ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الخدمة المدنية يرشح دفعة جديدة للعمل لدى الجهات الحكومية… عاشور: تدوير «المستجوَبين».. «مرفوض»… زيادة الممرضين «البدون» بين 65 و325 ديناراً… النصف: «الإسكانية» تواصل عملها لحل المشكلة… الصحة: فلاشات توعية بالاسنان في دور السينما

الوطن
الخدمة المدنية يرشح دفعة جديدة للعمل لدى الجهات الحكومية

بدل إيجار لبائع عقاره الأول.. لمدة سنتين

عاشور: تدوير «المستجوَبين».. «مرفوض»

العدساني: غياب الحكومة عن جلسة أمس «إساءة» للدستور

القبس
الخرافي: نحترم حكم الدستورية.. ومتفائل بالمستقبل

زيادة الممرضين «البدون» بين 65 و325 ديناراً

«المحلات المقلقة للراحة».. 3 سنوات لتعديل أوضاعها وإلا فالإغلاق

النصف: «الإسكانية» تواصل عملها لحل المشكلة

الراي
جمعية الهلال الاحمر ترسل 5 شاحنات محملة بالبطانيات والملابس للاجئين السوريين في الأردن

“الصحة”: ديوان الخدمة المدنية وافق على إقرار التعديل المالي للممرضين من المقيمين بصورة غير قانونية

قانونية البلدي تمنح أصحاب المحلات التجارية بالمناطق السكنية مهلة 3 سنوات لـ”الانتقال” للأماكن المخصصة

الجريدة
الصحة: اقرار التعديل المالي للممرضين البدون

الصحة: فلاشات توعية بالاسنان في دور السينما

التربية: نتفاعل مع مطالب العاملين ونسعى لتذليل العقبات

الحمود: من الضروري انجاح الاحتفالات الوطنية

من الوطن نقرأ
طالب الوزراء المقدم في حقهم استجوابات بالمواجهة أو الابتعاد
عاشور: تدوير «المستجوَبين».. «مرفوض»

أكد النائب صالح عاشور رفضه فكرة تدوير الوزراء الذين يواجهون استجوابات مؤكدا أن التدوير يعتبر تفريغ لاداة الاستجواب من محتواها، ومخالفة لروح الدستور واللائحة “وعلى الوزراء اما المواجهة او الابتعاد ولن نقبل بغير ذلك وسوف نتصدى لهم”.

وكان عاشور قد قدم صحيفة استجوابة لوزير التربية والتعليم العالي د.نايف الحجرف ولكن تقديم الوزراء استقالاتهم حال دون مناقشة الاستجواب في جلسة امس الثلاثاء وايضا وزير البلدية والاسكان سالم الاذينة الذي كان من المفترض ان يناقش استجوابة المقدم من النائبين عبدالله التميمي وفيصل الدويسان بالاضافة إلى التصويت على طلب طرح الثقة بوزيرة التخطيط والتنمية د.رولا دشتي المقدم من النائب المستجوب د.خليل عبدالله أبل .

ومن القبس نقرأ
الخدمة المدنية أقرّها للعاملين في الصحة على بند المكافآت
زيادة الممرضين «البدون» من 65 إلى 325 ديناراً

اعتمد رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن امس الزيادات المالية للممرضين البدون العاملين في وزارة الصحة.
وتتراوح الزيادات بين 65 و325 ديناراً ويستفيد منها نحو 329 ممرضاً وممرضة على بند المكافآت، وتصرف لهم يناير المقبل.

وحسب قرار الديوان، الذي حصلت القبس على نسخة منه، فإن الزيادة يستفيد منها الممرضون المعينون حديثاً، والذين سيعينون مستقبلاً حسب فئاتهم ومؤهلاتهم العلمية، أسوة بنظرائهم الموظفين وفق «العقد الثاني» بشرط العمل بنظام الخفارة.

اعتمد رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن الزيادة المالية المخصصة للممرضين البدون التي تتراوح من 65 دينارا الى 325 دينارا ويستفيد منها 329 ممرضا وممرضة من المقيمين بصورة غير قانونية العاملين في وزارة الصحة على بند المكافآت.

وكشف الكتاب الصادر من الديوان امس، حصلت القبس على نسخه منه، ان الزيادة يستفيد منها الممرضون المعينون حديثا والذين سيعينون مستقبلا حسب الفئات التي تتراوح مابين 65 دينارا و325 دينارا وحسب المؤهل العلمي ومركز العمل لكل منهم، اسوة بنظرائهم شاغلي العقد الثاني بشرط العمل بنظام الخفارة على ان تسري بشأنهم الزيادة اعتبارا من شهر يناير المقبل.

بدل الخفارة
وقال الكتاب انه يتم خصم قيمة بدل الخفارة من المكافآت الشهرية للممرض غير مكلف بنظام الخفارة مع مراعاة تحديد المستوى الوظيفي المستحق لافراد الهيئة التمريضية من فئة المقيمين بصورة غير قانونية من المعينين بتاريخ 2009/10/1 ومابعده، استنادا لاحكام القرار(2009/5) وذلك حسب المؤهل العلمي لكل منهم، ومراعاة احكام المادة 10 من القرار الذي نص على عدم المساس بالمستوى الوظيفي الذي وصل اليه الموظف عند العمل بهذا القرار، وذلك للمعينين قبل تاريخ 1 اكتوبر 2009 .

وجاء في جدول الزيادات ان الفئات المشمولة في الزيادة حسب المؤهل الدراسي هي بكالوريوس تمريض ودبلوم تمريض وثانوية تمريضية وشاغلي المسميات الوظيفية (ممرض-ممرض مساعد-فني خدمات تمريض)، كما انه تم تصنيف الزيادات بحسب مركز العمل الاعلى للعاملين في الحوادث والعمليات بمستوى (أ) ثم الاجنحة بمستوى (ب) وبعدها العيادات الخارجية بمستوى (ج).

إجمالي الزيادات
وبينت الزيادة ان المعينين قبل 2009/10/1 يستحقون اجمالي زيادات تتراوح من 230 دينارا لثانوية تمريضية حتى 325 دينارا لبكالوريوس تمريض للمستوى أ اما المستوى ب من 180 دينارا حتى 275 واخيرا المستوى ج فأن زيادتهم من 140 دينارا الى 235 دينارا.

وانتهى الجدول الى ان المعينين قبل تاريخ 2009/10/1 ستتراوح رواتبهم بعد الزيادة من 540 دينارا للثانوية التمريضية في المستوى ج حتى 725 للمستوى أ من حاملي بكالوريوس التمريض.

اما بالنسبة للمعينين بعد تاريخ 2009/10/1 فإن الديوان خصص مبلغا للزيادة يتراوح من 125 دينارا 325 دينارا للدرجة أ ومن 95 دينار 275 دينارا للدرجة ب ومن 65 دينارا حتى 235 للدرجة ج
وبينت ان الرواتب لهذه الفئة ستكون من 465 دينارا للمستوى ج حتى 725 دينارا للمستوى أ

مطالب بتعديل كادر الممرضين الكويتيين
عبر الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة د. جمال الحربي، عن أمله بالموافقة على تعديل كادر الممرضين الكويتيين، وهو الطلب الآخر الذي طالب به بعد مقابلته المسؤولين في ديوان الخدمة.

447 ممرضاً يستفيدون من الزيادة
قال مسؤولو الصحة: بعد تلقي الشكاوى الخاصة برواتب الممرضين البدون، تم عقد اجتماعات مع الديوان لمناقشة التعديل المالي لهم، مشيرا الى انهم يعانون تدني رواتبهم، بالنسبة لغيرهم من الممرضين من الجنسيات الأخرى والتي تبلغ رواتبهم حوالي 800 دينار، بينما تتراوح رواتب فئة غير محددي الجنسية بين 350 إلى 400 دينار كويتي، موضحا ان ذلك دفعه الى لقاء المسؤولين بديوان الخدمة المدنية لتعديل أوضاعهم المالية. واضاف: ان 447 ممرضا وممرضة من البدون يستفيدون من تلك الزيادة.

يومان راحة للممرض
لفت د. جمال الحربي إلى تحقيق مطلب آخر للممرضين، والذي يختص بطلب الممرضين يومي راحة، موضحا أنه تم الطلب من إدارة التمريض خلال شهر نوفمبر الماضي بعمل دراسة نظرية وتطبيقها في مستشفى واحد لمعرفة نتائجها، مشيرا الى أنه خلال المجلس التنسيقي لهيئة التمريض، الاتفاق على تطبيقها في مستشفى مبارك الكبير، ولمدة 3 أشهر لتبدأ من بداية شهر ديسمبر الجاري حيث تم العمل بها.

دفعة توظيف الأحد
كشف ديوان الخدمة المدنية عن دفعة ترشيحات للوظائف من الراغبين في العمل في الجهات الحكومية، سيعلن عنها يوم الأحد المقبل.

ومن الراي نقرأ
“الصحة”: ديوان الخدمة المدنية وافق على إقرار التعديل المالي للممرضين من المقيمين بصورة غير قانونية

أكد الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة الدكتور جمال الحربي موافقة ديوان الخدمة المدنية على التعديل المالي للممرضين من المقيمين بصورة غير قانونية مهنئا اياهم بحل هذه المشكلة.

وقال الدكتور الحربي في تصريح صحافي اليوم ان الوزارة ومنذ تلقي الشكاوى من الممرضين من المقيمين بصورة غير قانونية بدأت بعقد اجتماعات مع ديوان الخدمة لمناقشة التعديل المالي لهم “حيث كانوا يعانون من تدني معاشاتهم بالنسبة لغيرهم من الممرضين من الجنسيات الاخرى الذين تبلغ رواتبهم نحو 800 دينار كويتي بينما تتراوح رواتب الممرضين من المقيمين بصورة غير قانونية بين 350 و 400 دينار”.

وأضاف أن ديوان الخدمة حرص على تعديل الاوضاع المالية للممرضين من المقيمين بصورة غير قانونية الذين يبلغ عددهم 447 ممرضا وممرضة، وكنا نتابع هذا الموضوع بشكل متواصل مع الديوان بحضور ممثل عن الممرضين الكويتيين وآخر عن الممرضين المقيمين بصورة غير قانونية وقانوني من الوزارة حتى حصلنا على موافقة الديوان”.

ولفت الى ارسال جدول الزيادة “وقد تم مجمل ذلك خلال فترة تتراوح بين أسبوعين الى ثلاثة أسابيع من الاجتماعات حتى التوصل الى اقرار التعديل المالي للممرضين بصورة غير قانونية الذين لطالما طالبوا بتعديله”.

وأشار الدكتور الحربي أيضا الى اتخاذ عدد من الاجراءات التي تسهل استخراج شهادة راتب للممرضين من المقيمين بصورة غير قانونية، مبينا ان نظام الموظفين على بند المكافآت لا يشمل البيانات بجهاز الحاسوب بل تكون شهادات مدونة باليد لذلك تستغرق وقتا يتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع لاستخراجها “وقد تم عمل نظام جديد سيطبق بحلول الشهر المقبل يمكن من خلاله استخراج شهادة الراتب خلال يوم واحد”.

وشدد على تحقيق مطلب آخر للممرضين ويتعلق بطلبهم يومين راحة “وقد تم الطلب من ادارة التمريض في شهر نوفمبر الماضي عمل دراسة نظرية وتطبيقها في مستشفى واحد لمعرفة نتائجها واتفق في المجلس التنسيقي لهيئة التمريض على تطبيقها بمستشفى مبارك الكبير لثلاثة أشهر بدأ العمل بها مطلع ديسمبر الجاري.

وأشار الى أن النتيجة النهائية لهذه الدراسة سيتم رفعها بداية شهر مارس المقبل مؤكدا أن الاولوية دائما لمصلحة المرضى وعدم التسبب بأي ضرر أو مواجهة أية مشكلات في هذه الدراسة التي سيتم الغاؤها حال حدوث أي معوقات.

ومن الجريدة نقرا
الحمود: من الضروري انجاح الاحتفالات الوطنية

شدد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح على ضرورة انجاح الاحتفالات الوطنية للعام الحالي ومواصلة الاعداد الجيد لاظهارها بشكل متميز.

ودعا الشيخ سلمان خلال رئاسته اجتماع اللجنة الدائمة للاحتفال بالاعياد والمناسبات الوطنية اليوم مؤسسات الدولة المشاركة في الفعاليات الى تقديم برامجها وانشطتها للجنة المنظمة باسرع وقت ليتسنى لها ادراجها ضمن رزنامة الاحتفالات المعدة والخاصة بهذه المناسبة.

وأكد أهمية مراجعة واعادة تقييم ما تم تقديمه في السنوات الماضية والحرص على تقديم موسم اكثر نجاحا وابداعا لاسيما بعد النجاح اللافت للانظار الذي شهده العام الماضي.

وتطرق الى اهمية التركيز على خلق شراكة ايجابية مع القطاع الخاص وتكثيف الدعاية والاعلان والتسويق لهذه الفعاليات لتسهم في جذب المتابعين وتنشيط السياحة الداخلية.

من جانبها اكدت امين سر اللجنة رئيس مركز العمل التطوعي الشيخة امثال الاحمد الجابر الصباح اهمية اظهار الاوبريت الوطني الذي سيقام تحت شعار (كويت..الصدق والوفاء) بشكل يليق بهذه المناسبة الوطنية الكبرى.

ودعت مؤسسات الدولة ذات الصلة الى التعاون وتسهيل مهام جميع العاملين املا في انجاح الاحتفالات التي تجسد وتبرز اللحمة الوطنية وتماسك النسيج الاجتماعي الكويتي.

واكدت حرص اللجنة على توزيع الانشطة على جميع المحافظات لاتاحة الفرصة امام اكبر عدد للحضور والاستمتاع بالفعاليات المتنوعة.

بدوره قدم وكيل وزارة الاعلام نائب رئيس اللجنة صلاح المباركي شرحا لما تم التوصل اليه من اعمال خلال الفترة الماضية.

وشدد على ضرورة الانتهاء من جميع الترتيبات في الموعد المحدد لها لتسهم بشكل اساسي في نجاح فعاليات الموسم الحالي الذي ستنطلق فعالياته في ال19 من شهر يناير المقبل.

وبحثت اللجنة خلال الاجتماع اخر الاستعدادات بخصوص الاوبريت الوطني والرزنامة الخاصة بالاحتفالات والاعياد والمناسبات الوطنية واحتفالات المحافظات الى جانب مناقشة التصاميم المقدمة لشعار الاحتفالات للموسم الحالي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.