ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… القوة الخليجية سيكون قوامها 100 ألف شخص… قوى 11/11:‏ ما شهد العالم موقفاً إنسانياً يضاهي وقفة أمير البلاد مع مأساة السوريين… العدساني يعلق استجوابه لوزير المالية… سفير الكويت في عمَّان: الكويت وفرت ألف وحدة سكنية للاجئين السوريين في الأردن… الكويتي عبدالله الشهاب حصد لقب فئة الـ”4 سلندر” في بطولة الـ”أتو.كروس”

الوطن
الوزير الشمالي يصل إلى الدوحة للمشاركة في اجتماع (اوابك)

سفير الكويت في الأردن: الكويت وفرت ألف وحدة سكنية للاجئين السوريين

القوة الخليجية سيكون قوامها 100 ألف شخص

قوى 11/11:‏ ما شهد العالم موقفاً إنسانياً يضاهي وقفة أمير البلاد مع مأساة السوريين

القبس
العدساني يعلق استجوابه لوزير المالية

القوة الخليجية 100 ألف عسكري

بـ«الصدفة» مُدِّدت عقود الواجهة البحرية

تثبيت 200 مدير ومراقب ورئيس قسم في «المواصلات»

الراي
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 71 سنتا في تداولات أمس الخميس ليستقر عند 106.5 دولار

سفير الكويت في عمَّان: الكويت وفرت ألف وحدة سكنية للاجئين السوريين في الأردن

وفد مجلس الأمة إلى بلجيكا والبرلمان الأوروبي: الزيارة سيكون لها نتائج إيجابية

الكويتي عبدالله الشهاب حصد لقب فئة الـ”4 سلندر” في بطولة الـ”أتو.كروس”

الأنباء
500 مليون دينار لقروض المرأة الإسكانية في ميزانية «التسليف» قريباً

كشوف «السن القانونية» أمام مجلس الوزراء

الأنصاري: «إعادة الهيكلة» يدعو شركات «الخاص» لتقديم خطتها التدريبية لعام 2014-2015

الديحانى أولم على شرف الوزير الأذينة في القاهرة

من الوطن نقرأ
قوى 11/11:‏ ما شهد العالم موقفاً إنسانياً يضاهي وقفة أمير البلاد مع مأساة السوريين

في بيان لها، أكدت قوى 11/11 أنه ” ما شهد العالم باعتراف أممي موقفاً إنسانياً يضاهي وقفة أمير البلاد مع مأساة السوريين “، مضيفة ” لحري بالكويتيين أن يفخروا (بأمير الإنسانية)”.

يأتي هذا فيما اكد سفير دولة الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج خلال استقباله الوفد الانساني الاعلامي الكويتي المشترك الذي يزور الاردن لتفقد احوال اللاجئين السوريين ان الكويت وفرت الف وحدة سكنية لايواء اللاجئين في مخيم الزعتري.

واضاف الدعيج ان الكويت قدمت الكثير من المساعدات الانسانية للاجئين السوريين منذ بداية الازمة وانها سوف تستمر بتقديم العون والمساعدة لهم للتخفيف من معاناتهم التي تعرضوا لها.

ودعا الدعيج مكتب مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الكويت والاردن الى تسليط الضوء على المستوى الاعلامي على المساعدات الانسانية الكويتية في الاردن بشكل خاص وفي جميع انحاء العالم بشكل عام. وأكد ان الكويت حكومة وشعبا تمد يد العون والمساعدة لجميع الشعوب المتضررة.

ومن القبس نقرأ
لمتابعة ما ستسفر عنه تحقيقات الوزارة
العدساني: استجواب وزير المالية معلَّق

قال النائب أسامة الطاحوس أنه سيتم تقديم طلبات لعقد جلسات خاصة الأيام المقبلة لإقرار بعض القضايا الشعبية، التي تحتاج إلى الخروج بتشريعات سريعة، والتنفيذ من قبل الجانب الحكومي.
وأعلن النائب رياض العدساني تعليق استجوابه الذي كان قد لوح بتقديمه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز.

وقال العدساني ان تعليق الاستجواب جاء بعد استجابة الوزير بإعلان التحقيق في الملفات المدرجة في محاور الاستجواب، مشيراً الى انه سينتظر نتائج التحقيق وسيتابع الاجراءات الحكومية في هذا الشأن.

أكد النائب رياض العدساني أن ‏استجابة وزير المالية بإجراء تحقيق موسع في الاستثمارات الخارجية لهيئة الاستثمار والأموال المستثمرة بمؤسسة التأمينات الاجتماعية والأخذ بالاعتبار تقارير ديوان المحاسبة بالاضافة الى اجراءات ترسية محطة الزور الشمالية وإخضاعها الى دراسة قانونية دقيقة، هو أمر محل تقدير.

وبشأن إعلان العدساني تقديم استجواب بتاريخ 22 الشهر الجاري إن لم يقم وزير المالية الشيخ سالم عبد العزيز بخطوات إصلاحية خلال الاسبوع المقبل بشأن القضايا المذكورة، أوضح «أنه ملتزم بوعده وسيعلق الاستجواب لانتظار ومتابعة ما ستسفر عنه نتائج التحقيق وما الاجراءات التي سيقوم بها الوزير ومحاسبة المتسبب عن أي تجاوز أو مخالفات وفق ما أعلنه الوزير بتاريخ 20 ديسمبر 2013».

وأضاف «ليس هدفه الاستجواب عند تعاون الوزير، وانما الهدف هو الاصلاح الحقيقي لمصلحة الكويت وتحقيق منهجية مهنية وقانونية للتعامل مع تلك القضايا المهمة وحرصا على الأموال العامة».

وأشار الى أن الاستثمارات الخارجية لا تقل أهميتها عن صادرات النفط، حيث ان سعر برميل النفط الكويتي مرتفع بقيمة 105 دولارات أميركية وفي حال انخفاض أسعار النفط لا يوجد بديل بالوقت الحالي الا استثماراتنا بالخارج، مشددا على أهمية الرقابة على الاستثمارات خاصة الاحتياطي العام والاجيال القادمة والتأكد من صحة الاجراءات وكل البيانات والحسابات والسجلات الاستثمارية والمحاسبية.

وأضاف العدساني ان الاجراءات العلاجية في التحقيق تجاه القضايا المذكورة وكيفية معالجتها تقع من ضمن مسؤوليات الوزير ومراقبة مجلس الأمة عليها، مؤكدا أن الهدف هو الارتقاء بمستوى الأداء لما فيه المصلحة الوطنية.

محطة الزور
من جهه اخرى، اعتبر أمين سر مجلس الأمة يعقوب الصانع أن «ما صرح به وزير المالية الشيخ سالم عبد العزيز بشأن التجاوزات والمخالفات الدستورية والقانونية بشأن محطة الزور التي هي محل الاستجواب المقبل أمر يدعو إلى الاستغراب والاستهجان في الوقت ذاته».

وقال الصانع «عندما يقول الوزير ان الملاحظات تجاه محطة الزور ستخضع إلى دراسة قانونية دقيقة للوقوف على المعطيات والحقائق كافة، فالسؤال المطروح هو:

لماذا وافقت على التوقيع إن لم تكن وقفت ودرست هذا التعاقد من جميع النواحي ؟
وأضاف «هذا ان دل على شيء يدل دلالة قاطعة انك تحمل بين ثناياك هذه الشبهات ورغم ذلك وافقت على التعاقد.

والأمر المستهجن أن تقوم بالتوقيع على عقد يحمل الدولة بما لا يقل عن 15مليار دينار طوال فترة التعاقد ثم تصرح أن هذا التعاقد سيخضع إلى دراسة قانونية، لذلك أدعوك ناصحاً أن توقف هذا التعاقد.

ومن الرأي نقرأ
الكويتي عبدالله الشهاب حصد لقب فئة الـ”4 سلندر” في بطولة الـ”أتو.كروس”

حقق المتسابق عبدالله الشهاب فئة الـ(4 سلندر) في بطولة الـ(أوتو.كروس) التي اختتمت منافساتها الليلة الماضية في حلبة النادي الكويتي للربع ميل لسباق السيارات والدراجات على الدائري السابع.

وحقق زميله حمد رائد لقب فئة الـ(6 سلندر) فيما نال المتسابق علي عاشور لقب فئة الـ(8 سلندر) وسط منافسات قوية وحماسية تمت بمشاركة أبطال اللعبة من المملكة العربية السعودية في هذه الرياضة مثل سعيد الموري وعبدالله الزيد.

وشارك في البطولة التي تقام للمرة الثانية من نوعها 60 متسابقا قسموا على 3 فئات هي فئة الـ(4 سلندر) وفئة الـ(6 سلندر) وفئة (8 – 10 – 12 سلندر) وأقيمت منافساتها في حلبة النادي الكويتي للربع ميل الكائنة على طريق الدائري السابع.

وجاء ثانيا في البطولة في فئة الـ (4 سلندر) المتسابق أحمد عبدالله وحل حمد العوضي في المركز الثالث أما في فئة الـ(6 سلندر) فقد حل ثانيا المتسابق خالد العون وجاء المتسابق الهنغاري هندري ثالثا في هذه الفئة أما في فئة الـ(8 سلندر) فقد جاء ثانيا فيصل الشويعي وعبدالله الغانم ثالثا. وأشاد أمين سر ادارة نادي الربع ميل لسباق السيارات والدراجات فهد العلاج في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم بالمستوى الذي ظهر به المتسابقون في البطولة “وعكس قدرات فنية راقية تؤهلهم للمنافسة في شتى البطولات الاقليمية والدولية”.

وقال العلاج ان نتائج البطولة التي تقام للمرة الثانية جاءت مواكبة للتوقعات “وتمكنا خلالها من تسليط الضوء بصورة أكبر على هذه الرياضة وايجاد ارضية شعبية لها تكون خير انطلاقة لها في الكويت”.

وذكر ان تنظيم هذه البطولة وعلى الرغم حداثتها “جاء على مستوى احترافي راق تمكن المنظمون خلاله من ايجاد بيئة مواتية لممارسة هذه الرياضة الفنية وتقريب فكرتها من الشباب والارضية الشعبية المطلوبة”

ومن الأنباء نقرأ
500 مليون دينار لقروض المرأة الإسكانية في ميزانية «التسليف» قريباً

أكد مصدر مسؤول في بنك التسليف والادخار أن ميزانية البنك تبلغ حاليا 2.5 مليار دينار ومن المتوقع أن تدرج 500 مليون اضافية قريبا، خاصة بقروض المرأة الإسكانية وذلك بعد موافقة الجهات المعنية بهذا الشأن.

وأضاف المصدر ان قانون المرأة الذي صدر عام 2011 لم يطرأ عليه أي تعديل حتى الآن، حيث ان البنك في انتظار اعتماده بشكل نهائي، حيث جار دراسته من قبل المستشارين الذين يقومون بالإشراف على هذا المشروع وذلك تمهيدا للموافقة عليه والبدء في تنفيذه.

وقال إن البنك يقوم الآن بعقد اجتماعات مكثفة وكذلك مخاطبة الجهات والوزارات الحكومية كوزارة المالية والمؤسسة العامة للرعاية السكنية وديوان المحاسبة لإيجاد الحلول اللازمة الخاصة بالقضية الإسكانية، وذلك للانتهاء من الطلبات الإسكانية المتراكمة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.