ظريف: منع إيران من ممارسة دورها لا يسهم في حل الازمة السورية

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم ان “الجهات التي تحاول منع ايران من القيام بدورها الايجابي في سوريا بعيدة عن الرؤية الواقعية وموقفها هذا لن يساعد على تسوية الازمة في سوريا”.

واضاف ظريف خلال مؤتمر صحافي عقده من نظيرته الايطالية ايما بونينو في طهران ان “اللجوء إلى الخيار العسكري لا يمكن ان يكون حلا للازمة السورية وان الشعب السوري هو الذي لا بد ان يقرر مصيره بنفسه” مشيرا الى استعداد ايران للمساعدة في التوصل الى حل سياسي للازمة السورية.

وحول العلاقات الايرانية الايطالية قال ان “هذه العلاقات كانت ولا تزال قوية وان الحكومة الايطالية لديها وجهة نظر جيدة تجاه العلاقات مع إيران”.

ووصف محادثاته مع وزيرة خارجية ايطاليا بانها “كانت بناءة جدا” موضحا ان “المحادثات شملت التعاون السياسي والاقتصادي والاقليمي والدولي ومناقشة البرنامج النووي الايراني”.

وبشأن المفاوضات النووية التي تجريها بلاده حاليا على مستوى الخبراء مع مجموعة (5 + 1) في فيينا قال ظريف ان “المفاوضات تسير الى الامام ببطء”.

من جانبها دعت وزيرة الخارجية الايطالية إلى مشاركة ايران في مؤتمر “جنيف 2” حول سوريا مضيفة ان ايطاليا تؤمن بضرورة مشاركة كافة الدول القادرة على معالجة الازمة السورية في مؤتمر “جنيف 2” بشأن سوريا.

واضافت ان “إيران تستطيع أن تلعب دورا أساسيا في الكثير من القضايا منها الوضع في افغانستان بالاضافة الى دورها المهم في إيجاد حل سياسي للازمة السورية”.

وفيما يتعلق بالقضية النووية الايرانية اعربت عن املها بان يستمر مسار المفاوضات حتى تحقيق النجاح النهائي.

وقد وصلت وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو يوم السبت الى طهران في زيارة رسمية تلتقي خلالها كبار الممسؤولين الايرانيين.

وكان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص لسوريا الاخضر الابراهيمي قد اعلن مؤخرا انه لم يتم التوصل لاتفاق بعد بالنسبة الى مشاركة ايران في مؤتمر “جنيف 2” حول سوريا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.