ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الراشد: صمت الأجهزة الأمنية والحكومة حول ما أشيع عن مؤامرة «ضد الحكم».. أمر يثير الريبة… معصومة: المالية تكشف ولأول مرة مخالفات مخزية لديوان المحاسبة..«آخ ياوطن»… النائب صالح عاشور يقدم استجوابا من 4 محاور إلى وزير التربية… “البترول” تحقق ارباحاً تقدر بـ1067 مليون دينار

الوطن
الراشد: صمت الأجهزة الأمنية والحكومة حول ما أشيع عن مؤامرة «ضد الحكم».. أمر يثير الريبة

معصومة: المالية تكشف ولأول مرة مخالفات مخزية لديوان المحاسبة..«آخ ياوطن»

صالح عاشور: لا موقف شخصياً مع الوزير الحجرف ولكننا بصدد إثارة مسؤوليته السياسية عن أخطاء وتجاوزات وانتهاكات دستورية

ديوان الخدمة المدنية يعلن عن إجازة رأس السنة الميلادية

القبس
حبس وليد الطبطبائي 3 أشهر مع وقف التنفيذ

الصباح: استحدثت آلية لرصد الآراء والتصريحات المتعلقة بوزارتي.. ومتابعتها

الراشد: الصمت الحكومي عن الإشاعات غير مقبول

الإبراهيم: جسر جابر يستصلح الحياة البحرية

الراي
وزيرة الشؤون ذكرى الرشيدي تصدر قرارا بنقل وندب وتدوير 61 مديرا ومراقبا ورئيس قسم في جميع قطاعات الوزارة

النائب صالح عاشور يقدم استجوابا من 4 محاور إلى وزير التربية

وزارة الإعلام: لا صحة على الاطلاق لما يتم تداوله عن القاء الشيخ نواف الأحمد بيانا على تلفزيون الكويت أو غيره

وزير الداخلية يتفقد القطاعات الامنية للتعرف على المشاريع الحالية والمستقبلية

الجريدة
الكويت تحقق بطولة الخليج الرابعة لـ”الدامة”

“الاعلام” تنفي صحة خبر إلقاء ولي العهد بياناً عبر التلفزيون

ديوان الخدمة: اجازة في راس السنة الميلادية

“البترول” تحقق ارباحاً تقدر بـ1067 مليون دينار

من الوطن نقرأ
يفترض بأنه الرقيب على المال العام
معصومة: المالية تكشف ولأول مرة مخالفات مخزية لديوان المحاسبة..«آخ ياوطن»

أبدت النائب د.معصومة المبارك أسفها على ماكشفته وزراة المالية حسب علمها من تجاوزات لديوان المحاسبة قائلة: ” بعد أن تضخمت تقارير ديوان المحاسبة بالمخالفات الإدارية والمالية وأزكمت الأنوف روائح الفساد بما يمثل فضائح تسقط حكومة كاملة” .

وأضافت المبارك ” جاء دور وزارة المالية لتكشف ولأول مرة حسب علمي مخالفات مخزية لديوان المحاسبة الذي يفترض بأنه الرقيب على المال العام والكاشف للتجاوزات والتعديات على هذ المال”.
وتابعت ” أخشى ما نخشاه أن تتحول عملية الرقابة إلى فك الفك وأهل الديرة يفهمون تماما ما معنى فك الفك..«آاااخ ياوطن» ” .

ومن القبس نقرأ
وزارة المالية
الصباح: استحدثت آلية لرصد الآراء والتصريحات المتعلقة بوزارتي.. ومتابعتها

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح استمراره في تبني النهج الاصلاحي لمعالجة الملفات الواقعة ضمن اختصاصاته، مبينا ان تقارير ديوان المحاسبة هي أحد العناصر المهمة التي يستند اليها.

وقال الشيخ سالم العبدالعزيز لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) حول رؤيته في التعاطي مع أبرز القضايا المتداولة في اطار اختصاصاته، ان مهمة مواجهة بعض الاختلالات في المرافق التي يتولاها أيا كانت طبيعتها لا ينبغي معالجتها وفق ردود الأفعال.

واضاف انه يسعى الى تحقيق اصلاح حقيقي عن طريق اخضاع كل ما يثار الى معايير مهنية وقانونية بعيدا عن الأحكام الانطباعية أو الاستنتاجات غير الموضوعية، موضحا أن ثمة فرقا بين الحلول الجذرية وتلك الشكلية.

وذكر أنه لا يملك عصا سحرية ولا يستطيع اختزال الزمن أو العودة به الى الوراء وليس بوسعه أن يذر الرماد في العيون باطلاق وعود براقة، مشددا في الوقت ذاته على أن ذلك لن يعفيه من مسؤولياته الوطنية والدستورية في اصلاح ما يمكن اصلاحه وذلك من خلال تفعيل أدوات وأساليب قائمة على المعيارية والمنهجية.

وأشار الى أنه استحدث آلية لرصد ومتابعة الآراء والتصريحات المختلفة المتعلقة بوزارة المالية والجهات التابعة له ايمانا منه بأهمية ما ينتجه الرأي العام من تنوع معرفي وثراء فكري من شأنهما أن يوسعا أفق المعالجات والإصلاحات المنشودة.

ولفت في رده على سؤال يستوضح الخطوات المبذولة تجاه ما يثار عن ملفات تتعلق بمؤسسة التأمينات الاجتماعية ومكتب الاستثمار الكويتي في لندن ومحطة الزور الشمالية، الى وجود منهجية مهنية وقانونية للتعامل مع هذه القضايا وغيرها.

واضاف أنه أصدر قبل فترة قرارا وزاريا بتشكيل لجنة محايدة من مختصين منتدبين من البنك المركزي وهيئة الاستثمار ووزارة المالية لدراسة ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية لعام 2013/2012 على أن تنجز اللجنة تقريرها النهائي في غضون ثلاثة أشهر.

وأكد في السياق ذاته أنه أوعز الى مؤسسة التأمينات الاجتماعية نحو تطبيق جملة من الأنظمة الرقابية المهمة، من أبرزها الحوكمة وأنظمة المخاطر والالتزام وآليات تقوية وتعزيز الرقابة الداخلية، ملزما مؤسسة التأمينات بضرورة الاسراع في استجلاب أفضل العروض للكيانات المتخصصة في المجالات المذكورة للقيام بتلك المهمة وذلك بعد وضع الشروط المرجعية اللازمة.

من جانب آخر، اشار وزير المالية الى وجود توجه لديه في تطبيق أحدث الأنظمة الرقابية على أنشطة هيئة الاستثمار في مختلف مساراتها ضمانا لتحقيق أعلى مستوى من معايير الجودة والكفاءة في ادارة العمل الاستثماري في مجالاته المتنوعة.

وحول ملاحظات ديوان المحاسبة المثارة عن مكتب الاستثمار الكويتي في لندن، كشف الشيخ سالم العبدالعزيز عن عزمه الاستعانة بمكاتب عالمية لدراسة تلك الملاحظات عن السنة المالية 2013/2012، معللا ذلك بقدرة هذه الجهات الفنية والمهنية على القيام بالعديد من المهام المتخصصة والدقيقة.

وفي ما يتصل بالملاحظات المثارة تجاه محطة الزور الشمالية، قال الشيخ سالم ان تلك الملاحظات ستخضع الى دراسة قانونية دقيقة للوقوف على المعطيات والحقائق كافة.

وأعرب عن أمله في أن تسفر الخطوات والاجراءات العلاجية تجاه القضايا المتداولة عن معالجة مختلف الأوضاع في الجهات الواقعة في نطاق مسؤولياته والارتقاء بمستوى أدائها.

ومن الراي نقرأ
وزير الداخلية يتفقد القطاعات الامنية للتعرف على المشاريع الحالية والمستقبلية

تفقد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد مختلف القطاعات الامنية للتعرف على المشاريع والخطط والاجراءات التنفيذية والتنموية الحالية والمستقبلية لتطوير مستويات الاداء وتعزيز الامن ورفع كفاءة الخدمات الامنية.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صحافي اليوم ان الشيخ محمد الخالد قام بزيارة رافقة خلالها وكيل وزارة الداخلية الفريق غازى العمر الى قطاع جهاز امن الدولة واجتمع مع كبار القيادات الامنية في الجهاز.

واضاف البيان ان وزير الداخلية قام ايضا بزيارة الى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث استقبله الوكيل المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات الشيخ مشعل الجابر الصباح وكبار المسؤولين في الادارات التابعة للقطاع.

وذكر ان الشيخ محمد الخالد اطلع خلال الزيارة على طبيعة المشاريع الحالية والمستقبلية لنظم المعلومات المدرجة ضمن خطط التنمية ومشاريع منظومة الكويت الامنية لتأمين وربط المواقع الهامة والمنشآت الحيوية بالدولة وذلك من خلال عرض قدمه الشيخ مشعل الجابر والمتخصصين في القطاع لهياكل واختصاصات الادارات العامة والاقسام الفنية التابعة للقطاع.

وأوضح البيان ان وزير الداخلية اطلع ايضا على منظومة الربط الالكترونى المباشر مع الجهاز الحكومى والخاص بالدولة بأستخدام ارقى النظم الالكترونية الامنية المتطورة في العالم وذلك تماشيا مع مقتضيات العصر والحاجة لضمان سرعة تدفق المعلومات والبيانات لاحكام المراقبة والتحكم والسيطرة واتخاذ القرار.

واطلع الشيخ محمد الخالد على عرض عن المشاريع المستقبلية الخاصة بتطوير نظم المعلومات الامنية لاعطاء اجهزة الامن المزيد من الدعم المعلوماتى بأستخدام احدث الاجهزة للتحقق من الشخصية كذلك جهاز قراءة البصمة الالكترونية للحصول على المعلومات التفصيلية عن الاشخاص الموقوفين والمشتبه بهم بالاضافة الى جهاز قراءة البطاقه المدنية آليا لاستخراج المعلومات.

واشار البيان الى ان وزير الداخلية اطلع على نظام تسجيل المخالفات المرورية وتقديم الخدمات الامنية عبر اجهزة الهاتف الذكية ونظم التحكم والسيطرة في دخول وخروج المركبات لضبط السيارات المسروقه والمطلوبة وكذلك سهولة التعرف على مدى سريان تراخيص المركبة وما عليها من مخالفات.

كما اطلع الشيخ محمد الخالد على الخدمات الالكترونية الحالية والتي استخدمت فيها الادارة العامة لنظم المعلومات احدث تكنولوجيا المعلومات والانظمة لتوفير خدمات امنية سهله من خلال استخدام وسائل الاتصال الحديثه واجهزة الاستعلام المنتشره في اغلب المرافق العامة واستخراج النماذج الالكترونية للمعاملات الامنية والمرورية والرسائل القصيره وغيرها من الخدمات.

وأعرب الشيخ محمد الخالد عن تقديره لما شاهده واستمع اليه من شرح وتفاصيل عن الهياكل والاختصاصات والخطط التنفيذية والمشاريع الحالية والمستقبلية، مؤكدا اهتمامه بهذا القطاع الامنى الحيوي الذى يعد الشريان الرئيسى والمصدر الاساسى لرفع المعلومات والانشطة لمختلف اجهزة الامن.

واشاد بعمل القطاع وما يعكسة من اثر على عمل اجهزة الامن حيث ان المعلومات صلب العملية الامنية، مطالبا مسؤولي القطاع باستمرار تطوير الانظمة الحالية المعمول بها وتقديم افضل الخدمات للمواطنين والمقيمين لتسهيل الاجراءات عليهم.

ومن الجريدة نقرأ
الكويت تحقق بطولة الخليج الرابعة لـ”الدامة”

حقق بطل الكويت للعبة الدامة الذهنية محمد عبدالله الرقيب هنا اليوم لقب بطولة الخليج الرابعة للدامة بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره القطري محمد البوعينين .

كما حقق المنتخب الكويتي المركزين الثالث والرابع في ختام البطولة التي استمرت أربعة أيام بمجلس الدامة القطري (سوق واقف) حيث حصل اللاعب حمد يوسف الاثري على المركز الثالث بعد منافسة مع زميله اللاعب الكويتي عبدالرحمن وسام الوسام الذي حصل على المركز الرابع .

وقال اللاعب الرقيب لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البطولة تميزت بالحماس والمنافسة الخليجية مبينا انه حقق الفوز في تسع جولات متتالية في إنجاز نادرا ما يحدث في البطولات الخارجية للدامة .

وأشاد الرقيب بالتنظيم المتميز من الجانب القطري ومن المنظمين في مجلس الدامة القطري مبينا ان المنظمين قدموا جميع التسهيلات للمشاركين مما ساهم في إنجاح البطولة الخليجية .
وأهدى الفوز الى سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح والحكومة الرشيدة والشعب الكويتي مؤكدا انه سيستمر في المشاركات الخارجية لرفع اسم الكويت عاليا.

من جهته قال اللاعب الاثري ل(كونا) ان الفريق كان عازما منذ انطلاقة البطولة على تحقيق اللقب الذي حققه في مناسبتين ماضيتين مؤكدا ان البطولة تميزت هذا العام بمنافسة قوية من اللاعبين الخليجيين .

وأشاد الاثري بمستوى البطولة وحسن الضيافة من الجانب القطري مشيرا الى الدور الكبير الذي قام به رئيس الوفد خالد محمد العنجري والاب الروحي للعبة الدامة في الكويت ومشرف الفريق يوسف الخضر وحرصهم الشديد على لاعبي المنتخب لتحقيق هذا الانجاز.

من جهته قال اللاعب الوسام ل(كونا) ان الفريق عازم على الاستمرار في تحقيق البطولات الخارجية لرفع اسم الكويت عاليا مؤكدا انه شعر بالفخر بعد تحقيق الفريق الكويتي المراكز الاولى للبطولة .

وأشار الوسام الى ان ما يميز البطولات الخارجية وخاصة الخليجية منها هو الاطلاع على مختلف الطرق المستخدمة في لعبة الدامة خليجيا مما يزيد من خبرة اللاعب في هذه اللعبة التي تعد من اللعبات الذهنية الاولى في المنطقة .

من جهته اهدى رئيس الوفد الكويتي خالد محمد العنجري الفوز لحضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وللحكومة الرشيدة والشعب الكويتي.

وأكد العنجري ان الكويت تميزت منذ القدم بهذه اللعبة التي كان يمارسها الاباء والاجداد مطالبا بضرورة دعم الفريق للمحافظة على اللعبة التي تعد جزء من التراث الكويتي .

وأشار الى أهمية دعم اللعبة من خلال المشاركة في المسابقات والبطولات الخارجية إضافة الى استضافة البطولات الدولية والفرق العالمية في الكويت لزيادة الاحتكاك وتطوير المستوى .

من جهته تقدم مشرف الفريق يوسف الخضر بالشكر لابنائه اللاعبين لما حققوه اليوم من إنجاز رفعوا به إسم الكويت عاليا مؤكدا ان لعبة الدامة في الكويت أخذت رعاية من الدولة ممثلة بالهيئة العامة للشباب والرياضة.

وأكد الخضر ان لعبة الدامة أخذت حيزا كبيرا داخل المجتمع الكويتي وخاصة كبار السن مبينا ان اللعبة تشهد حاليا منافسة قوية من قبل الشباب الكويتي مما يعزز استمرارها ويساعد على سيطرة الكويت الخليجية في الدامة .

يذكر انه تم اختيار لاعبي المنتخب المشاركين في البطولة بعد تنظيم بطولة للدامة في الكويت حقق فيها اللاعب الرقيب المركز الاول واللاعب الاثري المركز الثاني فيما جاء الوسام في المركز الثالث .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.