الصحة: أدوية حديثة للسكر في الرعاية الأولية قريبا

تستعد وزارة الصحة لتوريد أدوية حديثة ومطورة في مجال أمراض السكر، لصيدليات مراكز الرعاية الصحية الأولية، بعدما جرى توريدها في المستشفيات العامة قبل فترة.
وقالت مصادر مطلعة في وزارة الصحة لـــ القبس: إن الأدوية اعتمدتها الوزارة بعد موافقة مجالس الأقسام، ومجلس الرعاية الصحية الأولية مؤخرا، وهي معتمدة ومتداوله في دول أوروبية والولايات المتحدة الأميركية، وتعمل على مكافحة السكر في جسم الإنسان، والسيطرة عليه، مشيرة إلى أن هذه الأدوية تؤخذ عن طريق الفم وتقوم بإخراج السكر الزائد عن طريق التبوّل.

تحكم ووقاية
وأشارت إلى أن الأدوية تتحكم في نسبة السكر في الدم، وتقلل من مخاطر الهبوط المفاجئ لمعدل السكر بالدم لدى المريض، وتساهم في خفض الوزن وحماية القلب والأوعية الدموية من أخطار السكري، والتي تزيد من معدلات الوفاة عادة، لافتة إلى أن هذه الأدوية بالإمكان تناولها من دون الالتزام بمواعيد الطعام، وبمعدل مرة واحدة يوميا، كما أنها تمتاز بمحدودية تفاعلاتها مع العقاقير الأخرى، ما يؤمّن تحكم مثالي للسكر في الدم لدى المريض. وأضافت المصادر أن الوزارة حريصة على توفير أحدث وأجود أنواع الأدوية في صيدليات مراكز الرعاية الصحية الأولية، بهدف تسهيل المتابعة الدورية، خاصة لمرضى السكري، علاوة على تخفيف الضغط على المستشفيات العامة، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية تتوقع بأن يحتل مرض السكر المرتبة السابعة بين أسباب الوفاة الرئيسية بحلول عام 2030، وفق آخر التقديرات.
ولفتت إلى أن السكر لا يتسبب فقط في حدوث عدد كبير من الوفيات، بل إن مضاعفاته تعتبر عائقا للتنمية والإنتاج، مشيرة إلى أن السكر يعتبر السبب الرئيسي للعمى وبتر الأطراف والفشل الكلوي في عدد من الدول التي يتنشر فيها المرض، مضيفة أن الاتحاد الفدرالي الدولي يقدر عدد البالغين المصابين فى الكويت بداء السكر بــ 400 ألف شخص خلال عام 2015.
وأكدت المصادر أن مرض السكر انتشر بصورة ملحوظة مؤخرا في دول الخليج العربي، مبينة أن الإحصائيات الأخيرة دلت على أن %23 من سكان الكويت يعانوا من السكر، و%24 من سكان السعودية، و%20 في الإمارات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.