ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… جامعة الكويت: قبول 1092 طالبا وطالبة للفصل الدراسي الثاني… القويعان: عدم تقديم الزوجة لذمتها المالية «التفاف» واختراق للقانون… «شاليه» العمير يجدد سجاله مع العدساني… «الكهرباء»: إعداد كشوف الممتازة لاعتماد الترقيات بالاختيار… حقوق العمال خط أحمر .. و«الائتلاف» أنجزت الكثير لـ «نفط الكويت»

الوطن
جامعة الكويت: قبول 1092 طالبا وطالبة للفصل الدراسي الثاني

القويعان: عدم تقديم الزوجة لذمتها المالية «التفاف» واختراق للقانون

روضان الروضان: مستنداتي في استجواب وزير التربية تدينه شخصيا

اقبال كبير للتسجيل في مسابقات مهرجان «الموروث الشعبي» الرابع

القبس
دشتي: أصوات «ينانوه» في «قرنبع» هايف

«شاليه» العمير يجدد سجاله مع العدساني

استثناء الزوجة من كشف الذمة المالية «خطأ كبير»

الكويت الثانية عربياً في معدل العمر

الراي
فريحة الأحمد تضع الحجر الأساس لمبنى المجلس القومي للمرأة الجديد في مصر

“الهلال الأحمر الكويتية” تتعاقد مع 29 مخبزا في الأردن لتوزيع الخبز على 6 آلاف أسرة سورية

سفينة مساعدات كويتية تصل الى السودان محملة بـ275 طنا من المساعدات الاغاثية

الأنباء
«الكهرباء»: إعداد كشوف الممتازة لاعتماد الترقيات بالاختيار

«الأشغال»: 50 مليون دينار لتطوير الشريط الساحلي والسجن المركزي وشمال صبحان وأبو فطيرة

حقوق العمال خط أحمر .. و«الائتلاف» أنجزت الكثير لـ «نفط الكويت»

شيهان: جهود لمحو أمية الحاسوب في الحرس الوطني

من الوطن نقرأ
بعد 8 شهور من انتظار قانون مكافحة الفساد
القويعان: عدم تقديم الزوجة لذمتها المالية «التفاف» واختراق للقانون

اعرب عضو مجلس الأمة النائب حسين القويعان عن استيائة من قانون مكافحة الفساد الذي تم انتظاره لمدة 8 شهور على حد قولة لصياغتة ومن ثم يأتي ليعفي الزوجة من الكشف عن ذمتها المالية.

وقال القويعان: “8 شهور انتظار للائحة قانون مكافحة الفساد وآخرتها الزوجة لا تقدم الذمة المالية هذا التفاف واضح على القانون وضوء أخضر لإختراقه!”.

ومن القبس نقرأ
العدساني: مطلوب سحب {شاليه} حصل عليه بالمخالفة للدستور
العمير: لم أستغل نفوذي.. و«الإيداعات» لن ترضخ للضغوط

تجدد السجال بين النائبين رياض العدساني ود. علي العمير، أمس، عبر اتهام الأول للعمير بالحصول على شاليه بالمخالفة للدستور، مطالباً وزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز بسحبه.

في المقابل، أكد النائب د. علي العمير ان حصوله على أرض الصبية تم بشكل قانوني ومن خلال شيك مصدق، داعياً العدساني إلى التثبت قبل إطلاق الاتهامات.

دعا النائب رياض العدساني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم الصباح الى تطبيق القانون، وسحب «الشاليه» الذي حصل عليه النائب د. علي العمير اثناء فترة عضويته، وبما يخالف نص المادة 121 من الدستور الكويتي، بتعاقده المباشر مع املاك الدولة اثناء فترة عضويته، بعد تنازل احد المواطنين له عن استغلاله.

وقال العدساني انه سيوجه بالمستقبل سؤالا برلمانيا لوزير المالية لمعرفة كل العقود التي تمت بين املاك الدولة واعضاء السلطة التشريعية اثناء فترة عضويتهم، بما يخالف صريح الدستور والقانون. واضاف ان المادة 121 من الدستور تنص على انه لا يجوز لعضو مجلس الامة ان يشتري او يستأجر مالا من اموال الدولة او يستأجر او يبيع عليها شيئا من امواله ما لم يكن ذلك عن طريق المزايدة او المناقصة العلنية، او بالتطبيق لنظام الاستملاك الجبري، بمعنى عبر حكم قضائي.

واوضح العدساني ان ما حصل فيما اثير حول شاليه النائب د. علي العمير هو تنازل استغلال عن الشاليه لمصلحة النائب، وهذا يعتبر تأجيرا وتعاقدا من الدولة، وهي مخالفة صريحة المادة 121.

وتابع العدساني: «حديثي موجه لوزير المالية وليس للنواب، واقول له: هل يعقل ان يتم التعاقد مع احد الاعضاء بما يخالف المادة 121 بشكل واضح وصريح مع املاك الدولة؟ فمن كان يملك الشاليه تنازل للدكتور علي العمير، والاخير بدوره تعاقد بشكل مباشر مع املاك الدولة، وهذا مخالفة صريحة، داعيا الى تطبيق القانون وسحب هذا الشاليه.

اتهام مدحوض
في المقابل دعا النائب د.علي العمير زميله النائب رياض العدساني الى التثبت قبل اطلاق الاحكام، مؤكدا ان الاتهام الذي وجهه العدساني اليه اخيرا تفنده وتدحضه محاضر المجلس التأسيسي وآراء الخبراء الدستوريين الثقات.

وذكر العمير ان هناك من شكك في قانونية حصوله على ارض في الصبية وبأنها هبة له من الدولة، مشيرا الى انه سبق ان اوضح هذه المسألة، اما من اراد التصيد فأمره الى الله. واستغرب العمير «استعجال العدساني التشكيك بقانونية حصولي على ارض في الصبية»، متسائلا كيف يتخذ رأيا قبل فحصه والرجوع الى المستشارين الذين لديهم باع طويل في المجال الدستوري؟

واكد انه تحقق من قانونية تنازل احد المواطنين عن ارض في الصبية، مبينا ان لديه الكثير من الوثائق والدلائل التي تؤكد قانونية الاجراء الذي تم والذي لا يخرج عن كونه تعاملا تجاريا كأي مواطن. وخاطب العمير زميله العدساني مجددا بالقول: «أفلا تسألوا اذا جهلوا؟ انما سؤال العي الدواء، داعيا العدساني الى الرجوع للمستشارين الثقات، مؤكدا في الوقت ذاته حق العدساني في استخدام ادواته الدستورية مع وزير المالية حتى لا يكون حكم العدساني قبل المداولة». وشدد العمير على ان لجنة الايداعات لن ترضخ الى رأي يجرها الى امور غير دستورية، فإذا كان هدف العدساني الضغط على اللجنة فلن ينال مطلبه، وسنواصل عمل ما يمليه عليه ديننا ثم ضميرنا ودستورنا.

واكد ان حصوله على ارض الصبية تم بشكل قانوني ومن خلال شيك مصدق، مشيرا الى انه وطوال سبع سنوات من العمل البرلماني لم يستغل نفوذه في اي شيء مخالف للقانون والدستور.

ومن الراي نقرأ
“الهلال الأحمر الكويتية” تتعاقد مع 29 مخبزا في الأردن لتوزيع الخبز على 6 آلاف أسرة سورية

أعلنت جمعية الهلال الاحمر الكويتي اليوم عن جولة جديدة من مشروع (الرغيف) الموجه للاجئين السوريين في الاردن بالاتفاق مع 29 مخبزا في المملكة لتوزيع الخبز على نحو ستة آلاف أسرة سورية لاجئة بشكل يومي ولمدة شهر.

وقال رئيس بعثة الهلال الاحمر الكويتي الى الاردن خالد الزيد في تصريح لـ(كونا) ان النجاح الذي حققه المشروع على مدى الشهور الاربعة الماضية دفع الجمعية للاستمرار في المشروع الذي سيخدم حوالي ستة آلاف أسرة سورية لاجئة الى الاردن.

وأضاف ان عملية التوزيع تتم من خلال المخابز القريبة من أماكن سكن العائلات السورية المستفيدة تيسيرا من الجمعية لوصول الخبز الطازج إلى المحتاجين يوميا من دون عناء وفي أي وقت.

وأشار إلى انه تم توزيع الخبز على ستة الاف أسرة سورية في المحافظات الأردنية والتي تشمل عجلون وجرش ومادبا والكرك والسلط والطرة والشجرة وعمراوه وذنيبه وكتم ونعيمة وعمان من خلال 29 مخبزا بواقع حزمتين من الخبز لكل أسرة يوميا ولمدة شهر كامل.

وذكر انه سيتم ايضا توزيع بطانيات على الاسر السورية بتبرع من محسنين من أهل الكويت مؤكدا ان الجمعية لن تتوانى عن تقديم كافة المساعدات الانسانية للاجئين السوريين في الاردن والدول المجاورة.

وأكد اهمية المشروع في إطار المشاريع الانسانية التي تنظمها جمعية الهلال الاحمر الكويتي للاجئين تحقيقا لرسالة الجمعية في الوقوف الى جانب الشعب السوري، مشيرا الى ان الكويت لم تدخر أي جهد في تقديم الدعم للأسر السورية اللاجئة وذلك في إطار رسالتها الانسانية الخيرية.

وأعرب الزيد عن شكره للجهود التي تبذلها جمعية الهلال الأحمر الكويتي وعلى رأسها رئيس مجلس إدارتها برجس البرجس في تلبية نداء الإغاثة وتقديم المساعدات المتنوعة للاجئين السوريين في الدول التي تستضيفهم لاسيما في الأردن.

وأكد الزيد أهمية التعاون القائم بين جمعية الهلال الاحمر الكويتي وسفارة دولة الكويت لدى الاردن والهلال الاحمر الاردني في تنسيق الجهود لايصال المساعدات الانسانية الى مستحقيها يدا بيد. وشدد على ضرورة تكاتف الجهود الدولية والاقليمية لسد الاحتياجات الانسانية الكبيرة للاجئين السوريين الذين تتزايد اعدادهم بشكل كبير في الاردن.

ومن الأنباء نقرأ
لانتهاء من المشاريع خلال الأربعة أشهر المقبلة
«الأشغال»: 50 مليون دينار لتطوير الشريط الساحلي والسجن المركزي وشمال صبحان وأبو فطيرة

أكد مدير ادارة تنفيذ الطرق في وزارة الاشغال عايض نجم أنه بلغت كلفة تطوير البنية التحتية وشبكة الامطار وشبكة الصرف الصحي والطرق لمشاريع السجن المركزي والشريط الساحلي وشمال صبحان ومنطقة ابو فطيرة 50 مليون دينار، مشيرا الى أنه سيتم الانتهاء من هذه المشاريع خلال الاربعة اشهر المقبلة باستثناء مشروع السجن المركزي فسيتم الانتهاء منه خلال العام 2015.

واضاف أنه سيتم تنفيذ اعمال الطرق والخدمات العامة وإنارة الشوارع في مشروع الشريط الساحلي وكذلك تطوير الاعمال الداخلية والخارجية لمشروع مبنى السجن المركزي وكذلك عمل البنية التحتية واعمال شبكة الصرف الصحي وشبكة الامطار لمشروع قسائم ابو فطيرة، بالاضافة الى اعمال الطرق والخدمات الخاصة بمعسكرات الجيش في منطقة صبحان.

وقال إن هذه الاعمال تنفذ بالتنسيق بين وزارة الاشغال والجهات ذات الشأن بهذه المشاريع وبموافقات مسبقة من لجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.