الكويت: الإعدامات تنفذ وفق القانون.. وقضاؤنا نزيه

أكد سفير الكويت لدى بلجيكا جاسم البديوي تحفظ الكويت على ما جاء في قرار البرلمان الأوروبي الصادر أمس الأول من انتقاد ضد تنفيذها لعدد من عقوبات الإعدام بحق من أدينوا بجرائم بشعة هزت الشارع الكويتي.
وأشار السفير البديوي في تصريح صحافي أمس إلى ما يتمتع به القضاء الكويتي من نزاهة وشفافية ومرور المحاكمات بكل مراحل التقاضي وتوفير ما لزم للمتهمين من هيئات دفاع وحقوق أساسية كفلتها القوانين الكويتية.
وأكد تفهمه للدوافع التي بنى عليها البرلمان الأوروبي قراره مطالبا المشرعين الأوروبيين تفهم منطلقات وثوابت القانون الكويتي فيما يتعلق بالجزاءات التي بطبيعة الحال لا تتنافى مع التزامات الكويت مع المجتمع الدولي.
وفيما يتعلق بجزئية حقوق الإنسان في القرار ذكر السفير البديوي أن القرار بمجمله استند على تقارير غير دقيقة صدرت من بعض المنظمات والمؤسسات الإعلامية الخاصة، مؤكدا أن البرلمان الاوروبي لم يسع إلى استقاء المعلومات من الجهات الرسمية الكويتية، الأمر الذي لا يعكس الصورة الناصعة للكويت في مجال حقوق الإنسان التي تحظى بتقدير دولي واسع.
وأضاف أن بعثة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي ومنذ علمها بنية البرلمان الأوروبي استصدار هذا القرار قامت بالاتصال وعلى الفور بعدد من نواب البرلمان الأوروبي في محاولة منها للتصدي لهذا القرار وشرح وجهة النظر الحقيقية تجاه ما جاء فيه.
وأكد أن المؤسسات القضائية والحكومية الكويتية المعنية تعمل بكل شفافية وأن المؤسسات المراقبة لوضع حقوق الإنسان تمتلك الحق في الوصول للمصادر والمعلومات التي تحتاجها كما تقوم بنقل تلك المعلومات لجهات محلية ودولية بإجراءاتها وأنشطتها في هذا الشأن.

غير ملزم
وقلل السفير البديوي من انعكاسات هذا القرار غير الملزم على العلاقات الكويتية – الأوروبية، مشيدا بالعلاقات المشتركة التي وصفها بأنها علاقات تاريخية ومتميزة وقد شهدت مؤخرا نقلة نوعية من خلال توقيع الجانبين على اتفاقية التعاون المشترك في يوليو 2016، موضحا أن هذه الاتفاقية تدفع باتجاه ربط وتوثيق العلاقات بين الجانبين في مجالات عديدة تخدم المصالح المشتركة للطرفين. (كونا)

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.