“موديز” تصنف المتانة المالية لـ “تجاري” عند مستوى (+D)

أعلن البنك التجاري الكويتي (تجاري) أن مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني قامت بتقييم المصرف في 19 ديسمبر الجاري، حيث صنفت المتانة المالية للبنك عند مستوى (+D)، بينما منحت البنك تصنيف (A3/B-2) بالنسبة للودائع، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشارت موديز أن التقييم المذكور قد أخذ بالاعتبار ارتفاع مخاطر الائتمان نتيجة التركز الائتماني ومتطلبات تكوين المخصصات، بالإضافة إلى ضعف الربحية الصافية نتيجة استمرار تكوين المخصصات في البنك ويقابلها كفاية رأس مال متينة والتي بإمكانها استيعاب أي خسائر ائتمانية غير متوقعة واستقرار قاعدة الودائع وسيولة مرتفعة، فضلاَ عن الاحتمال المتوقع لحصول البنك على دعم مؤسسي عند الحاجة.

وبحسب التقرير المنشور على الموقع الرسمي للبورصة الكويتية، فإنه وعلى الرغم من التقدم الملحوظ في قيام البنك بتنظيف المحفظة الائتمانية من القروض المتعثرة المتراكمة خلال الفترة من 2008 – 2010 والانخفاض الكبير في نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض إلى نسبة قدرها 2% في شهر يونيو 2013 مقارنة بنسبة مرتفعة قدرها 15.4% خلال عام 2010، فإن البنك لا زال في مواجهة التحديات المتعلقة بجودة أصوله، وينعكس ذلك في استمرارية تكوين المخصصات العالية والتي ما تزال تؤثر بالسلب على صافي ربحية البنك، وبالأخص وخلال فترة الشهور التسعة حتى شهر سبتمبر 2013 ، والتي قام البنك خلالها بتكوين مخصصات بنحو 52.8 مليون دينار كويتي والتي إذا تم قياسها على أساس سنوي فهي تعادل حوالي 3% من إجمالي القروض وهي أعلى بكثير من المستويات القائمة قبل 2008 والتي بلغت نسبتها أقل من 1%.

وترى وكالة موديز أن البنك قد استطاع التجاوب مع معظم التحديات التي فرضت نفسها خلال الفترة من 2008 – 2009 التي شهدت نشوء الأزمة المالية العالمية، متوقعة انخفاض المخصصات بشكل تدريجي.

كما ترى موديز أن المخاطر المرتبطة بالتركزات الائتمانية في البنك ، إنما هي ظاهرة نظامية في الكويت ، كما لوحظ ارتفاع نسبة الضمانات المتمثلة في العقار لدى البنك التجاري الكويتي، وانكشاف حول بعض شركات الاستثمار وبعض القروض المقدمة لشراء الأوراق المالية ، حيث أن الأخيرة لا تتوافر فيها رقابة مستمرة مثل القروض الاستهلاكية والمقسطة العادية.

وأشارت “موديز” في نهاية تقريرها إلى أن “تجاري” يحتفظ بقاعدة تمويل مستقرة تضم – بشكل أساسي – ودائع العملاء ومستويات سيولة جيدة وهي نقطة إيجابية للبنك. فكما في سبتمبر 2013 فإن نسبة الموجودات السائلة إلى إجمالي الموجودات بلغت 33.9% (ولا تشمل هذه النسبة حصة البنك التجاري الكويتي في بنك بوبيان من الموجودات السائلة). وترى “موديز” أن هيكل التمويل لدى البنك مماثل لنظرائه من البنوك المحلية.

جدير بالذكر أن مؤسسة “فيتش” قامت بتقييم المصرف في 5 ديسمبر الجاري وأكدت على تصنيفه عند مستوى (+A) وبنظرة مستقبلية مستقرة، حيث صنفت المؤسسة الجدارة الائتمانية طويلة الأمد (+A)، مع تصنيف مرتبة القابلية للنمو على مرتبة (-BB).

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.