60 % من الكويتيين.. خاملون بدنياً

أكد وزير الصحة د. جمال الحربي، أن مؤشرات الخمول البدني وفقاً للمسح الصحي الذي أجرته الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، «دلّ على أن معدل انتشار الخمول البدني بين أفراد المجتمع الكويتي يتجاوز %60، مبينا أن «معدل انتشار السمنة في تزايد، وهو بمنزلة ناقوس للتنبيه».
وأضاف الحربي على هامش مشاركته في «ماراثون أصدقاء القلوب الثامن» الذي نظمه مستشفى الأمراض الصدرية أمس، بحضور محافظ العاصمة ثابت المهنا، أن معدلات الخمول البدني والسمنة تدفعان الوزارة إلى رعاية مثل هذه المبادرات المشجعة على ممارسة الرياضة بانتظام، للوقاية من أمراض القلب والأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تضعها الوزارة على قمة أولوياتها ضمن برنامج عمل الحكومة.
وشدد على أهمية ممارسة النشاط البدني كأحد الاستراتيجيات الوقائية من أمراض القلب والشرايين وغيرها من الأمراض المزمنة غير المعدية والتي تؤثر الأعباء المترتبة عليها على الأفراد والأسر والمجتمعات، وعلى مسيرة التنمية الشاملة.

تنفيذ البرامج
من جانبه، قال محافظ العاصمة ثابت المهنا إن الماراثون أعطى المجال للمسؤولين في المحافظة، للتعرف على الأسباب المؤدية لأمراض القلب وكيفية معالجتها من خلال التغذية الصحية السليمة وممارسة الرياضة، مؤكدا أن وزير الصحة بذل جهدا كبيرا في تصحيح المسار لكثير من الجوانب الرامية لحياة صحية آمنة.
ولفت المهنا إلى أن المحافظة تعمل على تنفيذ البرامج الصحية الصادرة عن الوزارة والمعتمدة من قبل الحكومة، داعيا إلى حث أولياء الأمور وربات البيوت والشباب والأطفال على ممارسة الرياضة، لا سيما في ظل انتشار السمنة بين الأطفال وما تسببه من أمراض مزمنة غير معدية.

7750 قسطرة
بدورها، قالت مديرة مستشفى الأمراض الصدرية د. ريم العسعوسي إن المستشفى يستقبل المرضى من جميع أنحاء الكويت، وبلغ عدد عمليات القلب التى أجراها المستشفى العام الماضي للكبار والأطفال 1625 عملية، وعدد القساطر التشخيصية والتداخلية التى أجريت 7750 قسطرة.

ممارسة الرياضة.. وقاية

ذكرت مديرة مستشفى الأمراض الصدرية د.ريم العسعوسي أن مهرجان الماراثون الرياضي يهدف إلى تشجيع مرضى القلب على ممارسة النشاطات الرياضية؛ للمحافظة على كفاءة عضلة القلب، كما يهدف إلى توجيه رسالة للمجتمع بأهمية ممارسة الرياضة والمداومة عليها للوقاية من الإصابة بالأمراض غير المعدية، مبينة أن مرض القلب من الأمراض الأكثر انتشاراً بين المواطنين، والمسبّب الأول للوفيات في الكويت.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.