فوز ترامب بالرئاسة قد يؤدي إلى استقالات في القوات المسلحة

بعد ثلاثة اشهر على بدء الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة، باتت بضع ولايات فقط تفصل الملياردير دونالد ترامب عن الفوز بترشيح الحزب الجمهوري في السباق الى البيت الابيض، ابرزها انديانا وكاليفورنيا.
ولم يبالغ ترامب الخميس عندما كتب في تغريدة خلال تجمع في هذه الولاية التي تصوت الثلاثاء «اذا فزت في انديانا يكون حسم الامر».
ومن الناحية الحسابية لا يمكنه ان يحصل قبل السابع من يونيو (اليوم الاخير من الانتخابات التمهيدية) على مجموع المندوبين الـ 1237 الذين يحتاج اليهم للفوز بترشيح الحزب، لكن للوصول الى هذه العتبة الحاسمة، عليه الحصول على اكبر عدد من الاصوات، وسيسمح له المندوبون في انديانا بتجاوز هذه الخطوة.
ولا يزال هناك عشر ولايات، وسيفوز رجل الاعمال ببعضها ويخسر بعضها الاخر وفقا للعوامل الديموغرافية والاقليمية، لكن ولايتي انديانا وكاليفورنيا هما الاكبر ويصعب التكهن بنتائجهما.

كروز ونائبة الرئيس
وستذهب اصوات 57 مندوبا عن انديانا الى الفائز. وهذه فرصة تيد كروز الاخيرة لقطع الطريق امام ترامب. فقد اعلن سيناتور تكساس انه اختار منافسته السابقة في الانتخابات التمهيدية كارلي فيورينا كمرشحة لمنصب نائب الرئيس، في محاولة لاستعادة زمام المبادرة من ايدي المرشح الاوفر حظاً.
ويبدأ الاقتراع في كاليفورنيا في السابع من يونيو، وستذهب اصوات معظم مندوبيها الـ 172 الى الفائز. واستطلاعات الرأي التي اجريت على الارض تعتبر ترامب المرشح الاوفر حظاً.
وبحصوله على تأييد 991 مندوبا حاليا عليه الحصول على دعم نصف المندوبين الـ 502 المتبقين.
واظهرت توقعات «نيويورك تايمز» ان ترامب سينجح في تحقيق ذلك اذا فاز في ولايتي انديانا وكاليفورنيا. واذا خسر في انديانا فلن يحصل على عدد المندوبين اللازم.
وسيتيح اقتراع الثلاثاء التحقق مما اذا كانت دينامية الاسابيع الاخيرة مؤقتة ام مؤشرا على دعم ثابت للناخبين الجمهوريين لترامب.
ومن دون ان يغير شيئا في اسلوبه الناري، فان ترامب فاز بنحو %60 من الاصوات في الانتخابات التمهيدية الـ6 الاخيرة. وتظهر استطلاعات الرأي تقدمه.

اعتقالات واشتباكات
الى ذلك، اعتقلت الشرطة في مقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا 25 محتجا خلال تظاهرات أغلقت طريقا سريعا وألحقت أضرارا بسيارات دورية خارج اجتماع حاشد للمرشح الجمهوري ترامب الليلة قبل الماضية.
وذكرت «لوس إنجلوس تايمز» إن شرطة مكافحة الشغب اشتبكت مع المئات من المشاركين في التظاهرة المناهضة لترامب، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالعديد من مركبات الشرطة.
وافاد التقرير بان ترامب كان يلقي خطابا امام الالاف من أنصاره في الاجتماع قبل بدء التظاهرات.

مسحوق أبيض
وفي نيويورك ذكرت شرطة المدينة الليلة قبل الماضية إنها تحقق في تقرير عن العثور على مسحوق أبيض داخل برج ترامب في مانهاتن، الذي يضم مقر الحملة الانتخابية للملياردير.
في غضون ذلك، قال الجنرال المتقاعد مارك هيرتلينغ، محلل الشؤون العسكري بشبكة «سي ان ان» الاميركية إن فوز ترامب قد يدفع بعدد من العسكريين إلى تقديم استقالاتهم.
وأوضح هيرتلينغ: «قلت في السابق ان تولي ترامب لرئاسة الولايات المتحدة قد يؤدي إلى استقالات لعدد من الضباط والعسكريين الرفيعين، خصوصا بعد أن تحدث عن استخدام تقنيات للاستجواب غير قانونية مثل الإيهام بالغرق وغيرها. وكجندي محترف سأستقيل قبل أن انفذ أمرا غير قانوني، وهو الأمر الذي يدور في الأوساط العسكرية الرفيعة في الوقت الراهن».
وحول خطاب ترامب الأخير، قال هيرتلينغ: «تابعت ما يقوله ترامب والقواعد التي تقف وراء بعض الأمور التي يتحدث عنها، وبصراحة وكوني جنديا سابقا ومحللا بالشؤون العسكرية فإن ما أبحث عنه هو الحقائق والأمور التي تثبت على الأرض، وليس فقط مجرد كلام في شؤون الأمن القومي، وبعد خمس دقائق على سماعه يتكلم عن هذه الأمور لم أعد مهتما».
وأضاف: «خطابه كان مربكا ولم يكتب بصورة جيدة من وجهة نظري، وأقول ذلك لأني كنت أكتب خطابات في السابق، وكنت أنتظر أن يتحدث عن سياسات او استراتيجيات الأمن القومي، وكلا الأمرين لم يشملهما الخطاب».(واشنطن، نيويورك -رويترز، د ب ا ،ا ف ب، سي ان ان )

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.