قائد الانقلاب في جنوب السودان يسيطر على “جونقلي” النفطية ويهدد بالهجوم على جوبا

أفادت مصادر بجنوب السودان ان قوات موالية لنائب رئيس دولة جنوب السودان السابق ريك مشار المتهم بقيادة انقلاب ضد السلطة سيطرت على ولاية (جونقلي) وهددت بالهجوم على العاصمة جوبا في اليوم الخامس لاعمال العنف في البلاد التي توسعت لتشمل مناطق النفط .

ونقلت قناة الشرروق الفضائية السودانية اليوم عن مصادر جنوبية إن كل المناطق العسكرية في (جونقلي) الآن تحت سيطرة الجنرال المنشق من الجيش بيتر قديت والذي يؤيد مشار وانه يستعد الآن للزحف نحو جوبا لخوض معركة فاصلة ضد الرئيس سلفاكير ميارديت .

وأشارت التقارير الواردة انه نحو 16 شخصا لقوا مصرعهم خلال ال24 ساعة الماضية في مناطق النفط بولاية (الوحدة) الشمالية التي توجد بها معظم آبار النفط .

وقال حاكم الولاية لانج دي مادينق ان القتال الليلة اندلع بين عمال في حقل الوحدة النفطي وسقط القتلي قبل ان تتمكن الحكومة من استعاده السيطرة علي الوضع .

وذكر ان قتالا آخر نشب في حقل (ثار جاث) تم ارسال تعزيزات عسكرية تمكنت من حسم الموقف وعاد الهدوء وينساب النفط كالمعتاد من كافة الابار .

وأفادت بعثة الامم المتحدة بجنوب السودان ان نحو 200 من عمال شركات النفط الاجنبية بولاية (الوحدة) لجؤوا غلي إحدي المقرات التابعة لها بالمنطقة .

وتعمل بالولاية ثلاث شركات هي مؤسسة البترول الوطنية الصينية وشركة (او.ان.جي.

سي فيديش) الهندية وبتروناس الماليزية .

وكان رئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير ميارديت أعلن الاثنين الماضي عن إحباط محاولة انقلابية اتهم نائبه السابق ريك مشار بالضلوع في تنفيذها بواسطة جنود موالين له في حين نفى مشار في أول ظهور إعلامي له اليوم تورطه في تدبير انقلاب ضد الرئيس ميارديت .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.