ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … غلاء الأسعار يشعل المواجهة بين صفاء والصالح: ستدفع ثمناً «غالياً»… وزارة المالية: مخالفات في ديوان المحاسبة… البنك الوطني يوافق على رغبة الرئيس التنفيذي ابراهيم دبدوب بالتقاعد… وزير الأشغال: مقبلون على مشاريع تنموية ضخمة تواكب التطورات

الوطن

الرئيس الغانم: لا «سجناء رأي» في الكويت

غلاء الأسعار يشعل المواجهة بين صفاء والصالح: ستدفع ثمناً «غالياً»

التميمي لـوزير الداخلية: «المنافذ» يعرقلون اجراءات المسافرين للعراق

الروضان معلناً استجوابه للحجرف: أملك أوراقاً ومستندات

القبس

الخالد: تعزيز التعاون الأمني بين الكويت وواشنطن

عصام الصقر مرجَّح للرئاسة التنفيذية لــ«الوطني»

وزارة المالية: مخالفات في ديوان المحاسبة

فزعة كويتية لإغاثة اللاجئين السوريين

الراي

مرزوق الغانم: لا يوجد سجناء رأي في الكويت رغم سخونة الحراك السياسي والشعبي

“تكنيب” تفوز بعقد يتجاوز الـ 400 مليون دولار لتقديم خدمات استشارية لشركة النفط الكويتية

وكيل وزارة الخارجية: 6 مليارات دولار المبلغ المتوقع جمعه في مؤتمر المانحين للشعب السوري في الكويت

البنك الوطني يوافق على رغبة الرئيس التنفيذي ابراهيم دبدوب بالتقاعد

الانباء

90 % الحد الأدنى لـ «الكويتيين» في الحكومة

وزير الأشغال: مقبلون على مشاريع تنموية ضخمة تواكب التطورات

10 ملايين ساعة من دون إصابات بشرية جسيمة على طريق الجهراء

العسعوسي: بدء التسجيل في جائزة سالم العلي للمعلوماتية لأفضل المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية

من الوطن نقرأ

حذرت وزير التجارة: ثق أنت ومن وراءك أنني لن أتنازل أو أتوانى لحظة واحدة عن استنزاف الأسعار لدخل المواطن

غلاء الأسعار يشعل المواجهة بين صفاء والصالح: ستدفع ثمناً «غالياً»

وجهت النائب صفاء الهاشم رسالة تحذير شديدة اللهجة لوزير التجارة أنس الصالح قائلة: ” معالي وزير التجارة، اهمالك على مدى سنوات توليك وزارة التجارة لملف غلاء الأسعار وتأثيرها على جيب المواطن ودخله وعدم حرصك علي التدخل لحمايته من جشع التجار، هو مادفعني للتدرج في أدواتي الدستورية” .

وتابعت الهاشم ” فإن لم تتخذ اجراءاتك وتجيب على الاسئلة التي وجهتها لك بهذا الخصوص فإنك ستدفع ثمن ذلك سياسياً عالياً وثق تماماً انت ومن وراءك بأنني لن اتنازل او أتوانى لحظة واحدة عن استنزاف الاسعار لمدخول المواطن البسيط بمباركة عهدك!” .

ومن جهة اخرى جددت الهاشم هجومها مرة اخرى على هيئة مكافحة الفساد قائلة: ” أسهل شيء على هيئة مكافحة الفساد قبل ان تبحث عن الفساد أن تفتح تقارير ديوان المحاسبة وتطبق قانون هيئة الفساد على التجاوزات والمخالفات لكي يستطيع الشعب الوثوق في نوايا الهيئة ان كانت تكافح …او تحمي الفساد !” .

ومن القبس نقرأ

تقليد وسام الاستحقاق الأميركي للواء اليوسف

الخالد: تعزيز التعاون الأمني بين الكويت وواشنطن

شدَّد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، على تعزيز العلاقات الشاملة مع أميركا، ودعم التعاون في المجالات الأمنية. جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به الخالد عقب استقباله القائم بالأعمال بالسفارة الأميركية مايكل ادلر، يرافقه رئيس مكتب التعاون العسكري الأميركي الجنرال ريك ماتسون.

وقد رحَّب الخالد بضيوفه، مؤكدا عمق علاقات التعاون الأمني بين البلدين الصديقين (الكويت والولايات المتحدة الأميركية)، مشيدا بمستوياتها في كل المجالات.

وخلال اللقاء قام القائم بالأعمال بالسفارة الأميركية مايكل ادلر ورئيس مكتب التعاون العسكري الأميركي الجنرال ريك ماتسون بتقليد وسام الاستحقاق الأميركي للوكيل المساعد لشؤون أمن الحدود اللواء الشيخ محمد اليوسف الصباح.

وقد هنأ وزير الداخلية اللواء اليوسف بهذا التقليد المستحق، مؤكدا أن منح وسام الاستحقاق الأميركي يعد تجسيدا لما حققته آلية التعاون المشترك على مستويات آفاق التدريب والتمارين المشتركة في المجالين البحري والحدودي، وما يبذل من انجازات لتطوير العمل الأمني وتعزيزه بين الجانبين الكويتي والأميركي.

وأعرب عن شعوره بالسعادة للاحتفال بمنح هذا الوسام، الذي يعد تقديرا من القيادة العسكرية الأميركية لمدى كفاءة قيادات وزارة الداخلية وجدارتها واستحقاقها.

ومن جانبه، توجه القائم بالأعمال بالسفارة الأميركية مايكل ادلر، بالتحية والتقدير للخالد، مبرزا أهمية التعاون الأمني بين الجانبين، ومشيدا بالخبرات والكفاءات الكويتية وعطائها، خاصة في المجالات الأمنية.

ومن الراي نقرأ

البنك الوطني يوافق على رغبة الرئيس التنفيذي ابراهيم دبدوب بالتقاعد

علمت «الراي» ان مجلس إدارة بنك الكويت الوطني «وافق على طلب الرئيس التنفيذي ابراهيم دبدوب قبول رغبته بالتقاعد».

وكشف مصدر مطلع لـ «الراي» ان مجلس الإدارة «قرر اعتمادها اعتبارا من الجمعية العمومية المقبلة مع استمراره مستشاراً للبنك».

ومن الانباء نقرأ

ترشيح 3 آلاف مواطن للتوظيف الخميس المقبل ..وزيادة نسبة الكويتيين العاملين في «الخاص» مع إبقاء غرامة الـ 500 دينار كما هي على غير الملتزمين بالنسبة الجديدة

90 % الحد الأدنى لـ «الكويتيين» في الحكومة

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان مجلس الخدمة المدنية رفع نسبة الكويتيين العاملين في الحكومة الى 90% على أن تطبق بصفة عامة على جميع الوزارات والجهات والهيئات الحكومية من دون أي استثناء.

وأصدر المجلس تعليمات الى ديوان الخدمة المدنية باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات نحو تطبيق سياسة الإحلال الجديدة في الوزارات والجهات الحكومية ليكون الحد الأدنى للموظفين الكويتيين 90% على ألا يتم تخفيض نسبة العاملين الكويتيين في أي وزارة نجحت في تحقيق نسبة أعلى من هذه النسبة.

وأوضحت المصادر ان الديوان سيخاطب الوزارات للالتزام بالنسبة الجديدة للإحلال.

وأضافت المصادر ان الوافدين الذين يعملون في الحكومة الآن والبالغ عددهم 80 الفا تقريبا ـ من اصل 350 الفا تقريبا من الكويتيين ـ تنحصر التخصصات التي يعملون فيها في التعليم والطب والتي لا تكفي أعداد الخريجين والخريجات تغطية احتياجاتهما، موضحة انه تمت مخاطبة جامعة الكويت لتوفير كوادر وطنية في هذه التخصصات.

على صعيد مقارب، يناقش مجلس الوزراء مقترحا جديدا مقدما من برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بزيادة نسبة الكويتيين في القطاع الخاص.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان النسب الجديدة لمختلف القطاعات لن تكون فوق قدرة القطاع الخاص على التنفيذ ولن تصاحبها زيادة في الغرامة المفروضة الآن، وهي 500 دينار، على من لا يلتزم بها، كاشفة عن ان النسب الجديدة وضعت بالتعاون والتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة وغيرها من الجهات الممثلة للقطاع الخاص.

وأشارت المصادر الى ان الحكومة تهدف من وراء هاتين الخطوتين الى توظيف عدد كبير من منتظري الوظيفة الحكومية.

هذا، ويعلن ديوان الخدمة المدنية دفعة جديدة للتوظيف في الحكومة يتراوح عددها بين 2500و3000 مواطن بحد أقصى الخميس المقبل من مختلف التخصصات العلمية والأدبية والشهادات الدراسية العليا والمتوسطة ومجتازي الدورات التدريبية من خريجي الثانوية العامة او الشهادة المتوسطة للعمل في الوظائف البسيطة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.