لجنة «الأوقاف» أنهت %85 من عملها في السعودية: ضمانات لحفظ حقوق الحجاج الكويتيين

قالت مصادر أن لجنة الكشف على عمارات ومساكن الحجاج التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنهت ما يقارب %85 من عملها، وسيعود أعضاؤها إلى البلاد الأحد المقبل.
وقالت مصادر مطلعة «إن اللجنة سجّلت العديد من الملاحظات على بعض الحملات التي رُصد بحقها تقصير في الخدمات الواجب توافرها للحجاج، وتعهدت بإصلاحها في وقت حددته الوزارة».
وأشارت المصادر إلى أن من أبرز الشروط التي حرصت اللجنة على توافرها وجود تصريح ساري المفعول من وزارة الحج السعودية لإسكان الحجاج، إضافة إلى عقد موثق بين صاحب الحملة ومالك العمارة وضمان تخصيص العمارة لإسكانهم، وتوفير مخارج ومداخل للطوارئ تكون مؤهلة وصالحة للاستعمال، والتأكد من وجود جميع المرافق اللازمة للحجاج وأعدادهم في كل حملة.

الأمن والسلامة
وزادت المصادر «إن وزارة الأوقاف شكّلت أكثر من فريق عمل لتسريع إنجاز مهام اللجنة، والتدقيق على العمارات، والتأكد من كل شروط الأمن والسلامة، وضمان سلامة ودقة عمليات الكشف».
وكشفت المصادر أن فرق طوارئ ستتواجد في المخيمات التابعة لبعثة الحج الكويتية لمواجهة أي أعطال قد تطرأ أثناء وجود الحجاج في المشاعر المقدسة، كما سيتم تأمين شركة حراسة للمخيمات وعمال نظافة موجودين على مدار اليوم.

تعليمات واشتراطات
وأشارت المصادر إلى أن اللجنة اجتمعت مع قياديي وزارة الحج السعودية لمناقشة آخر المستجدات والتعليمات والشروط الواجب اتباعها من قبل حملات الحج، حتى يلتزم أصحاب الحملات بالتعليمات والاشتراطات الصادرة من السعودية، سواء على مستوى العمارات أو وسائل نقل الحجاج بين المناسك والمشاعر.
وأفادت المصادر بأن اللجنة حرصت خلال اجتماعاتها على تخصيص مواقع مميزة لمخيمات الحملات الكويتية، تشمل قطار المشاعر وتشييد المخيمات بالخيام الأوروبية المكيفة، ويتم فرشها بالسجاد الجديد، وتوفير المشروبات والوجيات الغذائية وكل مستلزمات الراحة والطمأنينة للحجيج هذا العام.

القبس

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.