الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي يُقرض القاهرة 362 مليون دولار

أعلن نائب رئيس الوزراء المصري وزير التعاون الدولي زياد بهاء الدين أن “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي” وافق على تقديم قرضين ميسرين قيمتهما 362 مليون دولار، وذلك للمساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية، ومشروع محطة توليد كهرباء أسيوط بقدرة 650 ميغاوات.

وأشار بهاء الدين إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية سيربط محطة تحويل بدر في مصر بمحطة تحويل شرق المدينة المنورة، مروراً بمحطة تحويل تبوك، وبقدرة نقل تبلغ نحو ثلاثة آلاف ميغاوات. وسيربط المشروع أكبر منظومتين كهربائيتين في الوطن العربي تزيد قدرتهما الإجمالية على 90 ألف ميغاوات، وسيكمل المشروع عند إنجازه منظومة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الربط الثماني ودول الربط المغاربي. ويُتوقع أن يساهم الصندوق في التمويل بنحو 45 مليون دينار كويتي (نحو 162 مليون دولار).

ويهدف مشروع محطة توليد كهرباء أسيوط إلى المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على القدرة والطاقة الكهربائية في مصر عبر زيادة قدرة التوليد بنحو 650 ميغاوات، وذلك من خلال إنشاء محطة توليد بخارية. ويساهم الصندوق بـ55 مليون دينار كويتي من الكلفة. يُذكر أن قروض «الصندوق العربي» تتميز بشروطها الميسرة لجهة فترات السماح، والتي تصل لست سنوات، وفترات التسديد التي تصل إلى 20 سنة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.