مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت.. تصميم معماري فريد بمعايير بيئية عالية

انطلقت مرحلة تصميم، إنشاء، إنجاز، تأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي، حيث سوف تصل المساحة الكلية للمشروع الى 6.8 كيلومتر مربع مما سيجعله أحد أضخم المشاريع وأحد أكبر المطارات في المنطقة التي توفر أعلى مستويات الراحة للركاب، وتضع معياراً بيئياً جديداً لمباني المطارات الأخرى. وبذلك سوف يتصدى مبنى الركاب بمطار الكويت الدولي، بتصميمه الجديد الفعّال والعملي لمشكلة الاكتظاظ والتي يعاني منها المطار الحالي.

وذكر تقرير لـ«نيو كويت» إن «مبنى الركاب الجديد تم تصميمه بطاقة استيعابية تبلغ 13 مليون راكب سنوياً»، لافتاً الى انه «وفي إطار الفكر الجديد والمتطور والذي يتخلله نظرة مستقبلية ثاقبة وفعّالة، تهدف إلى بناء صرح متكامل في المكان الأنسب ليخدم المواطنين والمقيمين بنفس الفعالية في المستقبل، فلقد تم اختيار موقع لمبنى الركاب يسمح بالتوسعة المستقبلية. وسيتسع المطار بصورة مبدئية لـ13 مليون مسافر في السنة، مع المرونة لزيادة هذه السعة الى 25 مليون مسافر في المبنى نفسه، بالإضافة الى استيعاب 50 مليون مسافر من خلال تطويرات إضافية».

وأضاف التقرير إن «التصميم المعماري الفذ والأخاذ للمشروع يُعد من أهم معالمه ومميزاته؛ حيث يهدف التصميم لإحراز المعيار الذهبي في معايير الريادة في الطاقة والتصميم البيئي. إذ يهدف التصميم إلى أن يكون المبنى الجديد أول محطة ركاب في العالم تبلغ هذا المستوى من الاعتماد البيئي، بحيث يوفر الهيكل الخرساني للمبنى كتلة حرارية ويُغطي السقف رقعة كبيرة من اللوحات الضوئية للاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية. فضلاً عن التصميم الجمالي للمبنى والذي يتكون من مخطط ثلاثي الأذرع ذو أجنحة متناظرة تضم بوابات المغادرة، وقبة تتخللها فتحات زجاجية تسمح بمرور أشعة الشمس الساطعة. مما يعطي شعوراً بالراحة والدفء والجمالية المطلقة للركاب والمسافرين. وليعكس صورة مشرّفة عن التقدم والازدهار من ناحية وجمالية التصماميم المعمارية لدولة الكويت من ناحية أخرى».

وحول مكونات مبنى الركاب الجديد، أشار الى أنه «يتضمن فندق ترانزيت مجهّزاً ومرتبطاً مباشرة مع المبنى ليتيح سهولة التنقل للمسافرين، بالإضافة إلى قاعة استقبال فخمة لكبار الشخصيات واستراحات درجة أولى ودرجة رجال الأعمال، ويتكون المبنى من 30 إلى 51 بوابة أغلبها من فئة F-Type، علاوةً على مواقف سيارات متعددة الأدوار تتجاوز سعة 5.000 سيارة تخدم المغادرين والقادمين».

الصورة ٥٢٠٢٧٧ بتاريخ الثلاثاء، 26 أبريل 2016 – مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت.. تصميم معماري فريد بمعايير بيئية عالية

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.