حسن كرم: الأزمة الإسكانية صناعة حكومية %100

من ظن أن الأزمة الإسكانية وليدة السنوات الأخيرة، فهو لم يلم من الأزمة إلا ساعتها الراهنة.
الأزمة الإسكانية يا سادة يا محترمين ولدت مع ولادة كفالة الدولة توفير السكن للمواطنين المحتاجين الذين حينذاك لم يشكلوا أزمة، إلا أن الحكومة خلقت الأزمة منذاك وذلك بسياستها القائمة على غياب الفطنة والنظرة القصيرة..!!
لم تكن للحكومة سياسة بعيدة المدى ولا بعيدة المرامي والنظرة المستقبلية ولا الخطط القصيرة أو الطويلة..!!
هذه من الحقائق التي يجب أن تذكر، فالأنكى إذا تهربت ورفضت الاعتراف بغياب التخطيط.
في الخمسينيات من القرن الماضي لم يكن عدد الكويتيين بشيبهم وشبانهم بنسائهم وفتياتهم بأطفالهم وصبيانهم يتجاوزون الـ(120) ألف مواطن أو بزيادة بضعة آلاف. فجأة ارتفع العدد بشكل مخيف إلى درجة يمكن وصفها بالانفجار، هذا الانفجار السكاني حدث جراء أمرين لا ثالث لهما:
(1) التجنيس العشوائي، (2) الولادة غير المنتظمة.. فعندما تمنح الحكومة (4) آلاف دينار قرض زواج غير مرتجع وعندما تمنح علاوة أبناء لعدد مفتوح، وغالبية هؤلاء وهؤلاء غير منتجين أولاً ويعتمدون على الحكومة في الإعاشة والسكن والوظيفة والتعليم والصحة، هنا نستطيع أن نسأل أين الخطط الحكومية، وأين السياسة السكانية والإسكانية؟ ناهيك عن التعليم والصحة.. إلخ.
هل تعلمون أنه حتى في الخمسينيات يوم كانت الأراضي (مهية) بهبل كانت توزع القسائم والبيوت الحكومية بالواسطة وللمقربين؟ اسألوا الفلكي الدكتور صالح العجيري الذي كان حينذاك مسؤولاً عن الإسكان في وزارة الشؤون الاجتماعية..!!
من هنا أستطيع أن أجزم بأن الأزمة الإسكانية ليست وليدة الساعة أو وليدة السنوات الأخيرة، وإنما وليدة لحظة ذاك.
الأزمة الاسكانية صناعية حكومية أولا وغياب الفطنة ثانيا، وغياب التخطيط ثالثا.
الحكومة تخلق أزمات وتعجز عن حلها، مثلما خلقت أزمة البدون وخلقت أزمة الإسكان..!!
لذلك نقول مستحيل حل الأزمة الإسكانية دون ربط الإسكان بالسياسة السكانية وبالمساحات الأرضية المتوافرة، فكيف يمكن حل الأزمة وحنفية التجنيس مفتوحة؟ وكيف تحل الأزمة دون تحديد النسل؟ وكيف تحل الأزمة دون تحرير الأراضي ورفع الاحتكار؟ كيف تحل الأزمة وأسعار الأراضي والعقارات وصلت كبد السماء..؟!!
أي معجزة يملكها وزير الإسكان وأي سحر هذا حتى يحل بطرفة عين الأزمة الإسكانية..؟!!.
أخيراً.. أعود للتذكير بقول وزير الإسكان الأسبق حبيب جوهر حياة الذي قال إن (%70) من طالبي الإسكان لا يعانون أزمة إسكانية، وأنا أقول يا حكومة خلقتي الأزمة وعليك حلها..!!

حسن علي كرم
المصدر جريدة الوطن

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.