عبدالفتاح السيسي يأمل استمرار دعم الكويت

قال سفير دولة الكويت لدى مصر سالم الزمانان إن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي ثمّن الدور الذي قامت به الكويت في دعم الاستقرار والأمن في بلاده، وأنه يأمل استمرار هذا الدعم حتى يعود الاستقرار إليها، مضيفاً أن السيسي طلب نقل تحياته وشكره والحكومة المصرية إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وأكد الزمانان، في تصريح له عقب لقائه السيسي أمس وبحثهما آخر مستجدات الأوضاع في مصر، حرص الكويت أميراً وحكومة وشعباً على “الوقوف إلى جانب الشعب المصري لتحقيق آماله وتطلعاته حتى تسترد مصر عافيتها وتتبوأ موقعها في محيط المنطقة العربية وتعود إلى سابق عهدها درع أمان للعرب جميعاً”، معرباً عن “أمله أن يكون العام الجديد 2014 حافلاً بالإنجازات والاستقرار لمصر وشعبها”.

على صعيد آخر، دعت مصر أمس الدول العربية إلى تطبيق الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، على جماعة “الإخوان المسلمين” التي أعلنتها الحكومة المصرية “تنظيماً إرهابياً” الأربعاء الماضي.

وأعلنت الجامعة العربية، في بيان، أنها أبلغت الدول العربية كافة قرار مصر، إثر تلقيها مذكرة بهذا الشأن من وزارة الخارجية المصرية.

ويبدو القرار المصري، بشأن اعتبار “الإخوان” جماعة إرهابية قراراً عصياً على التنفيذ فعلياً، وسط توترات تشهدها عدة بلدان عربية، وانقسامات تشهدها تكتلات سياسية في منطقة الخليج العربي بشأن الموقف من الجماعة.

وتلزم الاتفاقية الدول الموقعة عليها بالتعاون وتبادل المعلومات لمكافحة جرائم الإرهاب، وأن تبادر كل منها إلى إخطار الدول المتعاقدة بكل ما يتوافر لديها من معلومات من شأنها أن تحول دون وقوع جرائم إرهابية على إقليمها أو ضد مواطنيها.

وقال مصدر مسؤول في “الأمانة العامة” إن دور الجامعة ينتهي عند حد الإبلاغ، مشدداً على أن 4 دول عربية لم توقع تلك الاتفاقية، وهي الكويت والصومال وجزر القمر وموريتانيا، مستدركاً: “حتى الدول التي لم توقع يمكنها أن تساند القرار المصري على النحو الذي تراه ملائماً لظروفها على الرغم من عدم التوقيع”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.