تعرف على هدية الشيخ صباح الأحمد لسلطان عمان قابوس بن سعيد

فيما تقلد حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في قصر العلم بالعاصمة العمانية مسقط مساء أمس وسام آل سعيد والذي يعد من أرفع الأوسمة العمانية إلى جانب هدية تذكارية عبارة عن سيف عماني.

أهدى الشيخ صباح الأحمد سلطان عمان قابوس بن سعيد نسخة نادرة من كتاب تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان الذي يعد من أمهات كتب التاريخ العماني.

فالكتاب بالنسبة للعمانيين في غاية الأهمية والقيمة لأنه يضم بين صفحاته تقريبا حصيلة التاريخ العماني المحلي لذلك يعتبر مصدرا ومرجعا أساسيا في تاريخ عُمان منذ عصر الجاهلية حتى بدايات القرن العشرين.

كما يسرد تاريخ سلطنة عمان قبل الإسلام وبعده ويعرض مواقفها السياسة من مركز الدولة الإسلامية في العهد النبوي، والراشدي والأموي والعباسي.

ويروي الكتاب القصص التاريخية للسلاطين الذين تعاقبوا على حكمها في عهد الإمامة الإباضية كالنبهانة واليعاربة إلى أن يصل إلى تاريخ نشأة الدولة البوسعيدية قبل أن ينتهي السرد التاريخي قبيل وفاة السلطان فيصل ابن تركي وهو جد السلطان قابوس بن سعيد.

وتكمن قيمة الكتاب أن مؤلفه الإمام نور الدين عبدالله السالمي رحمه الله أحسن ترتيب أطوار الحكم فيه ومراحله وأشكاله وأطواره من إمامة وملكية حسب الزمان وحسب السبق الزمني، منذ ظهور الحكم المستقل في عهد التابعين إلى آخر أيام المؤلف، فكان حسن هذا الترتيب إحدى مزايا الكتاب.

67243
1

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.