الكاتب المصري هيكل: 2014 عام خطير على الشرق الأوسط

حذر الكاتب المصري محمد حسنين هيكل أمس الجمعة، من خطورة العام المقبل 2014 على مصائر كافة دول المنطقة، وعلى رأسها مصر ما لم تنتبه تلك الدول لأفعالها وتقدر قيمة مشكلاتها والأوضاع الدولية والإقليمية المحيطة بها، وذلك في حوار مع قناة “سي بي سي” المصرية.

وقال هيكل إن “مصر تعيش منذ سنوات طوال حالة من التراكمات بدأت بالصلح المنفرد مع إسرائيل، تلاه الحرب اللبنانية والثورة الإيرانية والحرب في أفغانستان ثم الحرب العراقية وغيرها من الأحداث التي وصلت إلى ذروتها بحلول العام الحالي، بعد ثورات الربيع العربي لنجد أنفسنا أمام منطقة منهكة بشكل كبير، وأخشى أن تكون على وشك السقوط”، على حد قوله.

مصر بدائرة نار
وتابع هيكل أن المحيط الشرق أوسطي بات في منتهى الصعوبة، مشيراً إلى أن “مصر لا تزال واقفة على قدميها والعام القادم عليها أن تتقدم، وإلا فإني أخشى أن يعم الطوفان المنطقة بأسرها، إذ أن النظر إلى خريطة المنطقة حالياً يصيب بالذعر فالدمار في كل الاتجاهات”.

في سياق متصل حدد هيكل الأزمات المحيطة بمصر، بجنوب السودان “الذي يشهد حالياً حالة من الانفكاك، وفي الغرب تجاه ليبيا جبهة مشتعلة، وفي المشرق جبهة مشتعلة حتى حدود إيران ومشاكل في البحر المتوسط، إذ تقف مصر في دائرة نار وإذا لم تتقدم وتزيح ما أمامها أخشى عليها، فهناك مواقف اقتصادية سياسية وفكرية واجتماعية على الحافة، كما أن التصورات تحتاج كلها إلى بعث جديد”.

السيسي في مأزق
من جانب آخر قال الكاتب المصري المقرب من دوائر صنع السياسة في مصر، إن “وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي لن يرشح نفسه للرئاسة، وأعرف أن الرجل يواجه مأزقاً شديداً وفي آخر لقاء لي معه رأيت أمامي رجلاً حائراً ولديه أسباب حقيقية للحيرة، فهو يواجه مأزقاً حقيقياً إذ يرى أن ترشحه للرئاسة من الممكن أن يؤثر على القوات المسلحة إذا لم تنجح التجربة في مقابل الطموحات الشعبية المعلقة عليه”.

وأوضح هيكل “أن السيسي عليه اتخاذ قراره بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية الشهر القادم، وأرى أنه من الأفضل إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، لأن في الساحة مخاطر كبيرة والمنطقة من حولنا تجعلنا بحصار من أعمدة نار في كل مكان، وأعتقد أن الرئيس القادم أياً كان أمامه تحديات لم يسبق لرئيس أن واجهها”.

سوريا ظُلمت
وحول الموقف في سوريا قال هيكل “أعتقد أن كل الأطراف تعجلت بشكل كبير وما حدث أن هناك حالة تأهب وخطر، فالنظام أمامه معارضة شديدة تطلب التغيير ولها كامل الحق، لكن الناس في سوريا تنبهوا والنظام بات أكثر عنفاً عندما حدثت بعض الحوادث في العاصمة دمشق، وفي درعا بشكل خاص، وفي ذات الوقت بدأ السلاح يتدفق وأصبحنا في حالة خطيرة وأنا شخصيا أرى أن سوريا ظلمت”.

وقال إن الرئيس السوري بشار الأسد سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية في 2014، وتابع “سيرشح نفسه وسينجح وهذه مشكلة أيضاً لأنه بهذا الوضع لن تنتهي الحرب” على حد تعبيره.

الخليج الواعي 
وفيما يخص دول الخليج التي زارها مؤخراً قال هيكل “من الأشياء الملفتة أنني شاهدت جيلاً من الشباب، وأتمنى أن يستطيع هذا الجيل من الحكام الشباب تحقيق ما لم يستطع الآباء والأجداد تحقيقه، لأنهم شباب واع وهذا أمر مهم”.

ورداً على سؤال مفاده هل من الممكن أن تضرب إسرائيل إيران منفردة؟ قال هيكل “أمريكا لن تضرب إيران وأشك أن إسرائيل تستطيع أن تضرب إيران بمفردها فمن ناحية الجغرافيا أو المسافات هذا صعب جداً”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.