«الصحة»: أدوية متطورة لأمراض العيون

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الصحة عن استيراد الوزارة لعلاجات متطورة لأمراض العيون مؤخراً، مبيّنة أنها لاقت استحسان أقسام العيون في المستشفيات العامة والمراكز الصحية التي جرى استخدامها فيها، لا سيما أنها معتمدة ومستخدمة في أميركا ودول أوروبية.
وأضافت المصادر أن الأدوية عبارة عن حقن «أفليبرست» للعين، وهي عقار مثبط لعامل نمو في بطانة الأوعية الدموية، وصمم للحيلولة دون نمو أوعية دموية جديدة والحد من تسرب سائل العين من خلال الأوعية، وعن طريق منع عامل النمو البطاني الوعائي وعامل النمو المشيمي في عملية تولد الأوعية.
ولفتت إلى أن الأدوية تحصلت على موافقات وكالة الدواء الأوروبية وهيئة الأغذية والأدوية الأميركية، مؤكدة أن هناك أمراضاً أخرى مرتبطة بالعيون، كمضاعفات السكري التي تعد المسبب الأول لاعتلالات العين في البلاد، مشيرة إلى أن أكثر من نصف أمراض العيون سببها الإصابة بالسكري الذي يضاعف اعتلال العين والشبكية.
وأكدت المصادر أن تخصص أمراض العيون متقدم جداً في الكويت، ويضاهي الدول الأوروبية، بسبب تواجد أطباء محليين متميزين وعلى مستوى عالمي، مضيفة أن جفاف العين من أكثر الأمراض انتشاراً في البلاد، تليه أمراض العيون الخارجية من الحساسية والتهابات الملتحمة الفيروسية.
من جانب آخر، أكد استشاري طب وجراحة العيون والغلوكوما في «مركز محمد البحر» إسماعيل إصلاح أن علاج أمراض العيون يشهد تقدماً محلياً، ويحقق نسب نجاح عالية، مما ساعد على متابعة الجديد في مجال علاج الغلوكوما (الماء الأزرق)، ومدى أهمية الكشف المبكر في كفاءة العلاج، واصفاً إياه من الأسباب الرئيسية للإصابة بالعمى.
القبس

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.