ملخص الصحف اليومية

أهم ماتناولته الصحف المحلية اليوم.. دعوة مجلس 2009 للانعقاد 31 الجاري.. حكومة «الإنقاذ الدستوري» رأت النور.. 19 ملياراً قيمة 113 مناقصة هيمن عليها وزراء ونواب ووكلاء.. المشروع الوطني للشباب افتتح «6» أندية صيفية مسائية.. الحكومة السابقة.. تعود «مؤقتة»..” أعطال تؤخر 4 رحلات.. و«الكويتية»: طائراتنا ممتازة.. الرومي : نظام النقاط هو البديل الاستراتيجي لسلم الرواتب للعاملين في الحكومة “

وفيما يلي نستعرض أهم و أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعه

الأنباء

«الأشغال»: تحويلة جديدة على طريق المطار ضمن مشروع تطوير طريق الجهراء

رمضان اليوم.. عساكم من عواده و«الأنباء» معكم قبل الإفطار

ديوانية القصر الأبيض 4 و5 رمضان وكل ثلاثاء .

«السعمران».. أول تباشير الرطب الكويتي على موائد الإفطار في شهر رمضان .

الصباح

نواب يتعهدون بفتح ملف المتآمرين على الإمارات.

«الكويتية»: لا إيقاف للطائرات.. وسلامة الركاب خط أحمر

«الأوقاف»: بدائل عديدة عن المسجد الكبير.

البورصة: هبوط… وضغوط

الشاهد

الحكومة الجديدة.. وجوه قديمة ومحلل وحيد.

انشقاقات وشيكة في السلف.

القلاف: اكشفوا عن النائب المتورط في خلية الإمارات

العدساني: المحمد بريء من الإيداعات.

العميري: اقرئي ردود الفعل العنيفة على إشاعة توزيرك .. سلوى: لسنا مهرجات.. وهذا اعتراف منك بقوتنا

الوطن

ندوة «ديوان المليفي»: بطلان انتخابات «البرلمان» المقبلة إذا أُجريت بنظام «الدوائر الخمس»

الحماد يستقبل رواد ديوانيته في رمضان الثلاثاء والأربعاء.

مليونا دولار منحة كويتية إلى جمعية الصليب الأحمر الياباني.

الصوت الواحد يتصدر استفتاء «الوطن الالكترونية»
القبس

حكومة مكملة…. ودشتي محللة

الملا: البعض لا يفزع إلا إذا كان الإخوان المسلمون طرفاً

السفير المصري :تعزيز العلاقات الشاملة مع الكويت

الشايع: أتحفظ على بعض مضامين بيان «الأغلبية»

الودائع الحكومية في البنوك المحلية ترتفع %14.5 منذ بداية العام

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” دعوة مجلس 2009 للانعقاد 31 الجاري ” وفي التفاصيل قالت أصدر صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة التي تقسم اليمين الدستورية امام سموه الاحد المقبل لتستمر في العمل حتى اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية الجديدة حيث انها لن تقدم استقالة الى صاحب السمو مع حل مجلس 2009. هذا، وتلتئم الحكومة في اول اجتماع لها الاثنين المقبل، لتتخذ بداية بعض الاجراءات الدستورية لمعالجة الاوضاع المتبقية على حكم المحكمة الدستورية في الشقين المتعلقين بتمكين مجلس 2009 من الانعقاد وإبطال عضوية مجلس 2012.

وتتخذ الحكومة الاجراءات الاحوط المتمثلة في سحب مراسيم حل مجلس 2009، الدعوة لانتخابات 2012، وتعطيل اجتماعات مجلس 2012 لمدة شهر والذي تم وفق المادة 106 من الدستور.

الصباح

ومع صحيفة الصباح نقرأ ” حكومة «الإنقاذ الدستوري» رأت النور”

وفي التفاصيل قالت بعد طول ترقب وانتظار رأت الحكومة الجديدة النور أمس، حيث اصدر سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد مرسوماً بتشكيلها برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك وضمت ثلاثة عشر وزيراً جميعهم كانوا أعضاء في الحكومة السابقة، باستثناء الوزيرة الجديدة الوحيدة د. رولا دشتي، التي دخلت التشكيلة كوزير محلل، باعتبارها نائبة في مجلس 2009.

ومضت الصحيفة تقول غير ان التشكيلة الجديدة تضمنت تدويراً للحقائب بين وزرائها حيث انتقلت وزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء من الشيخ صباح الخالد وزير الخارجية الى وزير الإعلام الشيخ محمد العبدالله وتخلى وزير العدل جمال الشهاب عن حقيبة الأوقاف ليشغلها هاني حسين، اضافة الى حقيبته الاصلية النفط، واستمر وزير التربية وزير التعليم العالي نايف الحجرف يحمل أيضاً حقيبة المالية التي شغلها بالوكالة عقب استقالة وزيرها السابق مصطفى الشمــالي كـــما اضيـفــت وزارة الاسكان الى وزير التجارة أنس الصالح وشغلت الوزيرة الجديدة د. رولا دشتي التي انهت ازمة «المحلل» حقيبتي التخطيط والتنمية والدولة لشؤون مجلس الأمة، فيما ظل عدد من الوزراء يحتفظون بالحقائب ذاتها التي كانوا يشغلونها من قبل، وهم كل من: الشيخ أحمد الحمود النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ أحمد الخالد الصباح نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، وسالم الأذينة وزير المواصلات وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة، ود. على العبيدي وزير الصحة والمهندس عبدالعزيز الإبراهيم وزير الكهرباء والماء وزير الدولة لشؤون البلدية.

الشاهد

ونقرأ ما جاء على صدر صحيفة الشاهد ” 19 ملياراً قيمة 113 مناقصة هيمن عليها وزراء ونواب ووكلاء ” وفي التفاصيل قالت مصادر مطلعة ان مسلسل التجاوزات في ترسية المناقصات مازال مستمراً، حيث تم خلال عام 2011 وما مضى من العام الحالي 2012 ترسية 113 مناقصة عامة بقيمة تصل إلى 19 مليار دينار على مجموعة محددة من الشركات المملوكة لنافذين منهم 3 نواب سابقين ووزيران ووكيلان مساعدان.

واضافت ان الـ 113 مناقصة توزعت ما بين 30 مناقصة بالاشغال، 37 بالبلدية، 18 بالصحة، 11 بمؤسسة الرعاية السكنية، 4 في النفط، 3 بوزارة العدل و 10 بوزارة التربية.

ولفتت إلى استمرار لجنة المناقصات المركزية في استبعاد العروض الأفضل والاقل سعراً لصالح من يتمتعون بالنفوذ حتى ولو كانت عروضهم أعلى واقل جودة، مستغربة من سياسة المحاصصة التي اودت بالشركات الصغيرة العاملة بالسوق الى الهلاك والإفلاس.
وبينت ان الاوساط الرقابية رصدت احتجاجات من الشركات صاحبة الحق في ترسية المناقصات والتي كانت تصر على فضح التجاوزات وبالرغم من تقديمها عدة شكاوى وتظلمات، إلا ان احداً لم يعرها اي اهتمام بسبب ان ظهرها مسنود.

وقالت ان عدداً من الشركات التي اضاعت عليها المحسوبية فرصة الفوز بمناقصة تقدم مسؤولوها بكتب لنواب مجلس الامة، لكنهم تطرقوا للموضوع على استحياء لان لهم زملاء واقارب مستفيدين مما حدث.

واشارت إلى عيوب خطيرة تشوب قانون المناقصات الحالي وتجعله دائماً عرضة للاختراق، مطالبة بمزيد من التدقيق فيه ومعالجة عيوبه.
وكشفت المصادر ان بعض كبار موظفي الوزارات هم من يقومون بالتعاون مع مسؤولي لجنة المناقصات لترسية المناقصة الحيوية على شركات معينة للخروج بعمولات جيدة ولتنفيع اشخاص محددين.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ ” المشروع الوطني للشباب افتتح «6» أندية صيفية مسائية” وفي التفاصيل قالت اعلن المشروع الوطني للشباب اطلاق أول المقترحات سريعة التنفيذ بالتعاون مع اللجنة الدائمة لرعاية الموهوبين في المجال العلمي والثقافي والرياضي التابعة للهيئة العامة للشباب والرياضة ووزارة التربية، وهي المرحلة الاولى من الاندية الصيفية المسائية التي افتتحت مساء امس الأول وضمت ست مدارس في مختلف محافظات الكويت.

وأكد مستشار الديوان الأميري د.يوسف الابراهيم حرص صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على تسخير كافة الامكانات والاحتياجات لتوفير المراكز الرياضية في مختلف محافظات الكويت لخدمة الشباب والاهتمام بقدراتهم العقلية والرياضية والجسمانية.

وأشار الابراهيم في تصريح للصحافيين عقب المؤتمر الصحافي الذي عقد على هامش رعايته حفل الافتتاح في مدرسة مشعان الخضير بمشرف، الى طرح مجموعة من النشاطات المختلفة التي تخص الشباب عبر مقترحات عدة مقدمة من المجلس الأعلى للتخطيط، وكذلك المقدمة من الشباب التي سيتم العمل على ترجمتها الى ارض الواقع لتحقيق رغبة سمو الأمير، مؤكدا أنه سيتم تنفيذ البعض منها في أسرع وقت ممكن، التي تحتاج الى بعض الوقت سيتم تنفيذها لاحقا.

من جانبه قال رئيس المكتب التنفيذي للمشروع الوطني للشباب د.جاسم الربيعان انه تماشيا مع أهدافنا الرامية للنهوض بالمستوى الرياضي وبأفكار شبابية كويتية يملؤها روح التفاؤل نعلن اطلاق أول المقترحات سريعة التنفيذ بالتعاون مع اللجنة الدائمة لرعاية الموهوبين في المجال العلمي والثقافي والرياضي التابعة للهيئة العامة للشباب والرياضة ووزارة التربية من خلال افتتاح المرحلة الأولى من الاندية الصيفية المسائية التي تضم ست مدارس في مختلف محافظات الكويت وهي مدرسة مشعان الخضير المتوسطة في منطقة مشرف وثانوية يوسف القناعي في ضاحية عبدالله السالم ومدرسة عيسى اللوغاني بمنطقة ضاحية صباح السالم وثانوية ابن العميد بمنطقة العمرية وثانوية الجهراء في منطقة القصر وثانوية أحمد الفارسي بالفنطاس.

القبس

وانفردت صحيفة القبس بعدد من العناوين المحلية السياسية الهامة جاء من بينها ” أعطال تؤخر 4 رحلات.. و«الكويتية»: طائراتنا ممتازة! وقالت في التفاصيل في الوقت الذي تواصلت فيه أعطال طائرات مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وكان آخرها تعطل 4 رحلات جوية «مرة واحدة» بسبب خلل فني، أكدت المؤسسة على لسان مسؤوليها أن « طائراتها ممتازة»، وأنه لا صحة لإيقاف أي طائرة عن التشغيل. فالمشهد أمس لم يختلف كثيرا عن الأيام الماضية من تكرار للأعطال، والنتيجة تأخر بعض الرحلات، فبحسب ما قالته مصادر مطلعه لـ القبس فإن يوم أمس شهد تأخر 3 رحلات متجهة إلى: القاهرة وبيروت وباريس نتيجة أعطال مختلفة، فيما تأخرت طائرة المؤسسة القادمة من كولومبو 4 أيام.

ومضت الصحيفة تقول اللافت في الأمر أن تصريحات مسؤولي المؤسسة خلال مؤتمر صحفي امس، جاءت متناقضة مع الواقع، الذي يؤكد أن الكويتية مقبلة على كارثة، كما تتنافى مع ما أعلنته المؤسسة في بيان قبل يومين «حيث أكدت أن أسطولها متهالك وانتهى عمره الافتراضي، كما أن تصريح المؤسسة بأن طائراتها لا تعاني من مشاكل يتناقض مع قرار وزير المواصلات، سالم الأذينة، بإيقاف عدد من الطائرات، كما أن المؤسسة نفسها أعلنت عقب أزمة رحلة جدة عن إيقافها عددا من الخطوط.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” الرومي : نظام النقاط هو البديل الاستراتيجي لسلم الرواتب للعاملين في الحكومة ” وفي التفاصيل أكد وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي أن البديل الاستراتيجي لسلم الرواتب الذي يعمل ديوان الخدمة المدنية حاليا على إنجازه بتكليف من مجلس الوزراء ومجلس الأمة لدراسة الحلول الممكنة لتقديم أحسن البدلات والرواتب والقضاء على السلبيات الخاصة برواتب الموظفين في القطاع الحكومي يقوم على أساس نظام النقاط.

وأضاف الرومي في تصريح خاص لـ”الجريدة” أن هذا البديل الاستراتيجي سيمنح كل مؤهل علمي عددا من النقاط تساوي الراتب الذي يجب أن يحصل عليه الموظف، بالإضافة إلى عدد من النقاط التي ستكون على الوزن النوعي لكل وظيفة، بحيث يحصل الموظف على بدلات تتلاءم مع الوزن النوعي لوظيفته.

وأكد أن انطلاقة الديوان في تطبيق نظام النقاط في البديل الاستراتيجي جاءت بعد دراسات وتجارب محلية وأيضا بتوصيات عالمية، مثل البنك الدولي والبرنامج الإنمائي في الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن مؤسسات كويتية رائدة مثل شركة نفط الكويت ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والمعهد الكويتي للأبحاث العلمية تطبق نظام النقاط، وتعتبر تجارب هذه المؤسسات الكويتية تجارب ناجحة ورائدة واستفدنا منها كثيرا.

وأوضح أن إقرار مثل هذا النظام يحتاج إلى تشريع، ويجب ان يتم تقدير هذا التشريع وأن يأخذ قنواته القانونية والدستورية من خلال مجلس الوزراء ومجلس الأمة، مؤكدا أن في حال صدر قانون بإقرار البديل الاستراتيجي فإنه سيطبق على الموظفين الجدد فقط، أما بالنسبة للقدامى فسيحتفظون بجميع المزايا لأنها حق مكتسب لهم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.