ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الشمالي: لدينا اكتشافات نفطية.. واعدة… استكشافات نفط وغاز واعدة في كل المناطق… استقالة الوزراء تحت تصرف الرئيس… وزير الإعلام: تسخير كل الإمكانات وخطة إعلامية لمواكبة “رحلة الأمل”… الكويت والسودان يوقعان اتفاقية لتبادل الأيدي العاملة… غياب المحفزات الداعمة تؤثر على وتيرة تداولات البورصة

الوطن
الشمالي: لدينا اكتشافات نفطية.. واعدة

التجمع السلفي يطالب بضبط مثيري الفتنة وإحالتهم للعدالة

محمد الصباح: ادعموا الفصائل المعتدلة.. في المعارضة السورية

مطلوب هيئة كويتية لأمن المعلومات وكيان خاص للحماية الالكترونية العربية

القبس
الأمير عاد من النمسا

استكشافات نفط وغاز واعدة في كل المناطق

محمد الجبري: على رولا تقديم استقالتها فوراً

استقالة الوزراء تحت تصرف الرئيس

الراي
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن قادما من النمسا بعد زيارة خاصة

وزارة الداخلية: تسجيل 36708 مخالفات مرورية و2023 حادث سير وحجز 1113 مركبة و22 دراجة

وإحالة 24 شخصا على النظارة خلال أسبوع

وزير الإعلام: تسخير كل الإمكانات وخطة إعلامية لمواكبة “رحلة الأمل”

الجريدة
الكويت والسودان يوقعان اتفاقية لتبادل الأيدي العاملة

غياب المحفزات الداعمة تؤثر على وتيرة تداولات البورصة

الوزير الشمالي: استكشافات واعدة للكويت في مجال النفط والغاز

انخفاض نسبة “وفيات الحوادث” والمخالفات المرورية في البلاد

من الوطن نقرأ
ستزيد من إنتاج الكويت اليومي وحجم الاحتياطي في مجالي النفط والغاز
الشمالي: لدينا اكتشافات نفطية.. واعدة

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط مصطفى جاسم الشمالي وجود استكشافات واعدة للكويت ستزيد من انتاجها اليومي وحجم احتياطياتها في مجالي النفط والغاز.

وقال الوزير الشمالي في تصريح لـ(كونا) على هامش مشاركته في الاجتماع الـ91 لمجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط (اوابك) ان هذه الاستكشافات ستعلن في الموعد المناسب مضيفا ان الكويت تستهدف بلوغ الانتاج اليومي من النفط اربعة ملايين برميل عام 2020.

وردا على سؤال حول احتمال استبدال الغاز بالبنزين العادي لبعض المركبات في الكويت اوضح ان الكويت تسعى الى استخدام الوقود النظيف عن طريق تعديلات على المصافي الموجودة سواء كانت للسيارات او لمحطات الوقود للتقليل من الانبعاثات الكربونية التي تؤثر في صحة الانسان والبيئة.

وأوضح ان الكويت تسعى لان تكون هذه الاسعار عادلة ومناسبة للجميع أي للمنتجين والمستوردين مبينا ان الكويت ترى ان سعر البرميل الذي يتفاوت بين 100 و110 دولارات يعتبر سعرا عادلا ومناسبا. وأضاف الشمالي ان ثورة الغاز الصخري أُعطيت اكثر من حجمها مؤكدا أنها لن تؤثر بشكل جوهري على السوق نظرا لزيادة الطلب وقلة الدول المنتجة للنفط الأحفوري.

وعن التبعات عقب التقارب في المباحثات بين الغرب وايران على خلفية برنامجها النووي أكد الوزير الشمالي ان السوق النفطية قادرة على استيعاب الجميع مستبعدا اي تأثيرات سلبية بهذا الاطار. وبخصوص توجه المنطقة نحو الطاقة المتجددة ووجود استثمارات تتعلق بهذا الشأن أوضح الوزير الشمالي ان هناك دراسات واستثمارات في هذا المجال وكل الدول الآن لا تزال في مرحلة التجربة وتوجد استثمارات جديدة على مستوى تجريبي الآن وكل الدول الخليجية سائرة في هذا النحو.

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي مصطفى جاسم الشمالي امس وجود استكشافات واعدة للكويت ستزيد من انتاجها اليومي وحجم احتياطياتها في مجالي النفط والغاز وفقا لاستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2030.

وقال الوزير الشمالي في تصريح لـ(كونا) على هامش مشاركته في الاجتماع الـ91 لمجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط (اوابك) ان هذه الاستكشافات ستعلن في الموعد المناسب مضيفا ان الكويت تستهدف بلوغ الانتاج اليومي من النفط اربعة ملايين برميل عام 2020.

وذكر ان القطاع النفطي يعمل بعزيمة واصرار على تغطية احتياجات الكويت من الغاز محليا او عن طريق استثماراتها في جهات مختلفة باعتبار الغاز وقودا نظيفا يمكن استغلاله في امور مختلفة سواء في محطات الكهرباء او في عدد من الاحتياجات الاخرى.

البنزين والغاز
وردا على سؤال حول احتمال استبدال الغاز بالبنزين العادي لبعض المركبات في الكويت، اوضح ان الكويت تسعى الى استخدام الوقود النظيف عن طريق تعديلات على المصافي الموجودة سواء كانت للسيارات او لمحطات الوقود للتقليل من الانبعاثات الكربونية التي تؤثر في صحة الانسان والبيئة.
وعن الاسعار الحالية للنفط والمستهدفة له أوضح ان الكويت تسعى لان تكون هذه الاسعار عادلة ومناسبة للجميع أي للمنتجين والمستوردين مبينا ان الكويت ترى ان سعر البرميل الذي يتفاوت بين 100 و110 دولارات يعتبر سعرا عادلا ومناسبا.

أسعار النفط
وقال ان الكويت تسعى مع بقية الدول المنتجة والمصدرة للبترول الى الابقاء على هذه المعدلات السعرية لاسيما ان العرض والطلب في سوق النفط هما المتحكمان في سعر النفط بشكل اساسي.

النفط الصخري
وعلى صعيد متصل، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي مصطفى جاسم الشمالي أمس ان ثورة الغاز الصخري أعطيت اكثر من حجمها مؤكدا أنها لن تؤثر بشكل جوهري في السوق نظرا لزيادة الطلب وقلة الدول المنتجة للنفط الأحفوري.

وأعرب الوزير الشمالي في تصريحات صحافية، عقب رئاسته وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الـ91 لمجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك)، عن توقعه باستقرار اسعار النفط خلال الفترة المقبلة مبينا ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تهتم بهذا الموضوع وستحافظ على ذات الكم من الانتاج لستة الاشهر القادمة.

وعن التبعات عقب التقارب في المباحثات بين الغرب وايران على خلفية برنامجها النووي اكد الوزير الشمالي ان السوق النفطية قادرة على استيعاب الجميع مستبعدا اي تأثيرات سلبية بهذا الاطار.
وبخصوص توجه المنطقة نحو الطاقة المتجددة ووجود استثمارات تتعلق بهذا الشأن اوضح الوزير الشمالي ان هناك دراسات واستثمارات في هذا المجال وكل الدول الآن لا تزال في مرحلة التجربة وتوجد استثمارات جديدة على مستوى تجريبي الآن وكل دول الخليجية سائرة في هذا النحو.

وافتتح الاجتماع برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي واستهل جدول اعماله بتكريم الفائزين بجائزة (اوابك) العلمية لعام 2012 حول موضوع (التقدم التقني في استكشاف واستغلال موارد الغاز الطبيعي غير التقليدية في الدول العربية).
مشروع الميزانية
وصادق مجلس (اوابك) على مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2014 وعلى تعيين مدقق حسابات المنظمة لعام 2014.

واستعرض المجلس الوزاري تقرير الامانة العامة حول الاستعدادات الخاصة بمؤتمر الطاقة العربي العاشر المتوقع ان يقام في الربع الاخير من العام المقبل في مدينة ابو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة على مدى ثلاثة ايام يلتقي فيها كبار المسؤولين والمختصين بالشأن البترولي العربي والعالمي لتبادل وجهات النظر واستشراف المستقبل للصناعة البترولية العربية ومن المتوقع مشاركة دولة الكويت بورقة حول تطورات قطاع الطاقة اضافة الى عدد من الاوراق العلمية في جلسات المؤتمر.

وكان الشمالي وصل الى الدوحة امس الاول على رأس وفد كويتي يضم الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية بوزارة النفط وممثل دولة الكويت في المكتب التنفيذي لمنظمة (اوابك) الشيخ طلال الناصر العذبي الصباح ومدير ادارة الاعلام البترولي والعلاقات العامة بوزارة النفط انور الخالدي ومدير شؤون مكتب رئيس مؤسسة البترول نواف الديحاني.

كما يضم الوفد مدير شؤون مكتب رئيس مؤسسة البترول الشيخة ايمان محمد الصباح ومراقبة التخطيط الاستراتيجي بوزارة النفط وذلك للمشاركة في الاجتماع الـ91 لوزراء منظمة (اوابك).

ومن القبس نقرأ
الجيران: الحكومة ستقدم استقالتها وجلسة 24 الجاري لن تعقد

توقع النائب د.عبدالرحمن الجيران ان السيناريو الحكومي المقبل بعد اعلان حكم المحكمة الدستورية هو تقديم الوزراء استقالاتهم، وعدم عقد جلسة 24 الجاري، التي دعا اليها رئيس مجلس الامة بالإنابة سعود الحريجي.

وعلمت القبس ان الوزراء سيضعون استقالاتهم تحت تصرف رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، بعد صدور حكم المحكمة الدستورية.

وقال الجيران يجب على الجميع ان يرضخ لحكم المحكمة الدستورية في حال بطلان المجلس او استمراره، مشيرا الى ان القضاء هو عنوان الحقيقة لدى الجميع.

توقع النائب د. عبد الرحمن الجيران ان السيناريو الحكومي المقبل بعد اعلان حكم المحكمة الدستورية هو تقديم الحكومة استقالتها، وعدم عقد جلسة 24 الجاري التي دعا اليها رئيس مجلس الامة بالإنابة سعود الحريجي.

وقال الجيران يجب على الجميع ان يرضخ لحكم المحكمة الدستورية في حال بطلان المجلس او استمراره، مشيرا الى ان القضاء هو عنوان الحقيقة لدى الجميع.

مصالحة سياسية
وبين انه يسمع عن مصالحة سياسية بين جهة المقاطعين للانتخابات السابقة مع القيادة السياسية، موضحا ان هذا الامر مطلوب ولمصلحة الجميع، وتبقى احتمالية العودة الى الانتخابات وبطلان المجلس امرا مطروحا، ولكن الفصل النهائي سيكون غدا الاثنين.

وبين الجيران ان الكويت أمام تحديات كبيرة، ويجب ان يكون هناك تكاتف وتعاون بين الجميع والقيادة السياسية من أجل بناء مستقبل لأبنائنا، والذي هو دورنا كنواب للامة مسؤولين في اتخاذ كل ما من شأنه الاسراع في إطلاق عجلة التنمية.

استجواب عاشور
وعن استجواب النائب صالح عاشور لوزير التربية وزير التعليم العالي، قال الجيران «لا يمكن ان نحاسب الوزير الحجرف لوجود إرث تاريخي لإخفاقات الوزارة من خلال المنظومة التعليمية التي لابد ان تعاد صياغتها مرة أخرى، لانها باتت لا تصلح للوضع الحالي».

واضاف الجيران من السهل استجواب الوزير، ولكن عند التحقيق في الاخطاء نجد ان هناك مكامن للخلل تحول بين الوزير وبين الوصول اليها، وبالتالي يجب علينا نحن كمشرعين ان نبحث عن مكامن الخلل، وندل الوزراء عليها من اجل معالجة الوضع، واذا لم تتم المعالجة، فعندها يكون للنائب حرية المساءلة السياسية.

ومن الراي نقرأ
صباح الخالد يبحث مع رئيس السلطة الفلسطينية القضايا المشتركة

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بمقر جامعة الدول العربية اليوم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا محل الاهتمام المشترك اضافة الى استعراض التطورات الاقليمية والدولية .

ومن ناحية أخرى عقد الشيخ صباح الخالد لقاء آخر مع وزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار.

وحضر اللقاءين سفير دولة الكويت لدى القاهرة السفير سالم غصاب الزمانان ومندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عزيز الديحاني ومدير إدارة الوطن العربي السفير عبد الحميد علي الفيلكاوي ونائب مدير ادارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الوزير المفوض صالح سالم اللوغاني.

ومن الجريدة نقرأ
غياب المحفزات الداعمة تؤثر على وتيرة تداولات البورصة

ذكر تقرير اقتصادي متخصص أن غياب المحفزات الداعمة للاستقرار في أداء سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) خلال الأسبوع الماضي هو بمنزلة دليل على عدم تماسك المؤشرات العامة للسوق.

وبين تقرير شركة ( الاولى) للوساطة المالية ان هناك خمولا واضحا على مستوى حركة المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية بسبب غياب المبادرات سواء من القطاع الخاص او المؤسسات الحكومية مما أدى الى تراجع معدلات السيولة المتداولة بشكل لافت لتتداول تحت مستوى ال20 مليون دينار لأكثر من مرة.

واشار الى ان استمرار حركة الأسهم بهذا الشكل سينتج عنها نهاية متباينة دون اقفالات للسنة المالية في الوقت الذي تراجع فيه منسوب المكاسب التي حققتها المؤشرات العامة وذلك منذ بداية العام.

وقال ان السوق شهد ما يتجاوز 240 جلسة تداول منذ بداية العام بمعدل سيولة يومية متواضع للغاية مقارنة بسنوات سابقة وبدون وجود عوامل واضحة تدعو الى ذلك مشيرا الى ان الشركات اطفأت خسائرها المتراكمة بسبب الأزمة المالية بل تحولت أغلبيتها الى الربحية وتحقيق النمو مقارنة بما جاء في ميزانيات الاعوام 2010 و2011 و2012.

وبين التقرير ان العوامل الايجابية الخاصة بالشركات كثيرة والتفاؤل يسجل حضورا والاوضاع السياسية جيدة مقارنة بفترات سابقة مشيرا الى ان مواصلة التداول بهذا الشكل ستدفع نحو المزيد من غياب الثقة التي يبحث عنها معظم لاعبي السوق بداية من المتداول الصغير مرورا بالمضاربين ونهاية بالمؤسسات الاستثمارية الكبرى.

ولفت الى ان هناك تخوفا واضحا لدى المتعاملين من الأطر الرقابية التي تحولت الى هاجس أثر بدوره على نفسيات الأوساط المالية والاستثمارية بمختلف شرائحها ونوعياتها.

وقال التقرير ان كثيرا من مديري المحافظ باتوا يتحاشون مواكبة حركة الأسهم النشطة في ظل ما يتوارد من شائعات تتعلق بتحقيقات سببها شبهات وقع فيها متعاملون ما دعا كثيرا من المتداولين الى توخي الحذر بل الحذر الشديد في عمليات الشراء والدخول على السلع المدرجة تحسبا من الوقوع في أخطاء غير مقصودة تودي بهم الى جهات التحقيق دون داع مقنع.

واضاف ان الجلسات العشر المتبقية على اقفالات عام 2013 قد تشهد حركة نشطة على بعض السلع ولكن في نطاق محدود.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.