكون النواب قريبين من المواطنين”.

وبين الغانم ان خدمة ساهم في التشريع هي رسالة موجهة الى المواطن ودعوة لمشاركة الشعب في قرارات مجلس الامة عن طريق ايصال رايه لنواب المجلس.

ودعا الى وجود بوابة الكترونية تشريعية يوصل من خلالها المواطن رأيه الى اللجنة المختصة سواء كان داخل البلاداو خارجها، مبينا ان المواطن يستطيع ان يدخل الى موقع مجلس الامة ويختار خدمة ساهم في التشريع ثم يدخل على اللجنة المتخصصة ثم يختار القانون ويقرأه ويبدي رايه وملاحظاته عليه.

واوضح ان الامانة العامة ستأخذ كل هذه الآراء وستوصلها الى رئيس ومقرر اللجنة ثم يستطيع رئيس ومقرر اللجنة ان يعرض هذه الاراء على بقية اعضاء اللجنة، لافتا ان البعض يستصعب حضوره الى اللجنة ويستطيع الآن أن يبدي رأيه في دقائق وبسهولة ويسر.

واعتبر ان هذا الامر سيثري التجربة الديمقراطية ويعزز من المشاركة الشعبية ويوصل وجهات نظر كثيرة في الوقت المناسبة دون تأخير داعيا المواطنين الى المساهمة بالتعبير عن رأيهم وايصاله الى اللجان المعنية “لنعيد الكويت كما كانت ونعوض الفترة التي تاخرنا فيها فهي واجب وطني على كل صاحب راي بان لايبخل بارائه على اخوانه اعضاء المجلس”.

وعن الخدمة الجديدة وحلولها بديلا لاستطلاعات الرأي التي قام بها المجلس في بداية دور الانعقاد افاد بانها ليست بديلا لاستطلاعات الرأي بل هي مكمل لها وكل اضافة نضيفها في عملية تسريع وتسهيل في التواصل بين المواطنين وممثليهم ستساعدنا في الوصول للهدف الذي نريد وهو توسيع المشاركة الشعبية في التشريعات التي تهم المواطنين داخل بيت الشعب.

وعن وجود اشكال لائحي بإدراج آراء المواطنين في تقارير اللجان قال الغانم ان اراء المواطنين موجودة على الموقع الالكتروني ويمكن الاطلاع عليها وما يذكر في التقرير تحدده اللائحة الداخلية للمجلس، موضحا ان ما نريد التركيز عليه هو ان المواطن يستطيع ان يوصل رايه للنواب وان اللجان كانت في السابق تستدعي جهات عدة لاخذ الراي المناسب والان يستطيع اي شخص ان يبدي رايه في اي قانون.

ومن الأنباء نقرأ
تعديل في «الداخلية» وترجيحات بمهلة لتعديل أوضاع مخالفي الإقامة
كشف بترقية 67 عقيداً إلى عميد بـ «الداخلية» على مكتب الخالد

علمت «الأنباء» أن لجنة الشرطة التي عقدت اجتماعها امس برئاسة وكيل وزارة الداخلية الفريق غازي العمر بحضور الوكلاء المساعدين ناقشت ترقية عدد من الضباط من رتبة عقيد إلى رتبة عميد ورفع كشف بأسمائهم.

وقال مصدر أمني لـ«الأنباء» إن الكشف ضم 67 ضابطا على أن يترك القرار النهائي لنائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد بشأن العدد الذي يراه مناسبا في إطار خطط الوزارة.

على صعيد آخر، قال مصدر أمني مطلع: إن الوزير الخالد يعكف على إجراء تعديل على هيكل الداخلية بمعنى دمج بعض القطاعات أي تقليص عدد وكلاء الداخلية المساعدين.

من جهة أخرى، طُلب من الإدارة العامة للهجرة إعداد كشوفات بأعداد المخالفين لقانون الإقامة والتي تصل إلى أكثر من 100 ألف مخالف وإرسال تقرير إلى الشيخ محمد الخالد وسط ترجيحات بأن يصدر قرار العام المقبل بإعفاء المخالفين مقابل تعديل أوضاعهم القانونية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.