ملخص الصخف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. الأمير: على النظام السوري تحقيق مطالب شعبه.. الأغلبية تصوغ ..الميثاق السياسي.. نواب من الأغلبية ومستقلون يقاطعون ندوة السعدون اليوم.. الرواتب.. قبل رمضان.. جمعية المحامين: تطبيق القانون بانتقائية يضعف هيبة الدولة..” الشؤون” تحرر مخالفات جمع تبرعات لإحدى المبرات الخيرية.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الصباح

نائب الأمير: إبراز الوجه الحضاري للكويت باستخدام التكنولوجيا في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة .

السعدون: الحكومة تتحمل مسؤولية أي تعديل في الدوائر الانتخابية

تجمع «مراقبون»: الأغلبية رضخت لأطروحات خلافية مبدئية خوفاً من تفكك الكتلة.

الأنباء

أسماء 1560 موظفاً وموظفة في «الكهرباء» صدر قرار بترقيتهم بالاختيار .

اجتماعات متواصلة لإدارة «الكويتية» للخروج بنتائج وحلول مُرضية للجميع.

«السكنية» توزع 2201 بيت حكومي في مدينة صباح الأحمد مطلع 2013

«الحرس الوطني» أطلقت مهرجان السلع الرمضانية بنادي الضباط.

القبس

الأمير في مؤتمر القمة الأفريقية: لنعزز التنمية ونواجه الأزمة الاقتصادية وآثارها

تعزيز الشبكات.. تلافي الانقطاعات.. ومواجهة الطوارئ

الدائرة الواحدة.. الهيئات السياسية.. الحكومة البرلمانية.

مجلس الوزراء يطلب تحصيل المخالفات المرورية من الجهات الحكومية.

زيادة مساحة تشوين مشروع تطوير بوبيان.

الشاهد

الخدمات العقارية تواجه تحديات والتاجر ينظر إلى الربح على حساب المستهلك.

أعضاء اللجنة الاستشارية يفكرون بالاستقالة.

البدر: 3 ملايين دينار أرباح “عنان” وخطة خمسية لزيادة الإيرادات

قطاع السلع الاستهلاكية يتصدر ارتفاعات البورصة.

الخدمات العقارية تواجه تحديات والتاجر ينظر إلى الربح على حساب المستهلك.

الوطن

سلوى الجسار: لجان العلاج في الخارج تحت سيطرة نواب «الصوت العالي»

المويزري لـ «تلفزيون الوطن»: رئيس الوزراء أراد الإصلاح لكن لم يقف أحد بجانبه

المطوع يطالب بمحاسبة من أصدر أوامر تعيينات اللحظة الأخيرة قبل استقالة الحكومة.

علام الكندري: إنهاء عمل لجنة التظلمات وقضايا موظفي المجلس.

الصباح

نبدأ جو لتنا اليومية مع صحيفة الصباح لنقرأ ” الأمير: على النظام السوري تحقيق مطالب شعبه” وفي التفاصيل قالت أكد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ان النظام السوري مطالب بتحقيق مطالب شعبه، وتنفيذ مبادرة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان بنقاطها الست، «حقناً لدماء الأشقاء وحفاظاً على سوريا من الانزلاق في أتون حرب أهلية سيكون الخاسر فيها الشعب السوري، من أرواح أبنائه وممتلكاتهم».

وأوضح سموه في كلمته التي ألقاها أمس أمام مؤتمر القمة للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، كأول زعيم عربي من خارج قارة أفريقيا يستضيفه الاتحاد في إحدى قممه، أن السلام في الشرق الأوسط «لن يتحقق إلا بالضغط على إسرائيل، لحملها على وقف الاستيطان وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، بما يمكن من قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام والمبادرة العربية».

وقال سموه إن الكويت تتطلع بشغف كبير للقاء زعماء الدول الأفريقية، عبر القمة العربية الأفريقية، التي ستعقد في الكويت العام المقبل، مشيداً في الوقت ذاته بموقف دول القارة الافريقية المساند للحق الكويتي إبان الغزو العراقي الغاشم، ووصف هذا الموقف بأنه «ينسجم مع ما سطره الإخوة في القارة الأفريقية من صور رائعة في تاريخ نضالهم ضد الظلم والاستبداد».
أضاف: «إن الظروف والمتغيرات الهامة التي تنعقد قمتكم في ظلها تتطلب مضاعفة الجهود والعمل الجماعي الجاد لمواجهة آثارها ومعالجة نتائجها، الأمر الذي يؤكد أهمية إيجاد السبل الكفيلة بتعزيز الأمن والاستقرار في دولنا، والعمل بإخلاص على تعزيز التنمية فيها»، مشدداً على أننا «مطالبون بالعمل سوياً والتكاتف لمواجهة آثار الأزمة الاقتصادية العالمية، والنأي باقتصاداتنا عن نتائجها».

وحول الدعم الكويتي للقارة الأفريقية اشار سمو الامير الى ان نشاط الصندوق الكويتي للتنمية امتد إلى 48 دولة من أصل 50 دولة عضواً في الاتحاد الأفريقي، وساهم في تمويل مشاريع كثيرة في قطاعات مختلفة، منها الزراعة والنقل والطاقة والمياه والصرف الصحي والتعليم والصحة وغيرها، حيث بلغ إجمالي الصرف على تلك الأنشطة ما يفوق 6.4 مليارات دولار، إضافة إلى 120 مليون دولار مساعدات ومنحاً لدول الإتحاد الأفريقي

الأنباء

واهتمت صحيفة الأنباء عبر صفحتها الرئيسية ” الأغلبية تصوغ ..الميثاق السياسي” وفي التفاصيل قالت أنهت اللجنة التنسيقية في كتلة الأغلبية صياغة بيانها المرتقب الخاص بمشروعها السياسي الإصلاحي (ميثاق سياسي) بعد الاطلاع على ما قدمته القوى الشبابية والكتل النيابية من رؤى وأفكار. وعقدت كتلة الأغلبية اجتماعا موسعا لها بديوان رئيس مجلس 2012 المبطل أحمد السعدون استمر حتى وقت متأخر من ليل أمس للتصويت على الميثاق واتخاذ قرار نهائي بشأنه.

مصادر من الكتلة أبلغت «الأنباء» ان البيان يتضمن ما أعلنته الأغلبية في وقت سابق حول ضرورة عدم المساس بالنظام الانتخابي القائم حاليا وتحقيق نهج الإصلاح الحكومي بشكل عملي من خلال إقرار عدة قوانين من ضمنها إنشاء هيئة مكافحة الفساد وإنشاء مفوضية لمراقبة الانتخابات وإجراء بعض الإصلاحات الدستورية المهمة. وأشارت المصادر الى ان «الميثاق السياسي» الذي ستعلن عنه الأغلبية سيكون هو البرنامج الانتخابي لأعضاء الكتلة خلال فترة الانتخابات البرلمانية المقبلة، موضحة ان الميثاق روعي فيه متطلبات القوى الشبابية، حيث تضمنت كل بنوده ما قدمه الشباب في أوراق العمل التي سلمت للتنسيقية في وقت متأخر.

ومضت الصحيفة تقول في هذا الإطار، قال السعدون في حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مخاطبا رئيس الوزراء ان أي عبث بالنظام الانتخابي «ستكون مسؤولا عنه مع حكومتك». من جانبه، قال النائب ناجي العبدالهادي في تصريح لـ «الأنباء» ان الحكومة المقبلة يجب عليها تبني مشروع الدولة والبعد عن تجزئة الإصلاح السياسي، مشددا على ضرورة ان يكون التشكيل الحكومي من الوزراء التكنوقراط، وان تعمل الحكومة الجديدة وفق رؤية واضحة متزنة بعيدا عن المهاترات والمماحكات والتجاذبات والخلاف السياسي بين النواب أو الكتل البرلمانية والتيارات السياسية، وان تبتعد كل البعد عن المحاصصة والمجاملة على حساب الوطن وأخذ العبر من الأخطاء التي وقعت فيها الحكومات السابقة.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” نواب من الأغلبية ومستقلون يقاطعون ندوة السعدون اليوم” وفي التفاصيل قالت توقعت مصادر مقربة من كتلة الاغلبية في المجلس المبطل مقاطعة بعض نواب الكتلة للندوة المزمع اقامتها في ديوان احمد السعدون اليوم، وذلك للتعبير عن رفضها التوقيع على بيان معد سلفاً من قبل نواب مؤثرين في الكتلة، يتبنى مطالبات المجاميع الشبابية، ومن بينها الحكومة الشعبية والامارة الدستورية.

وقالت المصادر ان النواب المتوقع غيابهم هم من المستقلين وغير المحسوبين على كتل داخل البرلمان.
فضلاً عن نواب ينتمون لمكونات قبلية أوصلتهم الى قبة البرلمان، وليس المجاميع الشبابية التي تضغط على الاغلبية لتبني مطالبهم.

ولفتت المصادر الى ان المجاميع الشبابية التي التقت امس الاول بنواب من كتلة الاغلبية في ديوان السعدون، جددت مطالبها بالحكومة الشعبية والامارة الدستورية، على ان يتعهد الاعضاء تحقيق ذلك في المجلس المقبل وان تكون هذه المطالب هي الخطاب لكتلة الاغلبية في الانتخابات المقبلة.

الوطن

ومع صحيفة القبس نقرأ” الرواتب.. قبل رمضان” وفي التفاصيل قالت كشفت مصادر رفيعة في ديوان الخدمة المدنية لـ«الوطن» ان رواتب موظفي الدولة عن شهر يوليو الجاري ستكون في حساباتهم قبل حلول شهر رمضان المبارك. وأشار الى ان صرف الرواتب قبل موعدها يأتي للتسهيل على المواطنين في مواجهة الأعباء المعيشية خلال الشهر الفضيل حيث ترتفع الأسعار وتزداد المصاريف.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” جمعية المحامين: تطبيق القانون بانتقائية يضعف هيبة الدولة” وفي التفاصيل قالت طالبت جمعية المحامين الكويتية باقرار قوانين لإشهار الأحزاب السياسية والدعوة لانتخابات مجلس الأمة وسرعة إصدار تعديل للدوائر الانتخابية يقوم على فكرة العدالة والمساواة وإنشاء المفوضية المستقلة للإشراف على الانتخابات وإصدار قانون جديد لاستقلال السلطة القضائية. مؤكدة ان الانتقائية في تطبيق القانون تضعف هيبة الدولة.

وقالت الجمعية في بيان لرئيسها خالد الكندري انها تدعم بقوة إصدار القوانين التي تعاني غيابها البلاد والتي ستساهم في الفترة المقبلة إلى تقدم الوضع العام في البلاد.

واضافت: لا شك أن ما تمر به البلاد من اختناقات واحتقانات سياسية وارتفاع سقف المطالبات ما هي إلا نتاج لسياسات خاطئة مارستها الحكومات السابقة تكمن بعدم استيعاب وتقدير للاوضاع والاستفادة من هذه الاخطاء ولعل البطء والتخوف والمحسوبية والموازنات السياسية باتخاذ القرارات كانت لاعباً أساسياً بتدهور أوضاع البلد.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” “الشؤون” تحرر مخالفات جمع تبرعات لإحدى المبرات الخيرية ” وفي التفاصيل قالت كشفت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عن تحرير فريق العمل الميداني المنبثق عن لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد مخالفات جمع تبرعات لإحدى المبرات الخيرية، ما يعد مخالفة صريحة لقانون جمع الأموال للمصلحة العامة، الذي قصر جمع التبرعات على الجمعيات الخيرية العشر الموجودة في البلاد.

وأوضحت المصادر لـ”الجريدة” أن هذه التبرعات جُمعت بدعوى إغاثة الشعبين السوري واليمني، واستخدمت خلالها إيصالات جمع مخالفة، غير ممهورة بختم وزارة الشؤون أو بالشعار الرسمي للدولة، مشددة على أنه لا يحق للمبرات بأية حال من الأحوال جمع أو طلب تبرعات بأي وسيلة كانت، لاسيما أن عمليات جمع التبرعات مقصورة فقط على الجمعيات الخيرية واللجان التابعة لها، إضافة إلى المساجد، وفقاً للبرنامج المعتمد من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمحدد بالاستقطاع البنكي المباشر أو عبر استخدام خدمة الـ”كي.نت”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.