ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… صفاء لرئيس الوزراء: حتى لو قال عنك مرشد الإخوان في الكويت بأنك «صمام أمان»: تأكد أنك ستفشل… تخريج الدورة التعريفية الأولى للعمل التنفيذي في «الشؤون المالية والتجهيز» بالحرس الوطني… محاكمة البراك: إغماء ضابط الواقعة… الأشغال: تشابك الاختصاصات يؤخر المشاريع… حكومة تكنوقراط شبه جديدة بتدوير 3 وإعفاء 5 حتى الآن

الوطن
صفاء لرئيس الوزراء: حتى لو قال عنك مرشد الإخوان في الكويت بأنك «صمام أمان»: تأكد أنك ستفشل

«الأشغال»: مناقصة.. لتقليص الدورة المستندية

قبول 291 طالباً في البعثات الداخلية لبرامج البكالوريوس والدبلوم

تخريج الدورة التعريفية الأولى للعمل التنفيذي في «الشؤون المالية والتجهيز» بالحرس الوطني

القبس
محاكمة البراك: إغماء ضابط الواقعة

تدابير مشددة لمنع انتقال «كورونا» للمدارس

الحد من ارتفاع الأسعار وتسوية خلافات الجمعيات

الأشغال: تشابك الاختصاصات يؤخر المشاريع

الراي
“الجنايات” تقضي بحبس احد أفراد الاسرة الحاكمة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ عن تهمة حيازة مخدرات

الاستئناف تؤجل قضية «كفى عبثا» المتهم فيها مسلم البراك إلى 17 فبراير المقبل لاستدعاء شهود
النفي وبينهم رئيس مجلس الوزراء والوزير أنس الصالح
“الأشغال”: اتخذنا إجراءات كثيرة للتخلص من طول زمن الدورة المستندية التي تؤخر المشاريع

“البلدي” يحيل الرسائل الواردة إلى البلدية لـ”النظر” ودعوة لإيقاف إطلاق التسميات على الشوارع

الأنباء
العنزي: 128 مشروعاً لـ «الأشغال» في 2014 وميزانية الصرف 700 مليون

حكومة تكنوقراط شبه جديدة بتدوير 3 وإعفاء 5 حتى الآن

«السكنية»: مكتب استشاري عالمي لدراسة وتنفيذ المشاريع الإسكانية وفقاً لأفضل التجارب العالمية

«إعادة الهيكلة» يدعو الباحثين عن عمل للتسجيل بدورة مشروع صناع المستقبل

من الوطن نقرأ
دير بالك وجرب ولمرة أن تطبق القانون دون هوادة على من يتربص بنظام الحكم والمال العام والا سيأتيك يوم تبكي وتندم فيه على حكمٍ لم تصنه

صفاء لرئيس الوزراء: حتى لو قال عنك مرشد الإخوان في الكويت بأنك «صمام أمان»: تأكد أنك ستفشل

بنبرة شديدة اللهجة، قالت النائب صفاء الهاشم، موجهة حديثها إلى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك: “اسمعها مني يا سمو رئيس الوزراء، حتى لو قال عنك مرشد الإخوان المسلمين في الكويت بأنك “صمام أمان” ولوقالها لك مرسي من سجنه، ولو خرج حسن البنا من قبره لينطقها في حقك، ومهما كان نوع فريق الأحلام القادم في حكومتك ، تأكد أنك ستفشل كما فشلت كل حكوماتك السابقة”.

وأضافت الهاشم: “لأنه ببساطة (ياصمام أمان الأخوان المسلمين) مرشدهم ومعه رئيس تحرير الشر والدهاء ورئيس المجلس وجوقته لن يدعوك تقود أي مركب، وهم من سيقود هذا الفريق للدمار.
وتابعت الهاشم: “دير بالك وجرب ولمرة أن تطبق القانون دون هوادة على من يتربص بنظام الحكم والمال العام والا سيأتيك يوم تبكي وتندم فيه علي حكمٍ لم تصنه”.

ومن القبس نقرأ
تنسيق مكثف بين الصحة والتربية لحماية التلاميذ
تدابير مشددة لمنع انتقال «كورونا» للمدارس

أعلنت رئيسة لجنة التوعية الصحية لفيروس «كورونا» د. غالية المطيري عن تنسيق مكثف بين وزارة الصحة ونظيرتها التربية لمنع العدوى في المدارس.

وأشارت المطيري في تصريح صحفي على هامش اليوم التوعوي الذي أقامته اللجنة التوعوية بفيروس «كورونا» لافراد الهيئة التمريضية العاملين في ادارة الصحة المدرسية إلى إنشاء موقع الكتروني خاص مشترك بين الوزارتين قريبا، وذلك لإيصال المعلومات والرسائل الصحية ونشر الوعي الصحي،لاسيما عن الامراض التنفسية المعدية، كاشفة عن اصدار نشرة دورية مشتركة بين الوزارتين، حيث يتم من خلالها التركيز على الجوانب الصحية والتربوية، مبينة انه تم الانتهاء من اعدادها، وسيتم اصدار العدد الاول منها اوائل العام الجديد.

توصيات
وأضافت د. المطيري ان اللجنة قامت بتوضيح توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن التدابير التي يفترض اتخاذها في المدارس، للحد من انتشار الامراض التنفسية المعدية،وذلك بتوزيع مطبوعات تتضمن ارشادات منظمة الصحة العالمية،لاسيما التوصيات الخاصة بالنسبة للتلاميذ والمدرسين والعاملين في المدارس، مبينة انه من بينها البقاء بالمنزل في حالة الشعور بالمرض، وتجنب الاختلاط مع مرضي الجهاز التنفسي، وتجنب الازدحام وتوفير المكان الملائم لعزل المصابين في داخل المدرسة،واعطائهم السماح للراحة في المنزل حتى انتهاء فترة حصانة الفيروس، بالاضافة الى اهمية غسل الايدي».

تنسيق
وعن اليوم التوعوي ،أشارت د.المطيري الى انه تم التنسيق مع ادارة الصحة المدرسية في وزارة الصحة، لاقامة هذا اليوم التوعوي في «مركز الطب الاسلامي»، لافتة الى حضور عدد كبير من الممرضين والممرضات والاطباء العاملين في الصحة المدرسية، موضحة أن اقامة مثل هذا اليوم يأتي للتعريف باهم الامراض التنفسية المعدية، خصوصا فيروس «كورونا» وأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه، والتعامل مع أعراضه وكيفية التعامل مع المصابين بالمرض والتعامل مع المخالطين للمصاب، مشددة على اهمية تثقيف المجتمع والمتأثرين بهم في جوانب الصحة وكيفية المحافظة عليها، مبينه أن الفعالية ضمت اربع محاضرات توعوية طبية، باللغتين العربية والانكليزية،حيث تمت صياغتها بطريقة سهلة ومبسطة وواضحة،للوصول إلى معلومات مفصلة عن هذه الفيروسات المستجدة.

مخاطر الإصابة
لفت رئيس شعبة الصحة المدرسية بمنطقة الجهراء الصحية د. خالد العنزي، الى أن اليوم التوعوي شمل محاضرات تعريفية عن مخاطر الاصابة بكورونا وكيفية تعامل الطاقم التمريضي بالعيادات المدرسية مع المصابين.

740 ممرضاً
تم تعريف افراد الهيئة التمريضية الذين قارب عددهم في المحاضرة الـ 740 ممرضاً وممرضة، على أهم الاعراض الناتجة عن العدوى، وسبل انتقالها، والمضاعفات، فضلا عن سبل الوقاية والعلاج.

ومن الراي نقرأ
“الأشغال”: اتخذنا إجراءات كثيرة للتخلص من طول زمن الدورة المستندية التي تؤخر المشاريع

أعلن الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية بوزارة الاشغال المهندس عبدالمحسن العنزي اتخاذ الوزارة إجراءات كثيرة للتخلص من المدد الزمنية الطويلة للدورة المستندية التي تؤخر المشاريع بالتعاون مع الجهات المعنية متوقعا اتضاح نتائج ذلك قريبا.

وقال العنزي في مؤتمر صحافي اليوم لتسليط الضوء على أهم انجازات القطاع ان القطاع يعمل على وضع الأطر العامة التي تكفل حسن الأداء وتكامله وحصر الاحتياجات التدريبية وإعداد وتنفيذ خطط برامج تأهيل وتدريب القوى العاملة ومراجعة الهياكل والأوصاف الوظيفية ووضع وتنفيذ ومتابعة الخطط التشغيلية لنظم وتقنية المعلومات.

وأعلن عن طرح مناقصة جديدة خاصة بتقليص الدورة المستندية داخل وزارة الأشغال خاصة بميكنة كل قطاعات الوزارة، مبينا انها في طور الطرح وتم إرسالها للجهات المعنية بالوثائق والعقود للبدء بأخذ إجراءاتهم للطرح وتطوير كل إدارات الوزارة.

وعن مشاريع عام 2014 افاد بأن هناك عشرات المشاريع فيما تبلغ الميزانية المطلوبة للصرف 700 مليون دينار مبينا ان لدى الوزارة الكثير من المشاريع الخاصة بتطوير الطرق إضافة إلى مشاريع المترو والقطار التي ستضع حلولا للمشكلة المرورية حتى عام 2030.

من جانبها قالت رئيس قسم الإحصاء والمعلومات في ادارة التخطيط المهندسة إيمان العمر ان اعداد خطة التنمية السنوية للوزارة يتم من خلال أنظمة آلية سنويا فيما يتم متابعة التنفيذ بصفة دورية كل ثلاثة أشهر.

وافادت بأن إجمالي عدد مشاريع الوزارة خلال عام 2012/ 2013 بلغ 376 مشروعا بإجمالي تكلفة بلغ نحو ثمانية مليارات و700 مليون دينار مبينة ان إجمالي المخصص للصرف العام الماضي للمشاريع بلغ 601 مليون والصرف الفعلي لهذه المشاريع المدرجة في خطة التنمية للعام الماضي بلغ 556 مليون تقريبا بنسبة إجمالية بلغت 93 في المئة.

واستعرضت العمر إنجازات الوزارة في العام الماضي 2012 /2013 حيث وصلت قرابة 21 مشروعا مصنفة بحسب القطاعات الفنية للوزارة مضيفة أن خطة التنمية للعام الحالي 2013/ 2014 طبقا للقطاعات الفنية في الوزارة بلغت 426 مشروعا بتكلفة بلغت تسعة مليارات دينار تقريبا في حين ان المطلوب للصرف للعام الحالي يصل لنحو 700 مليون دينار.

واوضحت أن من المشاريع الكبرى لخطة التنمية التابعة لوزارة الأشغال مشروع المطار (مبنى 2 ) ومشروع مستشفى الشيخ جابر الأحمد ومشروع جسر الشيخ جابر الأحمد ومشروع ميناء مبارك الكبير المرحلة الأولى.

وقالت ان من مشاريع قطاع الطرق الرائدة في قطاع التنمية مشروع تقاطعات وجسور علوية على طريق النويصيب وتطوير أداء طريق الجهراء ومشروع طريق الصبية مضيفة أن من مشاريع الطرق المدرجة في مشاريع التنمية للعام الحالي مشاريع تطوير الدائري الثاني والثالث وشارع القاهرة وشارع دمشق ومشروع تنفيذ الطرق الرئيسية والخدمات لربط مناطق الرعاية السكنية ومشروع طريق جمال عبد الناصر.

وذكرت أن إدارة التخطيط معنية بتفعيل اللجان المشتركة والاتفاقيات التي تكون بين وزارة الأشغال العامة في الكويت وما يعادلها من الدول الأخرى وتم المشاركة في عدة اجتماعات وإجراء زيارات متبادلة بين الوزارة وأسبانيا وكوريا الجنوبية واليابان وفرنسا بهدف تكثيف مستوى التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع هنغاريا.

ومن الأنباء نقرأ
الوكيل المساعد لقطاع التخطيط أشار إلى طرح مناقصة جديدة لتقليص الدورة المستندية بعد دراسة شاملة بالتعاون مع مجلس الوزراء

العنزي: 128 مشروعاً لـ «الأشغال» في 2014 وميزانية الصرف 700 مليون

قال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية في وزارة الأشغال عبدالمحسن العنزي، إن هناك إجراءات كثيرة تتخذها الوزارة للتخلص من المدد الزمنية الطويلة للدورة المستندية التي تؤخر المشاريع، وان هناك تعاونا مع كل الجهات في هذا الشأن، وستظهر نتائجه في القريب العاجل، مضيفا أن هناك دراسة كاملة في هذا الشأن تتم عن طريق مجلس الوزراء.

وأضاف أنه سيتم طرح مناقصة جديدة خاصة بتقليص الدورة المستندية داخل وزارة الأشغال، خاصة بميكنة كافة قطاعات الوزارة، وهي في طور الطرح، وتم إرسالها للجهات المعنية بالوثائق والعقود للبدء في أخذ إجراءاتهم للطرح، وتطوير كافة إدارات الوزارة، متوقعا أن يتم طرحها قريبا.

وحول مشاريع «الأشغال» عام 2014 أشار إلى أن هناك 128 مشروعا، وعدد الاتفاقيات بلغ 426 اتفاقية، والميزانية المطلوبة للصرف 700 مليون، ونتوقع أن يزيد الصرف في آخر ربع من السنة المالية، وأقرب مشروع هو طريق الجهراء، ونتوقع أن يتم الانتهاء منه، عام 2016.

وأضاف أن الوزارة تسير بحسب الخطة، ونتمنى أن تنتهي جميع المشاريع في المواعيد المحددة لها، لافتا إلى أن هناك مشاركة لبعض الشركات العالمية في بعض المشاريع مثل مشروع المطار، إلا أن الأولوية تكون للشركات المحلية، وهي كذلك على مستوى عالمي، ولكن في الكثير من الأحيان يكون تأخر المشاريع أمرا خارج عن الإرادة، لمشاركة عدة جهات في المشروع.

وأوضح أن الوزارة لديها الكثير من المشاريع الخاصة بتطوير الطرق، إضافة إلى أن هناك خططا عمرانية للتوسع، إضافة إلى أن مشاريع المترو والقطار ستضع حلولا للمشكلة المرورية حتى عام 2030، حلولا عاجلة ممثلة في التطوير الحالي.

من جانبها، قالت رئيس قسم الإحصاء والمعلومات بإدارة التخطيط، المهندسة إيمان العمر: يتم إعداد خطة التنمية للوزارة من خلال أنظمة آلية، والإعداد سنوي، ومتابعة التنفيذ بصفة دورية ربع سنوي، إجمالي عدد مشاريع الوزارة خلال عام 2012/ 2013، بلغ 376 مشروعا بإجمالي تكلفة 8 مليارات و700 مليون دينار تقريبا.

وأضافت: إجمالي المخصص للصرف العام الماضي للمشاريع بلغ 601 مليون، والصرف الفعلي لهذه المشاريع المدرجة في خطة التنمية للعام الماضي بلغ 556 مليون تقريبا، بإجمالي نسبة 93%.

وأشارت إلى أن إنجازات الوزارة في العام الماضي 2012/2013، كانت قرابة 21 مشروعا، مصنفة بحسب القطاعات الفنية للوزارة، وهناك مشروع واحد تابع للمشاريع الكبرى، وعدد 7 مشاريع تتبع قطاع المشاريع الإنشائية، و8 مشاريع لقطاع هندسة الطرق، وعدد 5 مشاريع لقطاع الهندسة الصحية.

ولفتت إلى أن خطة التنمية للعام الحالي 2013/ 2014، طبقا للقطاعات الفنية في الوزارة، ولدينا 426 مشروعا، بتكلفة بلغت 9 مليارات تقريبا، والمطلوب للصرف للعام الحالي 700 مليون.

وأشارت إلى أن من المشاريع الكبرى لخطة التنمية التابعة لوزارة الأشغال، مشروع المطار مبنى «2» التابع للمشاريع الإنشائية، ومشروع مستشفى الشيخ جابر الأحمد، ومشروع تابع لقطاع الطرق، وهو مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد، وأيضا مشروع ميناء مبارك الكبير المرحلة الأولى.

وأوضحت أنه من مشاريع قطاع الطرق الرائدة في قطاع التنمية مشروع تقاطعات وجسور علوية على طريق النويصيب، وتطوير أداء طريق الجهراء، ومشروع طريق الصبية، وطريق الدائري 6.5 السريع.

ولفتت إلى أن من مشاريع الطرق المدرجة في مشاريع التنمية للعام الحالي مشاريع تطوير الدائري الثاني والثالث، وشارع القاهرة وشارع دمشق، ومشروع تنفيذ الطرق الرئيسية والخدمات، لربط مناطق الرعاية السكنية، وأخيرا لدينا مشروع طريق جمال عبدالناصر.

وأشارت إلى أن إدارة التخطيط معنية بتفعيل اللجان المشتركة، والاتفاقيات التي تكون بين وزارة الأشغال في الكويت، وما يعادلها من الدول الأخرى، وتمت المشاركة في عدة اجتماعات وإجراء زيارات متبادلة بين الوزارة ومملكة إسبانيا، وجمهورية كوريا الجنوبية، ودولة اليابان، وفرنسا، والهدف من هذه الزيارات تكثيف مستوى التعاون، وتبادل الخبرات بين الطرفين، وتم توقيع مذكرة تفاهم هذا العام مع جمهورية هنغاريا.

وأوضحت أن إدارة التخطيط معنية بالبرنامج التعريفي للمهندسين الجدد، والهدف منه تأهيل المهندسين نظريا وعمليا بتعريفهم بأنشطة وأعمال الوزارة، مدة البرنامج ثلاثة أشهر، وتم إجراء 25 برنامج تعريفي، وتأهيل 397 مهندسا بداية من أكتوبر 2009 حتى ديسمبر 2013، لافتة إلى أن إجمالي عدد موظفي وزارة الأشغال العامة بلغ 12 ألفا و179 موظفا، من بينهم 2323 مهندسا ومهندسة.

بدورها، تحدثت المهندسة شيماء دشتي رئيس قسم تطوير الخدمة وتبسيط الإجراءات، فأشارت إلى أن إدارة التطوير الإداري تتكون من ثلاثة أقسام، قسم خاص بتنظيم ووصف الوظائف، وقسم التدريب، وقسم تطوير الخدمة وتبسيط الإجراءات.

ولفتت إلى أنه تم تدريب 2393 متدربا خلال هذا العام، وفيما يخص الإيفاد والبعثات تم إيفاد 146 مرشحا، وفيما يخص وحدة المهمات الرسمية، تم تجديد عضوية الوزارة بالاتحاد الدولي للطرق الفيدرالية، والجمعية الدولية الدائمة للطرق، ونعمل على تنفيذ آلي جديد لترشيح المهمات الرسمية
من جانبها، تحدثت مدير مركز نظم المعلومات المهندسة ابتسام الشمري، فقالت الإدارة تهتم بالأنظمة الآلية وتقديم خدمات دعم فني، ومن أهم الأنظمة التي نتابعها وتم تطبيقها نظام متابعة المشاريع، ويختص بالمشاريع بجميع أنواعها، سواء عقود أو اتفاقيات، والمشاريع في مرحلة الدراسة والطرح إلى التوقيع والترسية، إلى التنفيذ، وكذلك يتم إصدار شهادات الدفع بشكل إلكتروني من الموقع نفسه إلى الإدارة المالية بحيث يتم الصرف بشكل آلي باستخدام البصمة.

وأضافت، يتضمن النظام تقييم المهندسين، والمستشارين، والكفالات، وبرنامج عمل الحكومة، حتى نهاية المشاريع، لافتة إلى أن القطاعات المستفيدة من هذا البرنامج جميع قطاعات الوزارة.

وأشارت إلى أنه من أهم إنجازات النظام، تغطية الدورة المستندية للمشاريع بشكل كامل من بداية الطرح والدراسة، إلى التوقيع والتسلم النهائي للمشروع، واعتماد آلية صرف موحدة بالنسبة لصرف الدفعات، بحيث كل الإدارات تعتمد نموذجا موحدا للصرف.

ولفتت إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتقديم خدمة شراء الممارسات بشكل إلكتروني، وتم العمل بها بالتنسيق مع جهاز تكنولوجيا المعلومات وشركة كي نت، وتوفير خدمة آلية لموظفي الوزارة تختص بالتسجيل الآلي للدورات الداخلية، إضافة إلى طلب حساب إلكتروني.

جهود مشكورة
بذل رئيس قسم الإعلام في وزارة الأشغال فهد الجنفاوي جهدا كبيرا خلال المؤتمر الصحافي، وقام بتوفير جميع الإجراءات المتعلقة بتسهيل مهمة رجال الإعلام.

وجاءت هذه الجهود بمتابعة حثيثة من مدير إدارة العلاقات العامة في الوزارة أحمد المطيري الذي لم يأل جهدا في تقديم كل ما تحتاجه وسائل الإعلام لنقل أنشطة الوزارة كما يجب، «عساكم ع القوة».

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.